محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

التعويض عن الضرر المادي والادبي

آخر تحديث: 4 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويض عن الضرر المادي والادبي

إن ازدهار أي بلد لا يكون فقط بالعمران المقام على أرضه. ولا بالتجارة فيه ولا باقتصاده والأموال المتداولة في بنوكه. بل إن هذه كلها عوامل جانبية يعتمد نجاحها بشكل أساسي على القانون الذي يضبط المجتمع، ويسيّر الأمور. وحكام الإمارات العظيمة قد أدركوا ذلك فشرّعوا أحد أهم القوانين في الدولة وهو قانون التعويض عن الضرر المادي والادبي.

تنطلق أهمية هذه القانون من كونه تطبيق عملي لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم “لا ضرر ولا ضرار”. والضرر هو ما يتسبب به الإنسان للآخر بقصد أو دون قصد. أمّا الضرار فهو ردّ الأذى بالأذى كانتقام، وهذا ما حرمه الدين الإسلامي السمح.

نحن في مكتب يونس محمد البلوشي نعي ذلك بحرص، وانطلاقًا من مبادئنا السامية في مساعدة كل ذي حق باسترداد حقه. نشرح في هذا المقال بشكل وافٍ حالات التعويض عن الضرر المادي والادبي. ويمكنك حجز استشارتك مباشرة بالضغط على الرابط هنا. ليقوم فريق المكتب بتقديم كافة الخدمات القانونية بالإمارات التي تحتاجها في قضيتك.

التعويض عن الضرر المادي والادبي.

يقسم قانون المعاملات المدنية في الإمارات الصادر عن محاكم دبي الضرر إلى نوعين هما:

  • مادي ملموس موجه نحو الأموال والأملاك بمختلف أشكالها.
  • معنوي يمس الشرف أو العرض أو السمعة أو المكانة الاجتماعية للفرد.

وأشار المشرّع الإماراتي إلى أهمية تفريق النوعين عن بعضهما حتى وأن تشابها أو ترافقا في بعض القضايا. والتعويض عن الضرر المادي والأدبي له شروط محددة سنذكرها تباعًا في هذا المقال.

يختلف مقدار التعويض عن الضرر باختلاف درجة الأذية ونوعها وهو ما تم ذكره في المراجع الإسلامية بتعبير “الضمان” ويقدمه المُؤذي إلى المُتَأذي. وهو يضمن ردّ حق الشخص من خلال تعويض ما خسره من مكاسب وما فقده من أملاك.

أنواع التعويض عن الضرر في القانون الاماراتي

يحكم كيفية تقدير التعويض عن الضرر المعنوي في الإمارات نوع هذا الضرر الحاصل ومدى كارثية نتائجه. ويندرج تحت المصطلح القانوني “الضرر” بندين رئيسيين هما:

  • الضرر المادي: هو الضرر الملموس سواء كان القصد من التصرف الذي سببه إيجابيًا بدافع المساعدة أو سلبيًا بدافع السوء والشر. ومن شرطه أن يكون ماديًا ملموسًا يُرى بالعين ويدرك بالحواس.
  • الضرر المعنوي الأدبي: وهو الضرر الذي يمس الشرف أو الأخلاق أو السمعة أو الأمانة أو المكانة الاجتماعية بين الناس. وذلك بالشتم أو السباب أو التشهير أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترك القانون الإماراتي للقاضي في محاكم دبي تقدير التعويض عن الضرر المادي والادبي وقيمته أو طريقته وذلك انطلاقًا من ثقة حكومة الإمارات بمحاكمها وقُضاتها. ويشبه في ذلك التعويض عن الضرر المادي والمعنوي في القانون الأردني.

شروط التعويض عن الضرر

إن قضية التعويض عن الضرر شائعة في محاكم الإمارات، ونحن في مكتب يونس محمد البلوشي محامي في دبي عملنا على العديد من القضايا المشابهة، والهدف منها استرداد الحقوق المادية والمعنوية.

وإنَّ شروط قضية التعويض عن الضرر المادي والمعنوي في محاكم دبي أن يستطيع المتضرر إثبات الضرر الذي وقع عليه من خلال نتائجه الحالية. وذلك في المادة رقم 113 من القانون المدني الإماراتي التي نصت على:

“على الدائن أن يثبت حقه وللمدين نفيه. وأن يكون صاحب الفعل يتحمل كامل المسؤولية عن فعله من حيث أنه تصرف فيما لا يجوز له أو استغل ما يجوز له من حقوقه في فعل لا يجوز.”

نموذج دعوى تعويض عن ضرر

سنقدم في هذا المقال نموذج دعوى تعويض عن ضرر في محاكم الإمارات العربية المتحدة، علمًا أن مكتب يونس محمد البلوشي محامي في دبي يضم محامي محترف في كتابة الدعاوي القضائية من هذا النوع بمختلف أشكالها.

وفي هذا النموذج يذكر التاريخ الذي كتب فيه المعروض. ثمّ يتم ذكر اسم المتضرر واسم عائلته وجنسيته ووظيفته وعنوان إقامته. ويذكر بصريح العبارة اسم المحامي المتوكل عنه في القضية وعنوانه.

في البند الثاني يُخاطب المتضرر المحكمة شارحًا الحادث الذي وقع له. ثم يفصل الأضرار المادية والمعنوية التي تسبب بها الحادث. ولا ينسى ذكر الأضرار المستقبلية التي تتمثل بالخسارة المادية أو بانتشار إشاعات سيئة في حقه.

ويذكر الأضرار الموروثة وتعني ما يلحق بورثة المتضرر من أذية نتيجة هذا الحادث كملاحقة السمعة السيئة لهم أو تدهور أحوالهم المادية نتيجة وفاة رب الأسرة في الحادث أو ما شابه.

وينتهي المعروض باقتراح طرق ومبالغ التعويض عن الضرر المادي والادبي فتسهّل على القاضي مهمة تحديد مبلغ التعويض وشكله.

الأسئلة الشائعة حول التعويض عن الأضرار

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة الشائعة بموضوع مقالنا:

يقوم المتضرر برفع دعوى تعويض عن ضرر مادي لينظر إليها القاضي الموكل في أمر الدعاوي من هذا النوع. ويقدر حجم التعويض الواجب تقديمه ونوعه مادي أم معنوي. والمحامي يونس محمد البلوشي سبق وتولى قضايا تعويض الضرر المادي والمعنوي وجاهز لخدمتك بمساعدة فريق عمل محترف.
تختلف أنواع التعويض عن الضرر. كما يختلف المبلغ المتوجب دفعه كتعويض عن الضرر الأدبي باختلاف نوع الضرر وحجمه ويقدره القاضي. إن مهارة محامي في دبي المختص في قضايا التعويض في إظهار وتفصيل الضرر وأثره غالبًا ما توفر للمتضرر تعويض أكبر.
ليس هناك مبلغ محدد لذلك، لكن يترك للقاضي تحديد التعويض ونوعه. وذلك من خلال دراسة القضية وتقدير حجم الأذى للسمعة أو المهنة أو الشرف والعرض أو المكانة الاجتماعية. ولمهارة المحامي يونس محمد البلوشي دور في درء حجج المتهم. مما يوضح للقاضي أثر الضرر وحجمه على المتضرر ويساعده غالبًا في كسب مبلغ إضافي كتعويض مادي.
هناك تعويض مادي أي دفع مبلغ محدد من المال أو ما يماثله من أدوات ومواد حسب طبيعة الضرر. وهناك تعويض معنوي يشمل الاعتذار العلني والتعهد بعدم تكرار الضرر. كما يمكنك أن تقرأ أكثر عن التعويض عن الضرر المعنوي PDF.
يحكم القاضي بالتعويض الذي يراه مناسبًا بعد دراسة حيثيات القضية وبعد أن يقدم المجني عليه جميع الأدلة التي تثبت تعرضه للضرر الأدبي. حيث يوفر القانون الإماراتي حق تقديم الأدلة التي تثبت الضرر، ويوفر أيضًا للمتهم حق تبريرها أو نفيها.

وفي الختام نكون قد سلطنا الضوء على قضية التعويض عن الضرر المادي والمعنوي بشكل مفصل في الإمارات. ووضحنا أنواعه، وشروطه، كما قدمنا طريقة لكتابة نموذج لدعوى التعويض عن الضرر. ولا بد من التنويه أنَّ مكتب محامي دبي يونس محمد البلوشي يقوم باستلام جميع قضايا التعويض عن الضرر بمختلف أشكاله ودرجاته. كما أننا جاهزون للعمل على القضايا الصعبة والمستعصية.

اقرأ أيضًا عن شروط رفع دعوى التعويض بعد البراءة ومتى يمكن أن ترفعها. وكم تستغرق قضية الطلاق للضرر في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 809

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *