محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية

آخر تحديث: 23 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية

تعتبر المنازعات العمالية من الدعاوي المستعجلة المتوجب النظر بها على وجه السرعة أمام المحاكم العمالية في الإمارات، وهذا يستلزم السرعة في تنفيذ الأحكام الصادرة بشأنها.

فما هي مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الإمارات ؟.

هذا ما يوضحه أفضل محامي إماراتي عمالي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضغط هنا للاتصال به، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية.

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

ألزمت المادة 53 من قانون العمل الإماراتي، الصادر بمرسوم القانون الاتحادي رقم 33 لعام 2021 صاحب العمل بأن يؤدي للعامل خلال 14 يومًا من تاريخ إنهاء العقد أجوره وجميع مستحقاته الأخرى.

وبالتالي من باب أولى، فإن أي حكم يصدر على المحكمة العمالية بشأن تعويضات مالية للعامل، يتوجب على صاحب العمل تنفيذه خلال 14 يومًا من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا وإبلاغه له كسند تنفيذي.

فإذا ما حدثت منازعة فردية بين العامل وصاحب العمل، فإنه يتوجب على العامل أولًا التقدم بطلب إلى الوزارة على شكل شكوى.

فتحاول الوزارة حل الموضوع وديًا خلال 14 يومًا من تاريخ تسجيل الطلب لديها، وفي حال فشلها يتوجب عليها إحالة القضية إلى المحكمة العمالية مرفقة بها مذكرة تتضمن:

  • ملخصًا عن النزاع العمالي.
  • دفوع الطرفين.
  • التوصيات بشأن ذلك النزاع.

ويتوجب على المحكمة أن تنظر على وجه السرعة في الدعوى العمالية، إذ يتوجب عليها تحديد جلسة للنظر في الدعوى خلال ثلاثة أيام من تاريخ إحالة القضية إليها من الوزارة، ومن ثم إصدار الحكم المناسب بشأنها.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية

  1. بمجرد صدور الحكم العمالي عن المحكمة العمالية، يتوجب عليك إذا كان الحكم صادرًا لصالحك، أن تنتظر حتى مرور مدة الطعن بالحكم بالاستئناف وهي 30 يومًا.
  2. بعد مضي مدة الطعن بالاستئناف دون أن يستأنف الخصم الآخر، يصبح الحكم نهائيًا، ويمكنك أن تتقدم بطلب لتنفيذ ذلك الحكم، ما لم يظهر لدى دائرة التنفيذ إشكال في تنفيذ حكم عمالي.
  3. يمكنك أن تقيد طلب التنفيذ إلكترونيًا أو ورقيًا بحسب الحال، ويجب أن يتضمن طلب التنفيذ كافة البيانات المتعلقة بالحكم الواجب تنفيذه.
  4. قم بسداد الرسوم المتوجبة لتنفيذ الحكم العمالي.
  5. بعد ذلك قم بإعلان الحكم العمالي كسند تنفيذي إلى صاحب العمل.
  6. يمكنك الاستعلام عن التنفيذ من خلال رقم التنفيذ القضائي استعلام.
  7. يتوجب على صاحب العمل تنفيذ الحكم العمالي خلال 14 يومًا من تاريخ إبلاغه الحكم.
  8. في حال مضت تلك المدة دون أن ينفذ صاحب العمل الحكم العمالي، يمكنك عندئذ اتخاذ الإجراءات التنفيذية الواجبة في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

الأسئلة الشائعة

إن مدة تنفيذ حكم عمالي في الإمارات يجب ألا تتجاوز 14 يومًا من تاريخ صدور الحكم النهائي في الدعوى العمالية وإبلاغه لصاحب العمل، وذلك قياسًا على وجوب سداد مستحقات العامل حين إنهاء عقد العمل الواردة في المادة 53 من قانون العمل الإماراتي.
يحق للخصوم الاعتراض على حكم المحكمة العمالية بالنقض، خلال 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم عن محكمة الاستئناف العمالية، إذا ما كانت قيمة النزاع تتجاوز 500,000 درهم إماراتي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية في الإمارات، والتي وضحنا من خلالها بأن ذلك الحكم يدخل في باب النفاذ المعجل. مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الإطلاع على محامي قضايا عمالية في الإمارات، معرفة مدة الاستئناف في القضايا العمالية و كيفية تقديم شكوى عمالية في الإمارات.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 810

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *