محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تسجيل شكوى عمالية

آخر تحديث: 18 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تسجيل شكوى عمالية

منح المشرع الإماراتي الحق لكل من العامل وصاحب العمل في تسجيل شكوى عمالية لدى وزارة العمل، إذا ما حدث بينهما أية منازعات بشأن تطبيق قانون العمل الإماراتي.

ومن الأفضل عند تقديم شكوى عمالية، أن يستعين مقدم الشكوى بخدمات مكتب محاماة مختص في صياغة تلك الشكاوى، ليتم تدعيمها بالأسانيد القانونية اللازمة، وأفضل صياغات الشكاوى العمالية تجدونها لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل مكاتب المحاماة في الإمارات. حيث يمكنكم الاتصال به على والواتساب بالنقر هنا.

تسجيل شكوى عمالية وزارة العمل

صدر مرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لعام 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل، وهو ما يسمى بقانون العمل الإماراتي الجديد، والذي أكد على ضرورة إبرام عقد عمل بين العامل وصاحب العمل وفق أحكام هذا القانون. كما منح كل من الطرفين العامل وصاحب العمل الحق في تسجيل شكوى عمالية لدى وزارة العمل. وهي تسمى الآن في الإمارات بوزارة الموارد البشرية والتوطين.

المادة 54 من قانون العمل الإماراتي

أكدت المادة 54 من قانون العمل الإماراتي الجديد على أنه إذا ما تنازع صاحب العمل أو العامل في أي حق من الحقوق المترتبة لأي منهما، فإنه يتوجب على المطالب بالحق أن يتقدم بطلب إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، التي يتوجب عليها دراسة الطلب ومحاولة إجراء تسوية ودية للنزاع بين الطرفين خلال مدة أقصاها أربعة عشر يوماً.

فإذا لم تتمكن الوزارة من إجراء التسوية الودية، يتوجب عليها إحالة الطلب إلى المحكمة المختصة، مرفقة به مذكرة تتضمن شرحاً لوقائع النزاع، والحجج المقدمة من الطرفين، وتوصية الوزارة.

كما يجب التنبيه بأن الدعوى العمالية في أي حق من الحقوق الناتجة عن تطبيق قانون العمل الإماراتي، تسقط بعد مضي سنة من تاريخ استحقاق الحق المطالب به.

وتعتبر الدعاوى العمالية من الدعاوى المتوجب النظر فيها على وجه الاستعجال، لذلك يتوجب على المحكمة خلال ثلاثة أيام من تاريخ استلام الطلب، أن تقوم بتحديد جلسة للنظر بالدعوى، وإعلام الطرفين بذلك، وأن يتم الحكم في الدعوى على وجه السرعة.

كيفية تسجيل شكوى عمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين

قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بإطلاق تطبيق إلكتروني اسمه /آمن/ للبلاغ عن الشكاوى العمالية، والذي يستطيع من خلاله أصحاب العمل أو العمال الإبلاغ عن تسعة أنواع من الشكاوى، وهي:

  1. شكوى الصحة والسلامة.
  2. شكوى حظر العمل وقت الظهيرة.
  3. شكوى إضراب عمالي.
  4. شكوى عمل النساء.
  5. شكوى عمل الأحداث.
  6. شكوى إصابة عمل.
  7. شكاوى سكن عمال.
  8. شكوى تشغيل عامل مخالف.
  9. شكوى بلاغات عامة.

الشكاوى الخاصة بصاحب العمل

يمكن لصاحب العمل أن يتقدم بالشكاوى عبر تطبيق /آمن/، وهي تشمل ثلاث أشكال:

  • خدمات علاقات العمل، مثل تسجيل بلاغ هروب عامل إلكترونياً.
  • خدمات تقييم المنشآت.
  • خدمات تقديم طلبات إرسال الملفات المتعلقة بحماية الأجور.

 الشكاوى الخاصة بالعمال

يمكن للعمال تقديم الشكاوى التالية عبر تطبيق /آمن/، وهي:

  • شكوى الراتب.
  • شكوى عدم حصول العامل على نسخة من عقد العمل الخاص به.
  • شكوى الفصل التعسفي.
  • شكوى عدم دفع المستحقات المالية.
  • شكوى عدم الحصول على الإجازات المستحقة.

 كيفية تقديم الشكوى إلكترونياً

يتم تقديم الشكوى إلكترونياً من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتوطين.
  2. تقديم شكوى عمالية من خلال الاستمارة الإلكترونية التي تظهر لك.
  3. اختيار شكوى عمالية من موقع الوزارة.
  4. اختيار نوع الشكوى.
  5. إدخال بيانات تصريح العمل والرقم الموحد، وهنا يجب أن يكون للعامل رقم تصريح إلكتروني، وفي حال عدم وجوده يتوجب أن يتقدم بأي مستند يثبت توظيف صاحب العمل له.
  6. إدخال تفاصيل الشكوى.
  7. إرفاق المستندات المطلوبة والضغط على تقديم الطلب.

خطوات الاستعلام عن الشكاوى العمالية

إن تقديم شكوى عمالية بشكل إلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين، سيحيل الأمر إلى الإدارة المسؤولة في الوزارة من التفتيش والصحة المهنية والسلامة وعلاقة العمل، ليتم اتخاذ ما يلزم بشأن الشكوى.

ومن المتوجب ألا تبقى الشكوى في مكتب العمل إذا ما تعذرت التسوية الودية أكثر من 14 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، إذ لا بد بعد ذلك من إحالة النزاع إلى المحكمة العمالية المختصة.

ووزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية لم تترك العامل أو صاحب العمل على غير هدى في الشكوى التي تقدم بها. بل منحته الحق في الاستعلام عن الشكوى العمالية من خلال الخطوات التالية:

  • يمكن الاستعلام عن الشكوى العمالية من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • الاستعلام من خلال التطبيق الذكي للوزارة MOHRE.
  • الاستعلام من خلال الاتصال على الأرقام التالية:
    1. الرقم / 600590000/ لشكاوى المواطنين العاملين في القطاع الخاص
    2.  والرقم /046659999/ لشكاوى غير المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

وبعد الاستعلام سيتم إشعار المتعامل بنتيجة الشكوى المتقدم بها، من خلال إرسال رسالة نصية تبين تلك النتيجة.

وإذا ما كان لدى أحد العمال أو أصحاب العمل شكوى، ولديه الرغبة في تقديمها إلكترونياً أو يدوياً، فإن من دواعي سرور مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية تقديم تلك الخدمة، وكذلك الاستعلام عن الطلبات المقدمة.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بموضوع مقالنا:

يمكنك التقدم إما إلكترونيًا أو يدويًا بشكوى على شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة. سواء أكانت شكوى ضد شركة في دبي أو أبوظبي أو الشارقة، وذلك لوزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية في حال وقوع نزاع بينك وبين تلك الشركة يتعلق بتطبيق أحكام قانون العمل الإماراتي الجديد.
يحق للعامل رفع شكوى عمالية حين ينشأ نزاع بينه وبين صاحب العمل نتيجة تطبيق قانون العمل الإماراتي الجديد واللائحة التنفيذية الخاصة به. إذ يمكن التقدم بالشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية التي تنظر فيها، وتحاول حلها وديًا، فإذا فشلت توجب عليها إحالة الشكوى للمحكمة العمالية المختصة.

وفي ختام مقالتنا عن تسجيل شكوى عمالية، نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم كيفية تسجيل تلك الشكوى لدى وزارة العمل، وما خطوات الاستعلام عن الشكوى العمالية. مع التنويه بالخدمات القانونية الجليلة التي يقدمها مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية فيما يتعلق بتقديم الشكاوى العمالية. سواء كانت تقديم شكوى عمالية دبي، أو تقديم شكوى عمالية أبوظبي، أو تقديم شكوى عمالية منطقة حرة، أو إلغاء شكوى عمالية قائمة. أو تقديم شكوى ضد شركة في دبي.

اقرأ المزيد عن موضوعنا، واطلع على كيفية صياغة استئناف حكم دعوى عمالية، ولائحة استئناف قضية عمالية. بالإضافة لمذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات. ومن هو أفضل محامي عمالي في دبي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 849

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *