محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تفاصيل القيادة بدون رخصة في الامارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
القيادة بدون رخصة في الامارات

اعتبر المشرع الإماراتي القيادة بدون رخصة جريمة تستوجب العقاب بالحبس والغرامة. فما عقوبة القيادة بدون رخصة في الامارات. وهل تختلف تلك العقوبة من إمارة إلى أخرى.

للاستفسار عن ذلك، أو طلب استشارة قانونية. أو توكيل محامي مختص بمخالفات المرور.

اضغط هنا، للاتصال مع أفضل المحامين في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة. والاستشارات القانونية، وستجد الدعم القانوني المطلوب.

القيادة بدون رخصة في الامارات

جرم قانون المرور الجديد القيادة بدون رخصة، وذلك وفق نصوص وأحكام قانون السير والمرور الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم 21 لعام 1995.

والذي تم تعديله بالقانون الاتحادي رقم 12 لعام 2007، والقرار الوزاري رقم 127 لعام 2008.

وبما أن القانون رقم 21 لعام 1995 وتعديلاته يعتبر قانونًا اتحاديًا، وبالتالي يتوجب تطبيقه على كافة مناطق الإمارات العربية المتحدة.

فإن عقوبة القيادة بدون رخصة ستكون واحدة في كل مناطق الإمارات، مع بعض الإضافات الخاصة بكل إمارة.

عقوبة القيادة بدون رخصة في دبي

إن عقوبة القيادة بدون رخصة بدبي، هي ذاتها عقوبة السياقة بدون رخصة في أبوظبي، حيث نصت المادة 51 من قانون السير والمرور الاتحادي على أن:

كل شخص يقود مركبة على الطريق بدون رخصة قيادة، أو برخصة قيادة لا تسمح له بقيادة ذات نوع المركبة التي يقودها على الطريق. يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، وبالغرامة بما لا يقل عن 5000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالتالي لا يكفي أن يكون سائق السيارة يحمل رخصة قيادة. بل يجب أن تكون رخصة القيادة تخوله قيادة ذات نوع المركبة التي يقودها على الطريق.

فإذا كانت رخصة القيادة لديه تخوله فقط قيادة السيارات الصغيرة. فلا يحق له قيادة الشاحنات الكبيرة، أو الآليات الهندسية.

عقوبة السياقة بدون رخصة في عجمان

إن عقوبة السياقة بدون رخصة في إمارة عجمان، هي ذاتها عقوبة القيادة بدون رخصة المنصوص عليها بالمادة 51 من قانون السير والمرور الاتحادي.

والمتضمنة الحبس بما لا يزيد على ثلاثة أشهر، والغرامة بما لا يقل عن 5000 درهم. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

إلا أن شرطة عجمان أصدرت عقوبات خاصة بها، تخص قيادة المركبات فيما يتعلق برخصة القيادة. وكمثال على ذلك نذكر:

  • القيادة برخصة أجنبية في الإمارات في غير الحالات المرخص بها في ذلك، تكون عقوبتها الغرامة بـــ 400 درهم.
  • قيادة المركبة برخصة قيادة منتهية المفعول، تكون عقوبتها الغرامة بـــ 500 درهم. وحجز المركبة لمدة سبعة أيام، وحذف نقاط مرورية بمعدل أربع نقاط.

عقوبة قيادة مركبة تحت تأثير تعاطي المواد المخدرة

عاقب المشرع الإماراتي في نص المادة 49 من قانون السير والمرور، كل شخص يقود سيارة أو يشرع في قيادتها على الطريق.

وهو تحت تأثير تعاطيه المسكرات أو المواد المخدرة أو ما في حكمها. بعقوبة الحبس والغرامة بما لا يقل عن 20,000 درهم. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة القيادة بدون رخصة تحت السن القانوني

عاقب القانون الاماراتي كل من يقود سيارة بدون رخصة. ويكون عمره تحت السن القانوني، بعقوبة الحرمان من استصدار الرخصة لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى سنة. وقد يصل الحرمان مدى الحياة.

كما يعاقب ولي القاصر على كافة الأفعال الناتجة عن قيادة السيارة بدون رخصة. وأهمها التعويض على المتضررين.

عقوبة القيادة بدون رخصة في الامارات للوافدين

إن عقوبة القيادة بدون رخصة للوافدين في القانون الاماراتي. هي ذات العقوبة المقررة للمواطنين الإماراتيين الواردة بالمادة 51 من قانون السير الإماراتي.

إلا أنه يضاف إلى ذلك عقوبات تتعلق بشأن إقامته بالامارات، وقد يصل الأمر عند تكرار المخالفة إلى إبعاده عن البلاد.

الأسئلة الشائعة

ونقدم لكم فيما يلي أجوبة على أهم الأسئلة المطروحة في الموضوع:

عقوبة القيادة بدون رخصة في دبي، هي الحبس بما لا يزيد على ثلاثة أشهر، والغرامة بما لا يقل عن 5000 درهم إماراتي. أو بإحدى هاتين العقوبتين.
لا يجوز قيادة السيارة بدون رخصة في الإمارات، تحت طائلة العقوبة بالحبس بما لا يزيد على ثلاثة أشهر. والغرامة بما لا يقل عن 5000 درهم، ولا يجوز لأي شخص أن يحتج بأن رخصته منتهي. أو أن المكان الذي قاد إليه السيارة قريب. أو أنه ما زال يتدرب على قيادة السيارة.

وفي نهاية مقالتنا عن القيادة بدون رخصة في الامارات، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة. كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب المحامي يونس البلوشي.

كما يمكن الاطلاع على عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي، إذا كنت من ساكنيها. واقرأ الحق العام بحوادث الدهس في الإمارات. وكيف تقدم طلب استرحام للمخالفات المرورية دبي. وتعرف على مخالفة القيادة بدون رخصة بالامارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 851

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *