محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تأمين التعويض المهني في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تأمين التعويض المهني

إن أي صاحب مهنة من الممكن أن يتعرض إلى تحمل مسؤولية الأضرار التي قد تلحق بالعملاء أو أي طرف ثالث بسبب الإخلال بأحد واجبات العمل الموكلة إليهم أو نتيجة وجود بعض الأخطاء أو الإهمال أثناء تأديتهم لعملهم.

لذلك فإن ما يدعى وثيقة تأمين التعويض المهني هو ما يضمن التغطية اللازمة للمهنيين بالإضافة إلى تغطية النفقات القانونية المترتبة في حال الإهمال أو الخطأ أثناء ممارسة العمل. تابع معنا للتعرف أكثر عن هذه الوثيقة وأهم ما يتعلق بها.

وإذا كنت تبحث عن استشارة من قبل محامي خبير في الإمارات في شؤون التأمين ضد المسؤولية المهنية. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للحصول على أفضل الاستشارات القانونية في المجالات المختلفة.

تأمين التعويض المهني

إن التأمين عن التعويض المهني هو آلية التأمين التي تؤمن تغطية مصروفات تعويض العملاء الذين يرفعون دعوى عن الأضرار أو الخسائر المادية الناتجة عن سوء الممارسات المهنية للفرد أو الشركة.

ويطلق على هذا التأمين أيضًا مصطلح تأمين المسؤولية المهنية والذي يهدف إلى حماية مختلف أصحاب المهن من أطباء ومهندسين ومحامين ومدققي الحسابات وغيرهم من الخسائر الناجمة عن تضرر أي أطراف نتيجة أي ممارسة خاطئة من قبل المؤمن لهم.

وعادًة يغطي هذا التأمين كل المبالغ التي يكون فيها المؤمَن له مسؤول قانونيًا عن دفعها كالأضرار التي تلحق بالطرف الثالث فيما يخص أخطاء أو إهمال المؤمَن له أثناء قيامه بتأدية مهامه في العمل.
والتي تنشأ عن المطالبات التي يتم تقديمها بشكل خطي في البداية ضد المؤمَن له خلال فترة سريان الوثيقة وتشمل المصاريف والتكاليف القانونية.

التي دفعها بعد حصوله على الموافقة بشكل مسبق من المؤمِن وذلك ضمن حدود المسموح بها للتعويض وحسب الشروط والبنود الأخرى في الوثيقة.

وفيما يلي توضيح لبعض المصطلحات الخاصة بالتأمين:

  • التغطية التأمينية ويقصد بها الأخطار المحددة في وثيقة تأمين التعويض المهني والمؤمن عليها بالتعويضات المبينة فيها.
  • المؤمن له هو الشخص الذي وقع بالاتفاق مع الشركة عقد التأمين.
  • وساطة التأمين تعني التوسط في عمليات التأمين وإعادة التأمين بين الشركة والعميل مقابل عمولة من الشركة.
  • وسيط التأمين هو الشخص الاعتباري الذي يتوسط في عمليات التأمين أو إعادة التأمين بشكل مستقل بين مقدم طلب التأمين أو إعادة التأمين من جهة وبين أية شركة تأمين أو إعادته من جهة أخرى.
    ويتقاضى مقابل أتعابه عمولة من شركة التأمين أو شركة إعادة التأمين التي يتم التأمين أو إعادة التأمين إليها.

ما هي التغطية التأمينية لوثيقة التأمين؟

حسب القرار الوزاري رقم 111 لعام 2022 بشأن ضوابط التأمين ضد المسؤولية عن الأخطاء المهنية فإن التغطية التأمينية لوثيقة التأمين الخاصة بمهنة مدققي الحسابات يحددها حسب المادة 2 منه كالتالي:

  • على كل مدقق حسابات تم قبول قيده في سجلات مدققي الحسابات أن يقدم وثيقة تأمين.
  • يجب أن تكون وثيقة التأمين صادرة باسم مدقق الحسابات من الأشخاص الاعتباريين الذي يزاول تدقيق الحسابات من الأشخاص الطبيعيين أعماله عن طريقه.
  • يلتزم المدقق من الأشخاص الطبيعيين المزاول للمهنة عند تجديد قيده بتقديم كتاب من مكاتب وشركات وفروع شركات الأجنبية بأنه يعمل لديها ومازال على رأس عمله.
  • تشمل التغطية التأمينية المسؤولية المدنية عن الأخطاء المهنية والأضرار الناجمة عن مزاولة المهنة والأخطاء غير المتعمدة والسهو غير المقصود بما فيها المسؤولية الناشئة عن العاملين لدى مدققي الحسابات من مكاتب وشركات وفروع شركات أجنبية من دون ذكر الأسماء الشخصية.
  • تكون حدود التغطية التأمينية لوثيقة التأمين التي تقدم لأول مرة عند القيد الجديد للشركات المحلية أو فروع الشركات الأجنبية بمبلغ وقدره مليون درهم إماراتي سنويًا.
  • تكون حدود التغطية التأمينية لوثيقة التأمين الخاصة بالتعويض المهني التي تقدم لأول مرة عند القيد الجديد للمكاتب المحلية بمبلغ قدره 500000 درهم إماراتي سنويًا.
  • في نهاية السنة الثانية للقيد يتم إتباع الاشتراطات المحدد في هذا القرار بشأن التغطية التأمينية على أن يتم تعديلها للسنة الثالثة المتبقية من فترة القيد في حال زيادة قيمة الإيرادات الموضحة بالبيان السنوي المقدم بنهاية السنة الثانية عن حدود التغطية التأمينية للوثيقة المقدمة في بداية القيد تبعًا للنسب المذكورة في هذا القرار.
  • بالاعتماد على البيان السنوي المنصوص عليه فيه هذا القرار يجب على مدقق الحسابات المقيد بسجل مدققي الحسابات من الأشخاص الاعتباريين الالتزام بالتغطية التأمينية كالتالي:
    • إذا كان إجمالي الأتعاب السنوية لخدمات تدقيق الحسابات يصل حتى 20 مليون درهم إماراتي تكون النسبة 100% من التغطية التأمينية إلى إجمالي الأتعاب السنوية خلال سنة تغطية واحدة.
    • بينما إذا كان الإجمالي أكثر من 20 مليون درهم عندها تكون نسبة التغطية التأمينية إلى إجمالي الأتعاب السنوية 120% خلال سنة واحدة.
  • في حال انخفاض حدود التغطية التأمينية عن القيمة المذكورة سابقًا لإجمالي الأتعاب السنوية فإنه لا يتم قبول تجديد القيد لمدقق الحسابات من الأشخاص الاعتباريين.
  • في حالة طلب تجديد القيد لمدة تزيد عن سنة تكون حدود التغطية التأمينية لوثيقة التأمين تعادل قيمة الإيرادات الموضحة بالبيان السنوي الموفق بمستندات التجديد.
    على أن يتم تعديل حدود التغطية في السنة التالية في حال زيادة قيمة الإيرادات الموضحة بالبيان السنوي التالي عن نسبة التغطية التأمينية الصادر بها وثيقة التأمين.

كيفية الحصول على تأمين التعويضات المهنية

للحصول على تأمين التعويضات المهنية يجب أن تكون وثيقة التأمين للتعويض المهني نظامية وصالحة لذلك لا بد من مراعاة شروط إصدار وثيقة تأمين المسؤولية المهنية حسب المادة 14 من نظام وساطة التأمين والتعاملات الإلكترونية الصادر عن هيئة التأمين الإماراتية كالتالي:

  1. أن تكون صادرة عن شركة مرخصة ومقيدة لدى هيئة التأمين وبعد موافقة الهيئة على شروطها.
  2. أن تكون صادرة باسم وسيط التأمين ولصالح مجلس إدارة الهيئة بصفته.
  3. أن يتم إصدارها لتحقيق ميثاق المسؤولية المدنية المترتبة عن الخطأ بغير قصد والسهو والإهمال غير المقصود والأضرار الناتجة عن مزاولة وساطة التأمين.
  4. أن تكون خلال كامل مدة الترخيص سارية الصلاحية، ويُطبق ذلك على تجديد الترخيص بشكل سنوي ولا يجوز ممارسة وساطة التأمين إلا بوجود هذه الوثيقة وسريانها.

وتتميز دولة الإمارات بعدة شركات للتأمين منها شركة دار التأمين للسيارات ومختلف أنواع التأمين بما فيها التعويض المهني.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا في موضوع وثيقة تأمين المسؤولية المهنية:

إن تأمين المسؤولية المهنية هو نفسه التأمين الخاص بالتعويض المهني. الذي يغطي المسؤولية القانونية الناجمة عن الإهمال المهني لصاحب المهنة المؤمن عليه أو موظفيه.
إن تأمين التعويض المهني هو الوثيقة التي توفر التغطية للأعمال المهنية تجاه مسؤوليتها القانونية بسبب الإخلال بالواجبات الناجم عن الإهمال. أو الخطأ أو الإغفال خلال فترة صلاحية سريان الوثيقة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن تأمين التعويض المهني بعد أن استعرضنا بعض المفاهيم المتعلقة بالتأمين والمسؤولية المهنية وشروط إصدار وثيقة التأمين المتعلقة بالمسؤولية المهنية.

للمزيد من المعلومات عن قضايا التأمين المختلفة أو للاستفسار عن طريقة تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات أبوظبي لا تتردد بالاتصال بمكتب المحامي البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم الاطلاع على قانون العمل بحالة الاستقالة في الإمارات، والتعرف على تفاصيل دعوى تعويض وفاة اثناء العمل.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 846

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *