محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

كيفية وشروط التأكد من صحة عقد العمل في دولة الإمارات

آخر تحديث: 25 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التأكد من صحة عقد العمل

تعتبر مسألة  التأكد من صحة عقد العمل مهمة جداً بالنسبة لأي شخص يعمل في دولة الإمارات، وبالأخص إذا كان من العمال الوافدين إليها.

فقد يعمد الكثير من أصحاب العمل إلى إبرام عقود عمل وهمية، أو عقود عمل غير موثقة مع العامل، مما يدخل العامل بدوامة ثبات علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل، والنصيحة الذهبية التي نقدمها لكم، هي التأكد من صحة عقد العمل، والمطالبة بتوثيقه، وإذا لزم الأمر الاستعانة بمكتب محاماة مختص، وإن ذلك من دواعي سرور مكتب المحامي يونس محمد البلوشي، إذ يمكنكم الاتصال به على الرقم /00971589984123/.

عقد  العمل بالإمارات.

نظّم قانون العمل الإماراتي علاقة العمل بين العامل، وصاحب العمل من خلال عقد العمل الذي يتم إبرامه بينهما، بحيث يعمل العامل تحت إشراف، وإدارة صاحب العمل، مقابل أجر يدفعه له صاحب العمل، ويجب أن يتضمن عقد العمل البيانات الرئيسية التالية:

  •  اسم صاحب العمل وعنوانه.
  •  اسم العامل وبياناته الشخصية وعنوانه.
  •  صفة العمل.
  •  مكان العمل.
  •  فترة التجربة.
  •  مدة عقد العمل.
  •  كيفية إنهاء عقد العمل.
  •  الأجر المتفق عليه.
  •  ساعات الدوام والراحة والعطل الأسبوعية والإجازات.
  • واجبات والتزامات كل من الطرفين.
  • توقيع الطرفين على عقد العمل.

كما منح القانون العامل بأن يثبت عقد العمل، ومقدار الأجر المتفق عليه بكافة طرق الإثبات.

شروط التأكد من صحة عقد العمل بالإمارات.

يشترط للتأكد من صحة عقد عمل ما بالإمارات الشروط التالية:

  1.  يجب أن يكون هناك عرضاً مقدماً من صاحب العمل للعامل، صادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، ويحمل توقيع المسؤول عن إصداره
  2.  يجب أن يحمل عرض العمل رقم محدد يمنح العامل إمكانية التحقق من صحة الطلب عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين.
  3.  يتوجب على صاحب العمل منح العامل إذن دخول إلكتروني بغرض العمل ليتمكن من دخول الإمارات.
  4. يجب أن يحذر العامل بأن إذن الدخول بغرض السياحة والزيارة لن يمنحه الحق بالعمل داخل دولة الإمارات، وأن الدخول بتأشيرة سياحة أو زيارة، ثم العمل داخل الدولة، قد يعرضه لغرامات كبيرة وعقوبة الإبعاد.

ونحن ننصح أي شخص يرغب بالعمل لدى صاحب عمل في دولة الإمارات، بأن يكون حذراً في توقيع عقود العمل، وبالأخص عقود العمل الإلكترونية، وإذا ما التبس عليه الأمر، واحتاج لتوثيق العلاقة العقدية، فننصحه بالاستعانة بمكتب محاماة مختص، وهذا ما يقدمه مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية إذا يمكنكم التواصل مع المكتب للحصول على كافة النصائح والاستشارات القانونية المتعلقة بعقود العمل في الإمارات.

طريقة التأكد من صحة عقد العمل.

أما طريقة التأكد من صحة عقد عمل ما في الإمارات فيقدمها لكم مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الخطوات التالية:

  1.  قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  2.  قم بالدخول إلى الأيقونة الخاصة بالخدمات، ومن ثم الاستعلام، ومن ثم قم باختيار الحالة الخاصة بالطلب.
  3.  قم بتعبئة البيانات المطلوبة في الصفحة التي تظهر لك، ويجب أن يكون لديك رقم الطلب للتأكد من صحته.
  4.  يمكنك أيضاً البحث عن اسم الشركة التي يمثلها صاحب العمل في الموقع الخاص بالسجل الاقتصادي، وكذلك السجل الوطني للتأكد من الوجود القانوني لتلك الشركة.
  5.  بالإضافة لإمكانية مراجعة سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في البلد الذي تقوم به للتأكد من صحة عرض العمل المقدم إليك.
  6. بإمكانك الاتصال على رقم هاتف وزارة الموارد البشرية والتوطين للتأكد من عقد عمل بالامارات، وذلك على الرقم 0097168027666

في كافة الأحوال ننصحك من مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة، والاستشارات القانونية بألا تدفع أية تكاليف لأجل إبرام عقد عمل في الإمارات، إذ أن قانون العمل الإماراتي جعل تلك المصاريف على صاحب العمل.

كما لا بد من التنبيه بأنه لا يوجد ما يسمى بتأشيرة عمل حرة، تمنح صاحبها حق العمل لدى أي شركة بالإمارات، بل يتوجب على العامل بأن يعمل لدى صاحب العمل الذي أصدر التأشيرة لصالحه، ولا يجوز له العمل لدى صاحب عمل آخر إلا إذا منحه تصريحاً بذلك بعد موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين.

كما إن إتمام إجراءات تأشيرة الإقامة لا يمكن القيام بها، طالما أن الشخص خارج دولة الإمارات، إذا لا بد له من الدخول إلى الدولة بموجب إذن دخول ساري المفعول، وبقائه فيها حتى اكتمال إجراءات إصدار تأشيرة الإقامة الخاصة بالعمل.

الأسئلة الشائعة

يمكنك التأكد من أن عقد العمل مزور من خلال خدمات الاستعلام وزارة العمل عن رقم العقد بالدخول للموقع الإلكتروني للوزارة، أو من خلال الاتصال المباشر بالوزارة، أو إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بها، أو الاستعلام عن بطاقة العمل، ومن الدلائل على أن عقد العمل مزور، عدم وجود توقيع المدير المسؤول في وزارة الموارد البشرية والتوطين على عرض العمل، وعدم وجود رقم لعرض العمل.
يمكنك التأكد من صحة عقد عمل عبر أحد الأساليب التالية: مراجعة سفارة دولة الإمارات في بلدك الذي تقيم به، للتأكد من عرض العمل المقدم إليك. زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية للاستعلام عن رقم عرض العمل. الاتصال المباشر بوزارة الموارد البشرية والتوطين على الرقم الخاص لذلك، أو إرسال رسالة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني للتأكد من صحة عرض عقد العمل.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ كيفية التأكد من صحة عقد عمل ما في الإمارات، وما الشروط اللازمة لذلك، وما الطرق والأساليب التي يجب اتباعها للتأكد من صحة ذلك العقد، مع التنبيه لضرورة الاستعانة بمكتب محاماة مختص في القضايا العمالية، والذي يقدم لكم المساعدة القانونية التامة في التأكد من موثوقية عقد العمل، ويمكنكم الاطلع على صياغة عقد عمل صحيح، والتعرّف على الاستقالة في عقد العمل اذا ماكان محدد المدة.

 

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 809

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *