محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الكنسلة في الإمارات

آخر تحديث: 31 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الكنسلة في الإمارات

إن المقصود من الكنسلة في الإمارات، إلغاء الإقامة سواء من قبل الوافد، من قبل كفيله، أو من قبل الدولة.

ولمعرفة المزيد عن إجراءات الكنسلة في دولة الإمارات، والآثار المترتبة عليها، اقرأ هذا المقال.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بأحكام الإقامة في الإمارات، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

الكنسلة في الإمارات.

تتم الكنسلة في الإمارات، أو ما يسمى بإلغاء تأشيرة الإقامة من قبل الكفيل نفسه، أو من يفوضه نيابة عنه، كالمندوب في حالة الشركات، ولا يحق للمكفول المضي بتقديم طلب إلغاء الإقامة دون إذن، وتوقيع الكفيل.

إذا ما كانت إقامة الوافد نتيجة عمله مع إحدى الشركات، فإنه يتوجب على الشركة عدم إلغاء تأشيرته، إلا بعد الرجوع إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، تقديم طلب إلغاء عقد العمل، وبطاقة العمل للموظف، ويجب أن يوقع على طلب إلغاء عقد العمل كل من العامل وصاحب العمل.

بعد انتهاء الإجراءات لدى الوزارة يمكن للكفيل /أي الشركة/ تقديم طلب إلغاء تأشيرة الإقامة أمام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.

كما يجب على صاحب العمل إلغاء تصريح العمل الخاص بالموظف، وأن يتقدم لوزارة الموارد البشرية والتوطين برسالة موقعة من العامل تؤكد على أنه استلم كافة رواتبه ومستحقاته بما فيها مكافأة نهاية الخدمة وفق قانون العمل الإماراتي.

ويتم تقديم طلب إلغاء الإقامة من خلال:

أما الوثائق المطلوبة لإلغاء تأشيرة الإقامة فتتمثل بما يلي:

  • استمارة طلب إلغاء الإقامة موقعة من قبل الكفيل.
  • إذا كان الكفيل شركة أو منشأة، يجب أن يتضمن الطلب توقيع وختم الشركة، وأن يتم إرفاق رسالة المخالصة وإنهاء الإجراءات من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • جواز السفر الأصلي للمكفول.
  • بطاقة الهوية الأصلية للمكفول.
  • إذا كان المكفول موجود خارج الدولة، يجب إحضار الجواز الأصلي، وإن تعذر ذلك، يتم طلب مستخرج من تأشيرة الإقامة من الحاسب الآلي.

الوثائق المطلوبة لإلغاء تأشيرة الإقامة في الإمارات

الآثار المترتبة على إلغاء الإقامة في الإمارات

إن إلغاء الإقامة في الإمارات يستوجب من المقيم بعد إلغاء إقامته، التأكد من صدور ذلك الإلغاء بشكل قانوني سليم، وذلك من خلال الاستعلام عن إلغاء الإقامة، وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية الخاصة بالهوية والجنسية.
  2. اختيار البحث من خلال رقم الملف، أو إدخال معلومات جواز السفر.
  3. الضغط على اختيار نوع الإقامة، وإدخال كافة البيانات المطلوبة مثل رقم الجواز، الجنسية، وتاريخ صلاحية الجواز.
  4. الضغط على بحث، وستظهر لك كافة البيانات المتعلقة بك، عندها ستتأكد من أن إقامتك ما زالت سارية المفعول، أو تم إلغائها.

كما أتاحت الإمارات للوافدين لدبي ولغيرها، الذي تم إنهاء إقامتهم، إمكانية تعديل الوضع بعد إلغاء الإقامة دبي أو غيرها من الامارات، وذلك على النحو التالي:

  1.  الدخول إلى الصفحة الرسمية للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  2. تسجيل حساب مستخدم جديد في حال لم يكن لديك حساب.
  3. الضغط على خيار الخدمة المطلوبة من الخيارات المتاحة، تقديم كافة المستندات، الأوراق المطلوبة، ودفع الرسوم.
  4. يتم إرسال الطلب لتعديل الوضع بعد الإقامة بعد استيفاء البيانات.
  5. يشترط في كل ذلك، أن تكون الإقامة السابقة قد تم إلغائها.

الأسئلة الشائعة

يتوجب على المقيم تجديد إقامته بمجرد انتهاء صلاحية تأشيرة تلك الإقامة، وذلك ضمن المهلة المحددة لتجديد تلك التأشيرات، تفادياً لأية غرامات أو عواقب قانونية، وغالباً ما تمنح الإمارات فترة سماح مدتها ستة أشهر للبقاء بشكل قانوني في دولة الإمارات بعد انتهاء الإقامة.
يتم تقديم طلب إلغاء الإقامة من خلال:
1 - مكاتب الطباعة المعتمدة.
2 - إلكترونياً عبر المنصات الخاصة بذلك.

في نهاية مقالتنا عن الكنسلة في الإمارات، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بإلغاء الإقامة في الإمارات، كل ما يترتب من نتائج على ذلك الإلغاء، وفترة السماح بعد تعديل الوضع.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الكنسلة والالغاء في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على فترة السماح لتجديد الاقامة بدون غرامة، ومعرفة اجراءات اصدار اقامة جديدة في الإمارات.


المصادر:

وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 806

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *