محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الاسترحام بعد الحكم في الإمارات

آخر تحديث: 25 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الاسترحام بعد الحكم

الاسترحام بعد الحكم هو أشبه بحبل نجاة لمن صدر بحقه حكم قاسٍ نتيجة ارتكابه إحدى المحظورات في دولة الإمارات. فهل يمكن أن يكون الاسترحام حقًا طريقًا للخلاص أم تعقيدات إجراءاته تتجاوز ما يمكن أن يتم الحصول عليه من منفعة؟

كيف اقدم استرحام للمحكمة؟ وكم مدة الاسترحام؟ وما هي الأوراق المطلوبة لتقديمه؟ والسؤال الأهم كم حجم الفائدة التي سيتم الحصول عليها من تقديم طلب الاسترحام للمحكمة؟ التفاصيل في السطور التالية.

ولطلب استشارة قانونية فورية، يمكنك التواصل مع مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الوتساب بالضغط هنا. حبث سيتابع معك فريق من نخبة المحامين في الإمارات ويساعدك بالوصول للحل القانوني الذي تحتاجه.

الاسترحام بعد الحكم في الامارات

يقصد بتقديم طلب استرحام أن يقوم من صدرت العقوبة أو الحكم ضده بتقدمه للسلطة أو للجهة التي تمتلك الحق بإزالة أو تخفيف هذا الحكم بموجب الدستور أو القانون. وذلك بعد مرور الشخص بكافة مراحل التقاضي والأحكام القانونية.

ينصح من يرغب بتقديم طلب الاسترحام بالاستعانة بمحامي متخصص بهذا الشأن من مكتب المحامي يونس البلوشي. ليقوم بكتابة الصيغة القانونية السليمة لطلب الاسترحام بحرفية تامة ومن ثم يتابع كل الإجراءات الخاصة بطلب الاسترحام.

خطوات تسجيل طلب الاسترحام في الإمارات

تسجيل طلب الاسترحام في الإمارات يتم عبر النيابة العامة بكل إمارة. إذ يمكن للشخص طالب الاسترحام أن يقدم طلبه إلكترونيًا عن طريق المنافذ الإلكترونية التي خصصتها النيابة العامة بالإمارة التي يقيم الشخص بها.

وذلك يستدعي من طالب الاسترحام أن يكون مسجلًا لدى النيابة العامة إن لم يكن مسجلًا لديها. وكما ذكرنا من الأفضل أن يتم اللجوء لمحامٍ مختص بطلبات الاسترحام. لأن المحامي حتمًا سيكون مسجلًا لدى النيابة العامة.

وفيما يلي مثال على خطوات تسجيل طلب الاسترحام في الإمارات:

  1. الدخول لموقع النيابة العامة بالإمارة ممن يرغب بتقديم طلب الاسترحام عبر الرابط الخاص بذلك.
  2. اختيار نوع طلب الاسترحام.
  3. اختيار سنة تقديم الطلب، وإدخال رقم طلب الاسترحام.
  4. تعبئة البيانات المطلوبة بسجل البيانات، وهنا يجب بأن يوضح فيها الاسم. وإن كان المتقدم مواطن أم مقيم، إضافة لرقم الهوية، أو رقم جواز السفر ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  5. كتابة كل البيانات المتعلقة في الاسترحام. مع إرفاق الثبوتيات اللازمة. ومن ثم الضغط على زر الموافقة على الأحكام والشروط ومن ثم تحقق وإرسال الطلب.

يجدر التنويه إلى أن طريقة تقديم طلب الاسترحام إلكترونيًا ليست الطريقة الوحيدة. إنما يمكن أن يتم تقديم طلب الاسترحام يدويًا، بأي قضية وخاصةً بما يتعلق في الدعاوى الجزائية.

أو المخالفات المرورية أو غيرها إذ يمكن تقدم طلب الاسترحام الخطي مباشرة للمحكمة أو للدائرة المختصة بالإمارة التي يقيم بها.

تقديم طلب استرحام للمحكمة

طلب استرحام للمحكمة هو رسالة خطية يتم تقديمها من قِبل طالب الاسترحام إما للمحكمة أو للجهة المسؤولة داخل الدولة من أصحاب الحل والتأثير. يسأله عن طريقها مستعطفًا ومسترحمًا، أن يخفف عنه ما وقع عليه من جزاءات سواءً أكانت حبسًا، أو إبعاد أو غرامة أو فصل وظيفي. مُبديًا فيها كل الأسباب وحتى الظروف التي تستدعي تخفيف مصابه.

حيث يمكن تقديم طلب الاسترحام للمحكمة خطيًا من خلال رسالة مكتوبة. أو إلكترونيًا في البريد الإلكتروني.

ويمكن أن يُقدم الطلب من أي شخص متواجد على أراضي الإمارات ومهما كانت جنسيته، سواء إن كان مواطنًا إماراتيًا أو حتى مقيمًا. وسواء أكان مقيمًا إقامة دائمة، أو إقامة مؤقتة. كما أنه لا يتعلق بقضية دون أخرى، إنما يحق لأي شخص بأن يقدم طلب الاسترحام بأية قضية يشاء.

ومن أنواع المسائل والقضايا التي يمكن أن يتم تقديم طلب الاسترحام بشأنها، فيما يلي:

  • قضيّة جزائية (الاسترحام في قضايا المخدرات أو استرحام لسجين)
  • تسليم مجرمين.
  • اعتراض مرور.
  • أحكام غسيل الأموال.
  • أحكام الجنسية والإقامة.
  • مخالفات وأحكام المرور.
  • طلب استرحام خاص بأحد الإثباتات القضائية.

المستندات الخاصة لتقديم طلب الاسترحام

إن أردت تقديم طلب استرحام بعد الحكم فهناك مجموعة من المستندات ينبغي عليك أن ترفقها بطلبك. وبكل تأكيد تلك المستندات تختلف تبعًا لنوع الطلب.

وفيما يلي مثال على المستندات لتقديم طلب استرحام متعلق في المخالفات المرورية:

  • وجود إجازة قيادة سارية المفعول، تدل على أن طالب الاسترحام ملتزم بالأنظمة والقوانين.
  • شهادة ملكية السيارة التي قام بارتكاب بها المخالفات المرورية.
  • الإيصالات التي ستثبت دفع كل الرسوم المتوجبة عليه تجاه إدارة المرور بالإمارات. ليظهر بأنه بريء الذمة، بعيدًا عن تلك المخالفات أو العقوبات المفروضة بحقه.
  • بيانات أخرى تبرهن بأن الشخص كان مضطرًا لارتكاب المخالفة إما لوجود قوة قاهرة أو ربما ظرف طارئ استدعى ذلك. كأن تكون المخالفات المرتكبة نتيجة إسعافه لأحد الأشخاص. وذلك يتضح من خلال تقديم تقرير طبي يوضح واقعة الإسعاف في اليوم والساعة صادرة عن المشفى.
  • طلب الاسترحام ويجب أن يكون مكتوب خطيًا يوضح من خلاله أسباب تستدعي الرحمة والشفقة.
  • صورة هوية لمقدم الطلب، أو صورة عن جواز السفر في حال كان أجنبيًا.
  • صورة عن الوكالة في حال لم يحضر الشخص بنفسه وتقدم فيها عبر محامي وكيل.

الفرق بين الإبعاد والترحيل بالامارات

الترحيل هو عبارة عن إرسال الشخص الوافد أو حتى المقيم لبلده وعدم السماح له في العودة للإمارات أبدًا.

أما الإبعاد فهو الإخراج لمدة معينة من الزمن فإذا استوفى الشخص الشروط المطلوبة وحصل على الأذونات القانونية. يمكنه العودة ثانية للأراضي الإماراتية.

وهنا ننوه بأنه لا يجوز الحكم على شخصٍ أجنبي وافد في الإبعاد بحال كان هناك صلة قرابة درجة أولى ما بينه وبين أحد المواطنين الإماراتيين. إلا بحال ارتكاب الشخص أي من الجرائم التي تمس أمن الدولة، فهذا يرحل على الفور.

وينقسم الإبعاد لقسمين هما إبعاد قضائي وإبعاد إداري سنتعرف إليهما بالتفصيل بموضوع إجراءات الترحيل من الإمارات.

  • الإبعاد القضائي

وهو ما تصدره المحكمة بحق المقيم أو حتى الوافد نتيجة ارتكابه لجناية أو لجنحة معاقب عليها من القانون الإماراتي. بعقوبات مقيدة للحرية أو غرامات معينة مثل السرقة والسب وغيره.

لكن لا يمكن للقانون الإماراتي أن يطبق هذه العقوبات على الوافد، إلا بعد صدور حكم من المحكمة في إبعاده عن الإمارات.

  • الإبعاد الإداري

إن الأمر والنهي بموضوع الإبعاد الإداري في الإمارات يعود للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. كونها تختص بإصدار حكم الإبعاد على الشخص الذي يمثل وجوده خطرًا على الأمن العام. أو حتى يهدد استقرار الأخلاق والآداب العامة في المجتمع الإماراتي.

وهنا بإمكان الشخص التقدم بطلب استرحام كما يمكن إمهاله مدة معينة لا تزيد عن /3/ أشهر. بهدف إتمام كل ما عليه أدائه قبل مغادرة البلاد ويجب أن يتم تقديم كفالة لتنقضي هذه الفترة ويُبعد تمامًا.

شروط تقديم نموذج طلب استرحام

إن أردت كتابة نموذج استرحام فيجب أن تتعرف على شروط الاسترحام من الإمارة والتي تتمثل بالآتي:

  • يشترط بالاسترحام بعد الحكم التقدم بالتحية إلى السمو أمير المنطقة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • أن يتم توضيح التصرف الخاطئ الذي قمت به، والذي نتج عنه قرار بإبعادك عن الوطن.
  • يجب التوسل بطريقة لبقة لأمير المنطقة في العدول عن قرار الإبعاد عن الوطن.
  • يشترط أن يتضمن النموذج التعهد من المتقدم بعدم التصرف بصورةٍ خاطئة مرة ثانية.
  • توضيح رقم الجوال الخاص بمقدم الطلب لإعادة التواصل معه أثناء قبول الطلب.
  • إدخال عنوان المتقدم، والاسم الكامل للمتقدم بطلب الاسترحام من الابعاد بشكل مطابق لما هو موجود على جواز السفر.

في النهاية ستحصل على نموذج طلب استرحام جاهز وفق الآتي:

نموذج طلب استرحام ابعاد

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو أمير………..

أتقدم ……لسيادتكم بطلب العفو من قرار الإبعاد عن الوطن، ذلك لأن القرار الذي صدر ضدي في الإبعاد نهائيًا عن الوطن. قد نتج عن تصرف خارج عن إرادتي وخاطئ، وأنا أتعهد بعدم القيام بهذه السلوكيات الخاطئة مرةً أخرى.

ناهيك عن أنه لا يوجد أحد غيري يرعى والدتي المسنة وأطفالي الصغار. لهذا ألتمس من سيادتكم العفو والعدول عن قرار الإبعاد.

ولكم خالص احترامي، وتقديري.

المتقدم…..…

رقم الجوال………

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام بعد الحكم

إجابات أكثر الأسئلة طرحًا حول موضوع الاسترحام بعد الحكم ستجدها هنا:

إن شروط قبول الاسترحام هي:

1- أن يكون الطلب متعلقًا بطرف بدعوى جزائية.

2- أن يكون الشخص مقدم الطلب مسجلًا بالنيابة العامة.

3- ينبغي ذكر البيانات الشخصية وتفاصيل الاسترحام والوثائق اللازمة.

نعم يُقبل طلب الاسترحام إلا أنه لا يمكن التقديم لكل نوع من أنواع الاسترحام إلا مرة واحدة في السنة. كما أنه لا يقبل الاسترحام برفع قيمة المساعدة. أو صرف الدفعات الشهرية كاملة مرة واحدة فقط.
إن مدة الاسترحام تختلف تبعًا لكثرة الطلبات المتزامنة عند تقديم طلبك. حيث يتم عرضها وفق تاريخ التسجيل وبالتالي طلب الاسترحام يمكن أن يستغرق من شهر حتى ثلاثة أشهر أو ربما أكثر. وفيما يتعلق بالقضايا الجنائية يمكن أن تصل مدة الاسترحام حتى ستة أشهر.

بهذا نصل لختام مقالنا الاسترحام بعد الحكم والذي تحدثنا من خلاله عن خطاب استرحام بعد صدور الحكم. إضافة إلى شروط الاسترحام من الإمارة والفرق بين الإبعاد والترحيل بالامارات، والتي يمكن أن تختلف عن خطاب استرحام من الإبعاد السعودية، وما يتعلق بتقديم طلب الاسترحام مرة أخرى والعديد من المعلومات القيمة.

ولمعرفة المزيد تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لمكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث ستجد الكثير من المعلومات التي تحتاجها في قضيتك، ويمكنك التواصل المباشر مع المكتب عبر الوتساب لحجز استشارة فورية.

اقرأ المزيد عن كيفية تقديم طلب استرحام في الإمارات، وما هي شروط كتابة نموذج طلب استرحام الامارات وكيفية صياغته. كما يمكنك الاطلاع على تقديم طلب استرحام للجامعة، وطلب استرحام لوزارة العمل، طلب استرحام من الابعاد في الإمارات.


المصادر:

طلب استرحام – نيابة دبي

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 803

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *