محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق؟

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق

يتردد البعض في استشارة محامي متخصص بسبب عدم معرفة التكاليف التي يمكن أن تحتاجها الدعوى وكم يأخذ المحامي في قضية الطلاق؟

إلا أن الوسيلة الوحيدة لمعرفة ذلك هي التواصل مع المحامي المقصود، والاستفسار بشكل مباشر عن تكاليف الدعوى والأتعاب التي يطلبها المحامي.

إن كنت ممن يتساءلون حول قيمة الأتعاب الخاصة بالدعوى يمكنك أن تسألنا، اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة. أفضل مكتب للمحاماة في الإمارات.

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق

تختلف قيمة أتعاب المحامي في الامارات والأجور المستحقة للمحامي أو المستشار القانوني بناءً على مجموعة من المعايير.

فلا يوجد قيمة أتعاب موحدة، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى طبيعة كل دعوى قضائية. أو نوع الخدمات القانونية التي يتم منحها للعملاء.

وتستند قواعد أتعاب المحاماة إلى القانون الاتحادي رقم (34) لسنة 2022 في شأن تنظيم مهنتي المحاماة والاستشارات القانونية في الإمارات.

ومن ثم؛ هناك مجموعة من الضوابط والمعايير التي تتحكم في تحديد الجهد وتقدير قيمة الأتعاب المستحقة. وهي كما تضمنتها المادة 47 من القانون:

  • نوع العمل والخدمات الموكل بها المحامي وطبيعتها.
  • المهارات المطلوبة لتقديم الخدمات القانونية والجهد الذي تحتاجه.
  • الوقت الذي يحتاجه المحامي لإنهاء العمل القانوني الموكل به.
  • أهمية القضية والمصالح موضع النزاع.
  • مكانة المحامي وأقدمية درجة قيده وخبرته وسمعته ومكانة مكتبه.
  • نفقات ومصاريف المحامي من أبحاث وأعباء تتطلبها أعمال إنهاء القضية.

وعليه؛ فإن سعر الاستشارة القانونية يختلف إلى حد كبير مع أتعاب تولي قضية ودعوى قضائية. كتقدير قيمة اتعاب قضية النفقة أو كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق بالمقارنة باستشارة قانونية لمرة واحدة.

كما أن إتمام إجراءات قانونية وخوض جلسات قضائية تتعلق بدعوى. لا يمكن مقارنتها بأجر وأتعاب المحامي في كتابة عقد شقة أو عقد عمالي.

الأسئلة الشائعة

تطرح عدة أسئلة فيما يتعلق بأتعاب المحامي؛ ومنها:

يتم تحديد ذلك بناءً على اتفاق بين المحامي والعميل. إلا أن أتعاب المحاماة حق ملزم السداد ولا يجوز التهاون في منح المحامي حقه وإلا جاز له إتباع الإجراءات القضائية لتحصيل حقوقه.
إن تكلفة استشارة محامي تتعلق بنوع القضية وخبرة المحامي والوقت الذي تحتاجه هذه الاستشارة.
ترتبط نسبة المحامي في قيمة التعويض. حيث يحصل المحامي على نسبة مئوية من إجمالي ما تم التعويض به وفقاً للحكم القضائي.
يعود ذلك إلى طبيعة الاتفاق بين الطرفين، والخدمات التي قدمها المحامي. وتحتسب الأتعاب إما بعدد الساعات أو بقيمة شاملة متفق عليها، ويؤخذ بعين الاعتبار نفقات الدعوى ومتابعة إجراءاتها.
إن تحديد أتعاب المحامي في قضية الطلاق يعود إلى عدة محاور كونها قضية تسلك مسارات مختلفة من حالة إلى أخرى. سواء بالتراضي أو بتعنت أحد الطرفين، وكذلك القضايا الناشئة عنها من حضانة أطفال ونفقة.
يتم تحديد نسبة الأتعاب باتفاق واضح ومكتوب بعقد الوكالة بين العميل والمحامي.

مما سبق نستنتج، أن تحديد تكلفة توكيل محامي في قضية الطلاق تعود لعدة معطيات. لذا يمكنك التواصل مع محامي الطلاق في مكتب المحامي يونس البلوشي والتفاهم معه بشكل صريح حول أتعابه ومصاريف القضية.

عدم معرفة التكاليف التي يمكن أن تحتاجها الدعوى وكم يأخذ المحامي في قضية الطلاق، احصل على الإجابة من هنا

كما يمكن الاطلاع على أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر، وما هي شروط الطلاق للضرر بالقانون الإماراتي. وما هي شروط شهود الطلاق للضرر.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 850

ردان على “كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق؟”

  1. يقول سامح السعيد البيلى:

    عندي استفسار بخصوص حق المؤجل للزوجة

  2. يقول سامح السعيد البيلى:

    حق المخر لي الزوجة بعد وفاة زوجها
    وهي خارج الدولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *