محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية

آخر تحديث: 24 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية

تكثر التساؤلات عن ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية كما يكثر اللغط بين المفهومين. لذلك ومن خلال هذا المقال سنوضح أهم المعلومات والأحكام القانونية المتعلقة بالدعوى الجزائية. وما هي الحالات التي تتعلق بها الدعوى المدنية بالجنائية. كما وردت في قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي pdf.

فإذا كنت تريد حجز موعد مع محامي مختص في الإمارات لسؤاله عن دعوى جزائية، اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

يوضح قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي أحكام الدعوى المدنية المتعلقة بالدعوى الجزائية كما يلي:

  • يستطيع الشخص الذي تعرض بشكل مباشر لأذى شخصي من الجريمة أن يطالب بالحقوق المدنية قبل المتهم وذلك خلال جمع الأدلة.
    أو بداية التحقيق أو أمام المحكمة التي تسلمت الدعوى الجزائية للنظر فيها مهما كانت حال الدعوى وقتها وإلى حين إغلاق باب المرافعة فيها. ولا يقبل ذلك أمام محكمة الاستئناف.
  • يجب على المحكمة المعنية بالدعوى الجنائية أن تخصص من يمثل المتضرر عديم الأهلية للتقاضي ليدعي بالحقوق المدنية في حال كان لا يوجد من يمثله قانونيًا.
  • يمكن أن ترفع الدعوى المدنية أمام المحاكم الجنائية قبل المؤمن لديه لتعويض الضرر الحاصل من الجريمة.
  • يمكن للمتهم الطلب من المحكمة بأن تقضي له بتعويض عن الأذى الذي أصابه بسبب تعرضه لاتهام كيدي من قبل المُخبر أو الضحية وعندها للمحكمة الجنائية. بناء على طلب المتهم أن تقضي بالتعويض له في حال تمت إدانته في جريمة البلاغ الكاذب وشهادة الزور.
  • إذا وجدت المحكمة الجزائية أن الفصل في التعويضات التي يطلبها المدعي بالحقوق المدنية أو المتهم يتطلب إجراء تحقيق خاص يستوجب تأجيل الفصل في الدعوى الجزائية. فإنها تُحيل الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة.
  • للمدعي بالحقوق المدنية أن يتخلى عن الدعوى التي قدمها أيًا كانت حالها وإذا ترك المدعي بالحقوق المدنية دعواه المقدمة إلى المحكمة الجزائية فيسمح له أن يرفعها أمام المحكمة المدنية.
  • إذا قُدمت الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية فإنه يجب إيقاف الفصل فيها لحين صدور حكم نهائي في الدعوى الجزائية المقامة قبل تقديمها أو أثناء المضي فيها، حيث أنه إذا أوقف الفصل في الدعوى الجزائية بسبب جنون المتهم يفصل في الدعوى المدنية في مواجهة المسؤول عليه.
  • إن إيقاف الدعوى المدنية لا يمنع من اتخاذ الإجراءات الاحتياطية المستعجلة وإتباع الإجراءات الموضحة في قانون الدعوى الجزائية pdf. عند الفصل في الدعوى المدنية المرفوعة أمام المحكمة الجزائية.
  • إذا أصدرت المحكمة الجزائية حكم بالإدانة في غيبة المتهم ينتهي وقف الدعوى المدنية أمام المحكمة المدنية. وذلك من يوم تجاوز موعد الطعن في الحكم من النيابة العامة أو من يوم الفصل في هذا الطعن.
  • تقوم المحكمة بتحويل الدعوى المدنية المقدمة أمامها إلى المحكمة المدنية إذا انقضت الدعوى الجزائية بعد رفعها لسبب من الأسباب. إلا إذا كانت الدعوى قد تهيأت للحكم في موضوعها.

الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية

بعد أن تكلمنا عن ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية لا بد من توضيح الفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

حيث تُعرف الدعوى المدنية بأنها الطلب المقدم إلى المحكمة للمطالبة بالحق المدني، فمن حق كل فرد تعرض لضرر ما من قبل شخص ما أو مؤسسة أو غيرها أن يطالب بحقه وبالتعويض عن الضرر الذي لحق به.

ويمكن تعريف الدعوى الجزائية بأنها الدعوى التي ترفعها النيابة العامة باسم المجتمع ويكون الهدف منها نيل الجاني الجزاء المناسب. وتسمى أحيانًا الدعوى العامة لأنها تُقدم باسم المجتمع بأكمله.

وقانونيًا هناك بعض الجرائم التي لا يجوز أن ترفع الدعوى الجزائية فيها إلا بناًء على شكوى خطية أو شفهية من المجني عليه أو من يمثله قانونًا وتكون هذه الجرائم كما يلي:

  • الاحتيال والسرقة وخيانة الأمانة وإخفاء الأشياء التي حُصل عليها منها إذا كان الضحية المجني عليه زوج المذنب أو أحد الأصول أو الفروع ولم يكن محجوزًا على هذه الأشياء قضائيًا أو إداريًا أو مرتبطة بحق لشخص آخر.
  • الامتناع عن تسليم القاصر إلى صاحب الحق في طلبه، وأخذه من سلطة من يرعاه أو يكفله.
  • الامتناع عن دفع النفقة أو أجرة الحضانة أو المسكن أو الرضاعة الصادر حكم بها.
  • شتم الأشخاص وإهانتهم وغيرها من الجرائم التي يحددها القانون.

ويجب تقديم هذه الشكوى في غضون ثلاثة أشهر من يوم معرفة الضحية بالجريمة ومرتكبها. لأنها لن تقبل إذا تجاوزت هذه المدة مما يؤدي إلى سقوط الحق في رفع الدعوى الجنائية ما لم ينص القانون على غير ذلك.

أنواع الدعوى الجزائية

تتعدد أنواع الدعوى الجزائية التي ترفع بشأنها وتتضمن:

  • الجنايات: هي الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو السجن المؤبد أو المشدد، من أمثلتها الخيانة والاغتصاب والقتل والمتاجرة بالمخدرات.
  • الجنح: وهي الجرائم التي يعاقب عليها بعقوبات أخف من تلك المرتبطة بالجنايات وتشمل جرائم السرقة والاعتداء والتخريب للممتلكات.
  • المخالفات.

ما هي حالات انقضاء الدعوى الجنائية في الإمارات؟

حسب المادة 20 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي والتي ترد ضمنه قبل المواد القانونية الخاصة في ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية، تكون حالات سقوط الدعوى الجزائية كما يلي:

  • إذا تنازل عن الشكوى الضحية المجني عليه.
  • في حال توفي المتهم.
  • إذا صدر حكم نهائي فيها.
  • إذا صدر عفو شامل.
  • في حال تنازل عنها من يحق له ذلك قانونيًا
  • إذا تم إلغاء القانون الذي يعاقب على الفعل المرتكب المبين في الدعوى.
  • بعد مرور عشرين عام بالنسبة للجنايات التي يعاقب عليها بعقوبة الإعدام.
  • بمرور عشر سنوات في جميع الجنايات الأخرى.
  • بعد مرور ثلاث أعوام بالنسبة للجنح.
  • بمرور عام واحد بالنسبة للمخالفات.

وبناًء على ما سبق ذكره فإن انقضاء الدعوى الجنائية في الحكم الغيابي يكون بالتقادم الذي تختلف مدته حسب نوع القضية.

ويمكن للنيابة العامة حفظ الدعوى الجزائية استنادً لأسباب الانقضاء السابقة إذا كانت الدعوى في مرحلة جمع الأدلة. لأن قيام أحد الأسباب السابقة من شأنه عرقلة السير بإجراءات الدعوى والحيلولة دون استمرارها لاتصالها بالنظام العام.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوعنا:

يكمن الفرق بين الدعوى الجزائية والمدنية من حيث أنَّ الدعوى المدنية هي حق من حقوق الفرد المتعرض لضرر ما ويكون هدفها الحصول على التعويض المناسب حسب نوع الضرر ويمكن لمقدمها التنازل عنها. بينما الدعوى الجزائية هي حق من حقوق الدولة والمجتمع ولا يمكن إيقافها أو التنازل عنها إلا في حالات معينة مبينة في القانون.
يتم رفع الدعوى المدنية من قبل الفرد عندما يُنتهك أحد حقوقه من قبل شخص آخر أو شركة أو مؤسسة ويتعرض نتيجة ذلك لضرر سواًء كان ماديًا أو أدبيًا.
تبعًا لقانون الإجراءات الجزائية الإماراتي يجب وقف الدعوى المدنية حتى يصدر حكم نهائي في الدعوى الجزائية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية. بعد أن استعرضنا أهم ما يخص الدعوى المدنية المتعلقة بالدعوى الجزائية.

كما حاولنا إزالة الضباب عن بعض المفاهيم والأحكام القانونية والفروقات بين نوعي الدعاوى وحالات انقضاء الدعوى الجنائية.

لمعرفة المزيد عن قانون الإجراءات الجزائية الاماراتي 2020 pdf أو للحصول على استشارة قانونية. في دعوى جزائية من قبل محامي جنائي خبير في الإمارات يمكنك الاتصال وقتما تريد بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

ويمكنكم القراءة عن شروط قبول الدعوى المدنية في الإمارات، والخصومة في الدعوى المدنية. ويمكنك التعرف كيف يتم رفع الدعوى المدنيه التابعه للدعوى الجنائيه من خلال الضغط هنا، وإذا أردت معلومات أكثر يمكنك التواصل مع محامي جنائي في الإمارات العربية المتحدة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 658

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *