محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

إشكالات التنفيذ في القانون الإماراتي

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
إشكالات التنفيذ في القانون الإماراتي

قد تظهر بعض المسائل القانونية أو الإجرائية أثناء تنفيذ الأحكام، تؤدي لوقف تنفيذها. فما هي إشكالات التنفيذ في القانون الإماراتي. وكيف يتم معالجتها، ومتى يرفض الاستشكال. تابع معنا

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الإمارات. ستجده لدى مكتب المحامي يونس البلوشي. اضغط هنا للاتصال به، إذا ما كان لديك إشكال بالتنفيذ، وستجد لديه أفضل الخدمات القانونية في ذلك.

إشكالات التنفيذ في القانون الإماراتي.

حددت المادة 239 من مرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022 المتضمن قانون الإجراءات المدنية الاماراتي. إشكالات التنفيذ pdf، وكيفية معالجتها على النحو التالي:

  • يتوجب على القائم التنفيذ، أو المنفذ ضده، أو ذوي الشأن، إذا مما ظهر إشكال عند التنفيذ. يتضمن إجراءً وقتيًان أن يتقدموا بعريضة في الإشكال لقاضي التنفيذ.
  • ينظر قاضي التنفيذ في الإشكال المقدم. ويقرر إما وقف التنفيذ أو استكماله.
  • يتوجب على القائم بالتنفيذ في كافة الأحوال عدم المضي بإجراءات التنفيذ. قبل صدور قرار القاضي بشأن ذلك الإشكال.
  • يحق للمتضرر التظلم من من قرار قاضي التنفيذ وفقًا لأحكام البند الأول من المادة 209. من قانون التنفيذ الاماراتي.
  • إذا ظهر للقاضي بعد دراسة الإشكال المقدم، بأن هناك منازعة تنفيذ موضوعية. صرح للمتقدم بعرض الإشكال في قيد تلك المنازعة خلال سبعة أيام عمل من تاريخ التصريح. ويستمر التنفيذ ما لم يصدر قرار بوقف التنفيذ في تلك المنازعة.
  • إذا ظهر لقاضي التنفيذ بأن الإشكال يتعلق بدعوى ملكية عقارية تم قيدها أمام المحكمة المختصة. فإن ذلك يوقف التنفيذ ما لم تأمر المحكمة بخلاف ذلك.
  • تقديم أي إشكال لاحق للتنفيذ، أو بعد رفع أي منازعة تنفيذ موضوعية، لا يترتب عليه وقف إجراءات التنفيذ. إلا إذا قرر قاضي التنفيذ ذلك، أو كان من الواجب قانونًا وقف التنفيذ.
  • يتوجب على المتقدم بعرض الإشكال التنفيذي عند قيام منازعة تنفيذ مستعجلة أو وقتية. أن يتقدم بتأمين مقداره 5000 درهم. بحيث يسترده في حال قبول الإشكال، أما في حال عدم قبوله وخسارته، فإن مبلغ التأمين يصادر بقوة القانون، باستثناء قضايا الأحوال الشخصية.
  • لا تقبل المنازعة المتعلقة بالتنفيذ. إذا لم يرفق بها ما يثبت دفع مبلغ التأمين.

الأسئلة الشائعة

وإليكم أهم الأسئلة المتداولة في موضوع المقالة، والأجوبة بشأنها:

إشكالات التنفيذ تتمثل في كل ما يعترض التنفيذ وفقًا للقانون الإماراتي، كظهور منازعة وقتية. أو تقديم طلب أو عريضة دعوى لقاضي التنفيذ. تكون الغاية منها وقف التنفيذ لحل تلك الإشكالية أو المسألة.
يجب أن يتم رفع الإشكال في التنفيذ قبل إتمام إجراءات التنفيذ للحكم المستشكل منه. لأن الهدف من عرض الإشكال وقف التنفيذ مؤقتًا. ريثما يقرر قاضي التنفيذ ما يتطلب بشأن ذلك، إما بوقف التنفيذ أو بالاستمرار به.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن إشكالات التنفيذ في القانون الإماراتي. والتي وضحنا من خلالها كيفية التقدم بذلك الإشكال ومعالجته.

ومن الأفضل من لديه مسألة من مسائل الاستشكال في التنفيذ المدني. أن يستعين بأفضل المحامين لدى مكتب المحامي يونس البلوشي، لتقديم ما يتعلق بالإشكال من طلبات وقف التنفيذ.
كما يمكن التعرف على تفاصيل قانون التنفيذ الاماراتي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 864

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *