00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تصحيح شكل الدعوى في القانون الإماراتي

2024-05-01
المقال التالي:
المقال السابق:
تصحيح شكل الدعوى في الإمارات

الدعوى وسيلةٌ قانونيةٌ يتوجه بها الشخص إلى القضاء للحصول على تقرير حقٍ أو حمايته، لكن قد يحدث تواجد خطأ شكليٍ مهمٍ في صحيفة الدعوى، عندها يجب تصحيح شكل الدعوى في الإمارات. وهو ما يجهله الكثير من المتقاضين، والذي سوف نشرحه بالتفصيل من خلال سطور بحثنا التالي.

هل تبحث عن محامي في دبي خبير توكله في القضايا المدنية وصياغة الدعاوى؟. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي، واحصل على أفضل الخدمات القانونية.

تصحيح شكل الدعوى

عند رفع دعوى من قبل صاحب حقٍ أو محاميه، قد يحدث تدوين بياناتٍ خاطئةٍ في صحيفة الدعوى، أو في أيِّ ركنٍ من أركانها الشكلية، أو معلومة تحتاج إلى تصحيحٍ، قبل الحكم في الدعوى حُكمًا مُنهيًا للخصومة. حينها يكون هذا الحكم صادرًا بناءً على خطأٍ شكليٍ ليس من واجب المحكمة أو من مقتضيات مهامها تصحيحه.

من أهم هذه الأخطاء:

  1. اسم الخصوم (المدعي والمدعى عليه)، أو أحد بياناتهم الشخصية (رقم هوية، مقر إقامة).
  2. خطأ في بيانات موضوع الدعوى أو الخصومة (تدوين دينٍ أقل من قيمة الدين الأصلي).
  3. تصحيح شكل الدعوى لوفاة المدعى، وذلك بإعلان الورثة كخصوم.
  4. تصحيح شكل الدعوى لوفاة المدعى عليه، وذلك بإعلان الورثة كخصوم.

أي شيءٍ يرد بالخطأ في صحيفة الدعوى، لا بد من إثباته في محضر جلسة المحكمة وطلب تصحيحه قبل قفل باب المرافعة فيها. حيث لا يجوز الطعن بالخطأ الشكليّ في صحيفة الدعوى الناتج عن مسؤولية الخصوم أو الوكيل المحامي.

إذا ما تم استئناف الحكم الصادر في الدعوى المتضمنة خطًأ شكليًا، يتم نقل الدعوى من محكمة الدرجة الأولى إلى المحكمة الاستئنافية على حالتها التي كانت عليها عند صدور الحكم الأولي، ولا يجوز التصحيح أو الإدخال أو التغيير أمام محكمة الاستئناف.

طلبات تصحيح الدعوى في القانون الإماراتي

كما يعتبر من باب تصحيح شكل دعوى، تعديل طلباتٍ عارضةٍ عليها أو إدخال خصومٍ جدد، أو أيّ طلبٍ من شأنه تحسين سير العدالة وإحقاق الحق، وفي سياق هذا الأمر نص قانون الإجراءات المدنية على:

  1. للمدعي أو المدعى عليه أن يقدم طلباتٍ عارضةٍ بنفس إجراءات رفع الدعوى، أو تُقدم شفاهةً في الجلسة بحضور الخصم ويثبَّت في محضر الجلسة.
  2. للمدعى عليه أن يقدم من طلبات التصحيح:
    • طلب المقاصة القضائية، وطلب الحكم بالتعويضات عن ضررٍ لحِقه من الدعوى الأصلية أو من إجراءٍ فيها.
    • أي طلبٍ من أجل الإجابة عليه، عدم الحكم بطلبات المدعي كلها أو بعضها، أو يُحكم له بها مقيدةً بقيدٍ لصالح المدعى عليه.
    • أي طلبٍ متصلٍ بالدعوى الأصلية بشكلٍ لا يقبل التجزئة.
    • أيُ طلبٍ تأذن المحكمة به، ويكون مرتبطًا بالدعوى الأساسية.
  1. للمدعي أن يقدم من طلبات التصحيح:
    • تصحيح الطلب الأصلي في الدعوى، أو تعديل موضوعه، بسبب ظروفٍ طرأت بعد رفع الدعوى.
    • ما يكون متممًا للطلب الأصلي، أو مترتبًا عليه، أو متصلًا به بشكلٍ لا يقبل التجزئة.
    • إضافات أو تغييرات في سبب الدعوى، دون تغيير بموضوعها.
    • طلب الأمر بإجراءٍ تحفظي.
    • أيُ طلبٍ تأذن به المحكمة، ويكون مرتبطًا بالدعوى الأساسية.

تصحيح شكل الدعوى المادة (100)من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي

تحكم المحكمة في هذه الطلبات والتصحيحات مع الدعوى الأصلية، أو قبلها إن أمكن ذلك.

أما الأخطاء الشكلية الواقعة من قبل المحكمة وأعضائها فهي مسؤولية المحكمة. وعندها يجوز للمحكمة بقرارٍ تصدره بناءً على طلب أحد الخصوم أو من تلقاء نفسها بغير مرافعةٍ، تصحيح خطأ مادي في قرارها أو حكمها (كتابيٍ أو حسابيٍ) ويجري التصحيح على القرار أو الحكم ويُوقع من رئيس الجلسة.

الأسئلة الشائعة

سوف نجيب الآن عن أبرز الأسئلة المهمة حول موضوعنا، تصحيح شكل دعوى في الإمارات:

حالات بطلان صحيفة تصحيح شكل الدعوي، هي:
1- تقديمها من غير ذي صفة، أو ذي مصلحة في الدعوى.
2- رفعها بعد إقفال المرافعة.
3- طلب إضافةٍ أو تغييرٍ في موضوع الدعوى.
4- عدم وجود سببٍ أو عذرٍ قانونيٍ للتصحيح.
5- ألا يكون الطلب مرتبطًا بالدعوى الأصلية.
صيغة طلب تصحيح خطأ مادي في عريضة الدعوى هي كتابة اسم المدعي والمدعى عليه والمحامي الوكيل، ثم يتم عرض الخطأ المادي وتحديده. مثلًا: نعلمكم بورود خطأ مادي في اسم المدعى عليه، ونتمنى تصحيحه، ثم توقَّع الصحيفة من قبل صاحبها والمحامي وكيله.

نتمنى أن نكون قد أوضحنا في ختام مقالنا تصحيح شكل دعوى، معنى الخطأ الشكلي في الدعوى، وكيفية تصحيحه بشكلٍ قانونيٍّ والحالات والأخطاء التي تندرج تحت مسمى خطأ شكليٍ في الدعوى. وكل من قرأ هذا المقال أصبح لديه خبرةٌ في شكل الدعوى الصحيح أو كيف يصححه.

لمزيدٍ من الاطلاع والتوسع حول الدعاوى المدنية، وصحيفة دعوى مدنية الإمارات، وكيفية صياغة نموذج صحيفة دعوى مدنية الإمارات بشكل صحيح، وكيفية رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات، والتعرف على طلب تصحيح خطأ مادي. لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في ابوظبي ودبي والإمارات من مكتب البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.


المصادر:

  • قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.