محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تقديم طلب استرحام للعودة للعمل

آخر تحديث: 8 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام للعودة للعمل

قد تكون خسارة العمل ناتجة عن عقوبة معينة فرضتها الإدارة على الشخص وأدت إلى فقدانه لوظيفته. سمحت دولة الإمارات العربية المتحدة لأي موظف فقد عمله بتقديم طلب استرحام للعودة للعمل لأحد الشيوخ المسؤولين. وذلك لمساعدته في التماس عذره والتخفيف من الجزاءات، وتقديم طلب العودة للعمل.

سنتكلم في موضوعنا عن كيفية تقديم استرحام الرجوع للعمل والبيانات المطلوبة، بالإضافة إلى أهم الأسئلة الشائعة وأجوبتها. قراءة مفيدة.

في حال كنت بحاجة لاستشارة قانونية بخصوص طلب الرجوع إلى العمل، يمكنك التواصل مع محامي مكتب يونس البلوشي. انقر هنا للاتصال واتساب. عنوان المكتب: اضغط هنا. هاتف: 00971589984123.

نموذج طلب استرحام للعودة للعمل.

إن طلب الاسترحام بشكل عام هو عبارة عن رسالة خطية يكتبها الشخص الذي ينتظر الاسترحام نتيجة الظرف أو الخطأ الذي وقع به. ويقدمها إلى أحد الشيوخ المسؤولين عن موضوع الاسترحام ويكون من صلاحياتهم الحل والربط في هذا الموضوع.

وكثيرة هي الجزاءات التي يمكن أن تقع على الشخص وتجبره على اللجوء إلى تقديم معروض استرحام. ولكن في مقالنا هذا سنقتصر الحديث على نموذج طلب استرحام للعودة للعمل. حيث أن أي مواطن موجود على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة سواء كان إماراتي أو أجنبي يحق له تقديم طلب استرحام. وخاصة تقديم طلب العودة إلى العمل.

حيث يتم تسجيل طلب الاسترحام في النيابة العامة الخاصة بكل إمارة، وهذا يتيح للشخص طالب الاسترحام أن يقدم الطلب إلكترونيًا. وذلك عن طريق المنافذ الالكترونية الخاصة بالنيابة العامة والتي تكون في الإمارة التي يقيم بها الشخص.

وهنا يتم التساؤل عن كيفية كتابة طلب الرجوع إلى العمل، وفي الكثير من الأحيان يسمى نموذج طلب استعطاف للعمل. ويُعرف هذا النموذج ببساطته حيث يمكن استخدامه بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات. والتي تبدأ بكتابة التاريخ حيث عليك كتابة التاريخ بالتقويم الميلادي والهجري، ثم عليك كتابة البيانات الخاصة بك كمقدم للطلب. والتي تكون:

  • الاسم بشكل كامل.
  • مكان الإقامة.
  • المسمى الوظيفي السابق (أي العمل الذي كنت تقوم به).
  • جهات الاتصال.

ثم بعد ذلك تذكر الشخص الموجه إليه هذا الطلب. حيث عليك توجيه هذا الخطاب إلى الشخص المسؤول عن المكان الذي تريد العودة إليه، إن كان مدير شركة أو صاحب المصلحة. ثم عليك شرح الأسباب التي أدت إلى فصلك من العمل. وبعدها تذكر الأسباب التي أدت إلى طلبك الرجوع إلى العمل بعد الفصل.

وبعدها توقع على الطلب، ولا تنسى أن تكتب اسم الجهة المعنية بالأمر. وهذا ما تتضمنه صيغة خطاب استرحام. كما يمكنك إضافة بند أو أي شيء ترغب في أن تضيفه ويمكنك حذف أي شيء لا تود ذكره. حيث كما ذكرنا أن صيغة طلب استرحام للعودة إلى العمل تتمتع بالسهولة والبساطة.

وطبعاً من الأفضل أن توكل محامي في كتابة الطلب وذلك لأن المحامي يكون متمكن وبارع في كتابته. بحيث يكون قادر على استعطاف صاحب العمل وإقناعه كم أنت بأمس الحاجة للعودة إلى وظيفتك، أو حتى وظيفة أخرى في العمل نفسه.

الأسئلة الشائعة حول طلب استرحام للعودة إلى العمل.

كثيرة هي الأسئلة التي تردنا بخصوص طلبات الاسترحام، وأبرزها الأسئلة المتعلقة بطلب الاسترحام من أجل العودة للعمل. حيث أن أكثر الأسئلة شيوعاً هي الأسئلة التالية.

هو عبارة عن رسالة قد تكون بشكل خطي أو قد يتم تقديمها بشكل الكتروني في النيابة العامة. يُطلَب فيها الاسترحام والاستعطاف بشأن الغلط المُرتكب، والذي غالباً يكون عن غير قصد أو نتيجة ضغط قد تعرض له. وتعتمد كتابة الطلب على شروط ومجموعة من الخطوات يجب الالتزام بها.
بطريقة بسيطة تقتصر على ذكر التاريخ والبيانات الشخصية المتعلقة بصاحب الطلب. ثم شرح الأسباب التي أدت بك إلى ترك العمل وكذلك الأسباب التي دفعتك للعودة إليه. مع وضع توقيعك واسم الجهة المعنية بالطلب.
الأمر هنا يتعلق بدواعي وأسباب الرجوع إلى العمل، فإن كانت الشركة هي من طلبت منك العودة فعليك أن تتفاوض مع الإدارة للحصول على وظيفة أو راتب أو درجة أعلى من التي كنت فيها سابقاً. أما إذا كنت أنت من قدم طلب العودة للعمل بعد الاستقالة، فتتطلع الشركة على طلب استرحام للعودة للعمل. وإذا تمت الموافقة تعيدك إلى مكانك السابق نفسه.
تتعامل الجهات المعنية مع طلبات الاسترحام تبعاً للتاريخ التي تم تسجيل كل طلب فيه. لذلك قد يستغرق الأمر من 1 إلى 5 أشهر، وذلك يعتمد على كثرة الطلبات المقدمة ونوعها.

وفي الختام ننصح دائماً بإبعاد الحياة الشخصية عن العمل وذلك حتى لا تؤثر ضغوطات الحياة على عملنا. هذا إن كان الشخص ذاته أو مشاكله هي من أدت لفقدانه عمله.

أما إن كان السبب هو نتيجة غلط أو ظلم من الشركة، فهنا عليه أن يكتب طلب استرحام للعودة إلى العمل بطريقة احترافية. أي يجب أن تعتمد في كتابته على محامي محترف ومتخصص بكتابة مثل هذه الطلبات. ولذلك ننصحك بالاستعانة بمحامي مكتب يونس البلوشي الذين يثبتون مهارتهم دائمًا ويحصلون على ثقة الموكلين بهم.

ننصحك أيضًا بالاطلاع على نموذج طلب استرحام الامارات، وتعّلم كيفية تقديم طلب استرحام. تعلّم االمزيد حول طلب استرحام لوزارة العمل، وطريقة تقديم طلب استرحام للقاضي. كما يمكنك التعرّف على أنواع طلب استرحام الامارة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 810

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *