00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طلب تصحيح خطأ مادي في الإمارات

2024-05-04
المقال التالي:
المقال السابق:
طلب تصحيح خطأ مادي في الإمارات

قد يتعرض أصحاب الدعاوى القضائية في بعض الأحيان إلى الظلم الناتج عن خطأ شكليٍ في الدعوى، ومن خلال بحثنا التالي حول طلب تصحيح خطأ مادي في الإمارات. سوف تتعلم معنا كيف تجنب نفسك الظلم المذكور آنفًا من خلال الطرق القانونية التي سنسرِدُها لك، وعند انتهائك من قراءة مقالنا سوف تحصل على كافة الإجابات التي تبحث عنها.

هل تبحث عن محامي في دبي خبيرٍ توكله في الطعون والدفاع؟. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي، واحصل على أفضل الخدمات القانونية.

ما هو طلب تصحيح خطأ مادي في الإمارات

عرّف القانون الخطأ المادي الوارد في حكم المحكمة بأنه تدوين تعبيرٍ خاطئٍ مخالفٍ لفكرة القاضي، باستعمال عباراتٍ أو أرقامٍ أو أسماءٍ لا تعبر عما اتجهت إليه إرادة المحكمة وقَصَدتهُ وفق ما تكشفه مدونات الحكم نفسه. وهو كل إغفالٍ أو خطأ لا يترتب عليه بطلان الحكم، ولا يغير تصحيحه في الإجراء.

يتضح من ذلك ضرورة تمييز الفرق بين الخطأ المادي والجوهري:

  1. الخطأ الماديّ الكتابيّ والخطأ الماديّ الحسابيّ:
    • الحسابي: هو الخطأ في إجراء عمليةٍ حسابيةٍ يقوم بها القاضي في مسببات حكمه أو منطوقه، كالخطأ في جمع أو طرح المبالغ المستحقة للدائن.
    • الكتابي: هو أخطاء القلم، كنسيان ذكر بعض البيانات أو الخطأ في ذكرها، مثل الخطأ في ذكر الأرقام، كرقم العقار أو الخطأ في رقم الدعوى أو أسماء الخصوم أو الخطأ في تاريخ إصدار الحكم والكثير.
  1. الخطأ الجوهري: هو الخطأ في تطبيق أحكام القانون وأوضاعه في إصدار الحكم أو في تحريره، مثال: الإثبات بشهادة الشهود في دعوى معينةٍ هي مسألة قانون. أما كون شهادة الشهود مطابقة للحقيقة أم لا، فهي مسألة يقدرها القاضي حسب فهمه وتقديره.

طلب تصحيح خطأ مادي في حكم بالإمارات

نصَّ قانون الإجراءات المدنية على أنه يجوز للمحكمة بقرارٍ تصدره من تلقاء نفسها وبغير مرافعةٍ، تصحيح الخطأ المادي في الحكم “كتابيٌّ أو حسابيٌّ” ويتم تصحيح القرار أو الحكم الخاطئ، ويُوقَّع من رئيس الجلسة.

تصحيح خطأ مادي في حكم المادة (137)من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي

لِلّخصومِ أن يطلبوا إلى المحكمة التي أصدرت الحكم القانونيَّ تفسير ما وقع في منطوقه من خطأ، وفق ما يلي:

  1. يقدم طلب تصحيح الخطأ المادي في صحيفة الدعوى بنفس إجراءات رفع الدعوى، ويعتبر الحكم الصادر بالتصحيح متممًا للحكم الخاطئ.
  2. يحق للخصوم طلب تصحيح القرارات والأوامر القضائية، بذات طريقة تقديم القرار أو الأمر.
  3. يحق للخصوم إذا أغفلت المحكمة الفصل في بعض الطلبات الموضوعية، طلب إعادة النظر في الطلب وأن تصدر في الطلبات التي تم إغفالها قرارًا أو حكمًا قانونيًا، بعد إعلان الخصم به.
  4. يسري على الفقرات السابقة، ما يسري على الأحكام والقرارات والطلبات الموضوعية الأصلية من القواعد الخاصة بطرق الطعن.
  5. قرار القاضي الصادر برفض التصحيح، يتم الطعن فيه مع الطعن في القرار أو الحكم نفسه.
  6. قرار القاضي الصادر بالتصحيح، يجوز الطعن فيه على استقلال، بطرق الطعن الجائزة في القرار أو الحكم موضوع التصحيح.

أتاحت وزارة العدل الإماراتية خدمة طلب تصحيح خطأ مادي في حكم “إلكترونيًا” للّمواطنينَ والمحامين، من خلال تسجيل الدخول إلى الخدمة، عن طريق إدخال الهوية الرقمية، أو إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة. وتنفيذ الطلبات الظاهرة في الشاشة بكل سهولةٍ ويسر.

الأسئلة الشائعة

سوف نجيب الآن عن أبرز الأسئلة المهمة حول موضوعنا، ما هو طلب تصحيح الخطأ المادي:

ميعاد تصحيح خطأ مادي في الحكم في الإمارات، هي خمسة أيام عمل.
الخطأ المادي: هو نقصٌ أو إغفالٌ في التعبير، وهو خطأٌ ينتج عن سوء الفهم أو القصور في الكتابة أو التحرير أو الحساب، ولا يؤثر الخطأ المادي على صحة الحكم أو هوية الخصوم.
بينما الخطأ الجوهري: هو مخالفة للقانون وأوضاعه في إصدار الحكم أو في تحريره، ويؤثر سلبًا على صحة الحكم ويحتاج إلى إعادة النظر والتصحيح.

بهذا القدر من المعلومات نختم مقالنا طلب تصحيح خطأ مادي في الإمارات، الذي سردنا فيه أهم التفاصيل حول الأخطاء المادية والجوهرية في الأحكام والقرارات القضائية، ومدى تأثيرها على سير العدالة، وكيفية تصحيحها.

لمزيدٍ من الاطلاع والتوسع حول إجراءات التداعي في المحاكم، وكيفية تصحيح شكل الدعوى في الإمارات. لا تتردد بالاستعانة بأفضل محامي في ابوظبي ودبي والإمارات من مكتب البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.

كما يمكنك الاطلاع على صحيفة دعوى مدنية الإمارات، وكيفية صياغة نموذج صحيفة دعوى مدنية الإمارات.


المصادر:

  • قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *