محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب

آخر تحديث: 13 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب

تشكل البلاغات الكاذبة حالة من الأمور التي قد تتعرض لها أقسام الشرطة، أو المحاكم وفي هذه الحالة قد تضطر المحكمة لاتخاذ إجراءات معيّنة لوضع حد. أو إيجاد حل لهذه البلاغات.

وفي مقالنا لليوم بعنوان سنتعرف إلى التعويض عن بلاغ كاذب في الإمارات، بالإضافة إلى صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص صحيفة استئناف حكم التعويض عن بلاغ كاذب؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

التعويض عن بلاغ كاذب في الإمارات.

ذكرت محكمة أبوظبي المدنية أن اللجوء إلى القضاء من أجل الدفاع عن الحقوق المشروعة هو حق مكفول للجميع بموجب القوانين. وأنه لا يترتب عليها دائمًا الطلب عن تعويض. إلا إذا استوفيت شروط المادة 106 من قانون المعاملات المدنية.

التي تشمل القصد من التعدي، أو التعارض مع الشريعة والقانون، أو عدم تتناسب المصالح المرجوة مع الضرر الذي يصيب الآخرين. أو إذا تجاوز صاحب الحق استعماله العرف والعادة.

وأضافت المحكمة، في حيثيات حكمها الصادر في قضية رفعها أحد الأشخاص يطالب فيها زوجته السابقة بتعويض مالي. أن لجوء الشخص إلى النيابة أو القضاء ورفض ادعائه لا يعني بالضرورة أن استخدام الحق كان غير مشروع.

حيث يعتمد تقديم الادعاء على صحة الحقيقة وصحة المصلحة المرجوة، وتقدير تعسف استخدام الحق يتم بصلاحيات المحكمة المختصة في النظر في القضية.

وعلى سبيل المثال قام رجل برفع دعوى قضائية يطالب فيها زوجته السابقة بسداد تعويضات مالية. ووفقًا لأقواله. تم الاتفاق بينهما على مبلغ نفقة شهرية ولكن الزوجة تقدمت إلى محكمة التنفيذ بعد أن اعتبرت الرجل لم يدفع النقود اللازمة.

وعلى الرغم من أن الرجل قد دفع المبلغ المذكور في القرار الصادر من المحكمة، إلا أنه تم تسديد المبلغ بطريقة خاطئة وتم إلزامه بالتعميم عليه. وقد استرد الرجل المبلغ لاحقًا.

كما تقدمت الزوجة السابقة ببلاغ جزائي ضد الرجل، ولكن النيابة العامة قررت حفظ البلاغ.

وأشارت المحكمة إلى أنه يجب على الشخص الذي يطالب بحقوقه إثبات صحتها، ولا يتدخل القاضي في هذه الإثبات.

كما نوهت المحكمة إلى أن الرجل يحمل وظيفة مرموقة وذو مكانة اجتماعية، وقد تأثرت هذه المكانة بفعل الزوجة السابقة. مما دفع الرجل لرفع الدعوى الحالية. وقد قدم الرجل صورًا للتحقيقات واتفاق أسري ومستندات أخرى كإثبات لحقوقه.

إذا يمكن القول أن التعويض عن البلاغ الكاذب بقيمته يختلف من دعوى إلى أخرى. ويعتمد ذلك على حسب المعطيات التي تقررها المحكمة والتي وبناءً عليها إما أن يتم التقدم إلى صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب أو لا.

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لكم نخبة من المحامين المختصين في العديد من القضايا المتعلقة بصحيفة استئناف حكم التعويض عن بلاغ كاذب.

صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب.

إليك عزيزي القارئ صحيفة استئناف حكم التعويض عن بلاغ كاذب وهي وفقًا لما يلي:

في يوم :/……..الموافق في :/…./…../

بناء على طلب السيد [ادخل الاسم] من [ادخل المدينة]، ممثلًا بمحاميه المختار السيد/ السيدة [ادخل الاسم] من مكتبهم المحامي الكائن بـ [ادخل عنوان المكتب]. وممثل بالمحامين هنا الموقعون، تم إعداد هذه الصحيفة بحضور الكاتب العدل وأعلن الآتي:

إلى السيد/ السيدة [ادخل الاسم] المحترم/ المحترمة

  • بيان الاستئناف

إنني باسم السيد/ السيدة [ادخل الاسم] الطالب في الدعوى والممثل بالأستاذ/ المحامي [ادخل الاسم] وبموجب تفويض بذلك يواصلون وفقًا للوكالة المُديرية المُرفقة بالملف.

وأتقدم إليكم بطلب للمحكمة الاستئنافية للنظر في جزء من الحكم المستأنف الذي أصدرته المحكمة في القضية رقم [ادخل رقم الدعوى] بتاريخ [ادخل تاريخ الحكم الأول].

بعدم أخذه بالتعويض المالي المُخصص لي كتعويضٍ عن الأضرار المادية والأدبية الناجمة عن البلاغ الكاذب الذي تقدم به المدعي العام ضدي. وقررت المحكمة منحي مبلغًا يقدر بـ [ادخل المبلغ الجزئي الذي طلبه الطالب] بصفته تعويضًا جزئيًا فقط.

يمثل جزءًا يسيرًا فقط من المبلغ الذي طالب به، ولم يتم احتساب مبلغٍ كافٍ يمكنه تعويضي عن النفقات المالية التي كلفتني خلال ملاحقتي للبلاغ الكاذب واثبات براءتي من التهمة المزعومة.

بما في ذلك الرسوم القضائية والوساطات المالية وأتعاب المحاماة التي دفعتها أثناء رفع دعوى التعويض خلال مراحل المحاكمة.

  • الحقائق

لقد قُدمت أدلة ومعاملات الأطراف وأقوال شهود الاتهام أمام المحكمة. ويشير المتهم إلى أن الطرف الآخر قدم بلاغًا كاذبًا يفتقد للصحة.

والتي سببت له العديد من الأضرار المادية والأدبية؛ حيث ضُرب عرض الحائط راحته النفسية وحياته الاجتماعية والمهنية.

وبعد دراسة الحقائق، توصلت المحكمة إلى قبول جزءٍ من المطالبة، وأمرت بصرف مبلغٍ محددٍ للمدعي كتعويضٍ جزئي رمزيٍ فقط. دون أخذ الاستحقاقات الكافية لسداد تكاليف استعادة نفقات التقدم بالدعوى.

ولكن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة، وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول موضوع مقالنا:

تستخدم هذه الصحيفة للاستئناف من الحكم الأول الذي صدر من المحكمة في مثل هذه الحالات. وتطلب زيادة المبلغ المخصص لتعويض الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بالمدعى بسبب البلاغ الكاذب الذي تقدم به. يعدها المحامي أو الناشط القانوني وتحتوي على الحقائق، والمعاملات، والأدلة التي تم استخدامها أثناء القضية، بالإضافة إلى الأسباب المحرجة للاستئناف.
إليك الخطوات التالية لكتابة صحيفة استئناف:
1- عنوان الصفحة بعنوان الدعوى الاستئنافية.
2- قم بتحديد المحكمة التي تقدمت إليها بموجب الاستئناف وتاريخ تقديمها.
3- اذكر اسم الذي تم استدعاؤه من قبل المحكمة في القضية.
4- صياغة بيان واضح وموضوعي عن الأسباب التي دفعتك إلى تقديم الاستئناف.
5- استخدم أدلة (وثائق، وشهادات، وأي دليل آخر) لدعم الأسباب التي تقدم بها الاستئناف.
6- وضح أمام المحكمة ما الذي تريد تغييره في الحكم الأول ولماذا.
1- حكم القبول: وهو الحكم الذي يصدر في حالة قبول المطالبة الواردة في الدعوى، وفي هذه الحالة يتحمل الخصم المطالب وهو مطالب بتنفيذ ما جاء في الحكم.
2- حكم الرفض: وهو الحكم الذي يصدر في حالة رفض المطالبة الواردة في الدعوى، وفي هذه الحالة لا يتحمل الخصم أي مسؤولية.
3- حكم التأييد: وهو الحكم الذي يصدر في حالة تأييد حكم صدر سابقاً، وفي هذه الحالة يتم تأكيد صدور الحكم وتنفيذ ما جاء فيه.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان صحيفة استئناف حكم تعويض عن بلاغ كاذب قد تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم.

كما يمكنكم الاطلاع على دعوى التعويض بعد البراءة شروطها ومتى يمكن أن ترفعها؟

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.9/5 - 848

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *