00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

حقوق الزوجة عند الخلع وفق القانون الإماراتي

2023-10-23
المقال التالي:
المقال السابق:
حقوق الزوجة عند الخلع في الإمارات

نظرًا لخطورة الخلع، بسبب تعلقه بتنازل الزوجة عن حقوقها كلها أو بعضها، فإن التساؤل الدائم بالنسبة للزوجات في حالة الخلع ما هي حقوق الزوجة عند الخلع. تابع التفاصيل معنا.

 لطلب استشارية قانونية لحل قضيتك مهما كانت معقدة اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي في دبي متخصص في الخلع لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

حقوق الزوجة عند الخلع في الإمارات

حقوق الزوجة عند الخلع في الإمارات

يمكننا أن نقسم حقوق الزوجة بحالة الخلع في الامارات إلى قسمين، حقوق يمكن للزوجة التنازل عنها مقابل طلاقها، وحقوق لا يحق للزوجة أن تتنازل عنها. حتى وإن تنازلت عنها في اتفاقية الخلع، فإن تلك الحقوق لا تسقط، ويعتبر الخلع واقعًا.

الحقوق التي يمكن للزوجة التنازل عنها

إن الخلع وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، هو اتفاق بين الزوج والزوجة على أن يطلق الزوج زوجته، لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج.

وقد أتاح قانون الخلع الجديد الإماراتي للزوجة أن تقدم كبدل مادي في الخلع أي مال يمكن تقويمه شرعًا وقانونًا. واعتبر ما يصح في المهر المسمى صحيحًا في بدل الخلع.

وبالتالي يصح أن تتنازل الزوجة عن حقوقها المالية، أو الحقوق التي يمكن تقويمها مقابل بدل المخالعة. ومن تلك الحقوق:

    • الحق في المتبقي من مهرها أي المؤجل منه أو غير المقبوض. وغالبًا ما يتم إسقاطه عن الزوج باتفاقية الخلع.
    • الحق في نفقة العدة، ونفقة المتعة.
    • الحق في النفقة الزوجية الواجبة قبل الفرقة بالمخالعة.
    • الحق في استرداد الأشياء الجهازية والمصاغ الذهبي المقدم كهدايا من الزوج للزوجة.
    • الحق في أثاث الزوجية إذا أثبتت شرائها له.

الحقوق التي لا يمكن للزوجة التنازل عنها

نص قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على حقوق لا يصح التنازل عنها كبدل للخلع. حيث نصت الفقرة 2 من المادة 110 على أنه لا يصح التراضي في الخلع بين الزوجين، على إسقاط نفقة الأولاد أو حضانتهم.

وبالتالي تعتبر حضانة الأم لأولادها بعد الخلع حق ثابت لها، حتى ولو تم الاتفاق في عقد الخلع على أن يكون البدل تنازلها عن الحضانة. فإن المخالعة تصح والشرط يعتبر باطلًا.

والحال نفسه بالنسبة لنفقة الأولاد المحضونين لديها، حتى وإن تنازلت عن نفقتهم في اتفاقية الخلع، فإن ذلك لا يصح. وتقع المخالعة دون ذلك الشرط الذي يبطل.

الخلاصة في حقوق الزوجة بعد الخلع في الإمارات

إن حقوق الزوجة بعد الخلع في الإمارات تحكمها اتفاقية الخلع بين الزوجين، فإذا ما تنازلت عن بعض حقوقها، فإنها تستحق الحقوق الأخرى كاملة.

مع احتفاظها بحقوقها الثابتة التي لا تسقط بأي حال من الأحوال، إلا وفقًا لما يقرره القانون، وهي الحق في حضانة أولادها وفي الحصول على نفقتهم.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول حقوق الزوجة بعد الخلع في الإمارات:

إن حقوق الزوجة في الخلع هي ذات الحقوق التي تحصل عليها المرأة المطلقة، باستثناء الحقوق التي تتنازل عنها بموجب اتفاقية الخلع. والتي يحق لها التنازل عنها قانونًا، مع احتفاظها بحقوقها الثابتة بالقانون والتي لا يمكن التنازل عنها. وهي الحق في الحضانة والحق في نفقة الأولاد.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول حقوق الزوجة عند الخلع في الإمارات. والتي وضحنا من خلالها كافة الجوانب المتعلقة بتلك الحقوق.

كما نؤكد على أية زوجة لديها خلع مع زوجها، أن تستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على تفاصيل قضايا الخلع بالامارات، وما هي اجراءات الخلع بالامارات للوافدين، وما الحق الشرعي والقانوني للزوجة في الأثاث الزوجية في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.