محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التماس اعادة النظر

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
التماس اعادة النظر

بعد إطلاق الحكم القضائي يسعى الطرف المتضرر من الحكم إلى اتخاذ الإجراءات الممكنة لإعادة النظر في الدعوى وتغيير الحكم الصادر أو تعديله.

ومن ثم، يمثل التماس اعادة النظر أحد طرق الاعتراض على هذه الأحكام، إلا أنه مقيد بحالات معينة وشروط لا بد من تحقيقها لقبول الالتماس وإفضائه إلى نتيجة مختلفة.

للاستفسار عن التماس إعادة النظر في حكم نهائي صادر عن محكمة في الإمارات، اضغط هنا للتواصل مباشرة مع محامي إماراتي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

التماس اعادة النظر.

يمكن الاعتراض على الأحكام القضائية بعدة طرق مختلفة من حيث الحالات، الشروط، الميعاد، إجراءات تقديم الطلب للمحكمة، وكيفية تطبيقها.

ومن ثم، يتم تقديم التماس إعادة نظر في حكم صدر عن المحكمة الابتدائية سواء كانت محكمة الأحوال الشخصية، المحكمة التجارية، أو العمالية وغيرها.

على أن يتم تقديم الالتماس إلى المحكمة التي أصدرت الحكم المعترض عليه من خلال إعداد صحيفة وتقديمها وفقاً للإجراءات المعتادة لتقديم دعوى عملاً بالمادة 171 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

ومن الضروري أن تشتمل صحيفة الالتماس على:

  • بيان الحكم الصادر وتاريخه.
  • توضيح أسباب الالتماس، وإلا فإن المطالبة باطلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن طلب الالتماس يجب أن يقدم خلال 30 يوماً من تاريخ صدور الحكم باستثناء بعض الحالات التي يحددها القانون والتي ترتبط بظهور حاله غش، تزوير، أو شهادة زور بناءً على نص المادة 170 من قانون الإجراءات المدنية.

ومن ثم، إن حقق الطلب شروط القبول يتم عقد جلسة لسماع الخصوم لتحديد جواز الالتماس وفي حال قبوله تحدد جلسة للمرافعة في الموضوع.

ومن الجدير بالذكر، أن تقديم طلب التماس إعادة النظر لا يترتب عليه وقف تنفيذ الحكم الصادر إلا إذا أمرت المحكمة بوقف التنفيذ في حال الخشية من وقوع ضرر لا يمكن تداركه في حال التنفيذ وفق المادة 172 من قانون الإجراءات المدنية.

حالات قبول طلب التماس إعادة نظر

تضمن قانون الإجراءات المدنية في مادته 169 حالات قبول التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة بصفة نهائية في الإمارات، وهي:

  • وقوع غش أثر على الحكم الصادر.
  • صدور الحكم بناءً على أدلة تتمثل بمستندات، أوراق أُثبت تزويرها، أو صدر حكم بتزويرها.
  • صدور الحكم بناءً على شهادة شاهد صدر حكم بأنها شهادة زور.
  • حصول مقدم الطلب بعد صدور الحكم على مستندات قاطعة من شأنها تغيير الحكم.
  • تناقض الحكم.
  • تضمن الحكم الصادر شيء لم يطالب به الخصوم أو يتجاوز ما قاموا بطلبه.

نموذج التماس اعادة نظر

أُتيح للأفراد في الإمارات نماذج قضائية لتقديم طلب التماس إعادة نظر في الأحكام الابتدائية بحيث يتم ملئ البيانات المطلوبة وتقديمه إلى المحكمة حيث يتضمن:

  • تحديد تاريخ الحكم الملتمس فيه، السنة التي صدر فيها، ورقمه.
  • تحديد نوع الحكم سواء كان مدني، تجاري، عمالي، أو أحوال شخصية.
  • إدخال بيانات الملتمس (الاسم، الجنسية، الهاتف، البريد الالكتروني، العنوان).
  • إدخال بيانات الملتمس ضده (اسم الملتمس ضده، الجنسية، الهاتف، البريد الإلكتروني، العنوان).
  • تحديد أسباب الالتماس على أن يتم إدخاله بشكل مختصر، كما ينبغي إدخال ترجمة باللغة الإنجليزية لمختلف المرفقات الخاصة بطلب الالتماس إذا كان الملتمس ضده لا يتحدث العربية.
  • كتابة اسم وتوقيع مقدم الطلب تاريخ تقديم الطلب.

وعليه يتم تقديم نموذج طلب إعادة النظر في قرار قضائي بهذا الشكل في مختلف القضايا باستثناء القضايا الجزائية حيث أن قواعد وإجراءات التماس إعادة النظر في المادة الجزائية يتم وفق نظام الإجراءات الجزائية في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

نظراً لأهمية وضرورة تغيير الأحكام النهائية عند وجود أسباب تتيح ذلك تكثر الأسئلة حول كيفية، وشروط الاستفادة من طلب الالتماس، ومن أبرز هذه الأسئلة:

الالتماس هو أحد الطرق القانونية المشروعة للاعتراض على الأحكام بعد اكتسابها الصفة القطعية، حيث يتم تقديم الأدلة لإثبات الحق في المطالبة بتغيير الحكم بناءً على حالات معينة.
تتعدد حالات قبول طلب الالتماس في الإمارات ومنها:
1 - وقوع غش.
2 - تقديم مستندات مزورة أو شهادة زور أدت إلى التأثير على الحكم.
3 - حالات تتعلق بنص الحكم كتناقض منطوقه أو تضمنه لأشياء لم يتم المطالبة بها.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا حول التماس اعادة النظر وفق قوانين الإمارات العربية المتحدة، وتوضيح حالات قبول الالتزام الالتماس، وشروطه التي نأمل أن تكون مفيدة لك.

في حال حاجتك إلى تقديم طلب التماس على حكم نهائي صادر لسبب مشروع يمكنك الاستعانة بمحامي مختص من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة لمساعدتك في إجراءات تقديم الطلب والمرافعة.

قد يهمك الاطلاع على التماس اعادة النظر في القضاء الإداري، ومعرفة التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف، ومعرفة التماس إعادة نظر في قضية حقوقية، ومعرفة طلب التماس اعادة نظر في الإمارات، ومعرفة التماس اعادة النظر في المادة الجزائية.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.9/5 - 860

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *