00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي

2023-11-23
المقال التالي:
المقال السابق:

إن أخطر ما يتعرض له العامل في علاقته مع صاحب العمل فصله تعسفيًا من قبل صاحب العمل.

فما أحكام الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي، وما الحقوق المترتبة عليه بالنسبة للعامل؟ هذا ما سنوضحه ضمن مقالنا، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن افضل محامي قضايا عمالية في الإمارات. اضغط هنا للاتصال مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، واحظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا العمل.

الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي.

هناك عدة حالات لوقوع الفصل التعسفي في قانون العمل الإماراتي، نذكرها على النحو التالي:

  • إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل بدون إشعار مسبق خطي للعامل.
  • اعتداء صاحب العمل على العامل أو تعرضه للعنف أو التحرش خلال العمل، مما يدفعه لترك العامل دون إنذار. فيعتبر ذلك بمثابة فصل تعسفي، بشرط أن يبلغ السلطات المعنية والوزارة خلال خمسة أيام عمل من تاريخ وقوع الحادث.
  • حالة وجود خطر جسيم يهدد سلامة العمل أو صحته، بشرط أن يكون قد أبلغ صاحب العمل بذلك، ولم يتخذ صاحب العمل الإجراءات اللازمة.
  • إخلال صاحب العمل بالتزاماته التعاقدية الواردة في العقد أو في قانون العمل الإماراتي بشرط إبلاغ الوزارة بذلك قبل 14 يومًا من تاريخ ترك العمل.
  • إنهاء خدمة العامل من قبل صاحب العمل نتيجة تقديم العامل شكوى جدية للوزارة، أو رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل وتم إثبات صحتها.

الفصل التعسفي في الإمارات

الفصل التعسفي في القطاع الخاص

يعتبر فصلًا تعسفيًا للعامل في القطاع الخاص إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل فجأة ودون سابق إنذار للعامل، ودون أن يكون هناك أي سبب أو مسوغ شرعي وقانوني لفصله من العمل، أو أن يرتكب صاحب العمل اعتداء بحق العامل، يدفع العامل لترك العمل.

ويمكن القول بأن كل إنهاء لعقد العمل في القطاع الخاص يعتبر فصلًا تعسفيًا، ما لم تنطبق على ذلك الإنهاء أحكام المادة 44 من قانون العمل الاماراتي، التي منحت صاحب العمل فصل العامل بدون إنذار، إذا ما ارتكب إحدى المخالفات التالية:

  • انتحال الشخصية، أو تقديم شهادات مزورة.
  • ارتكاب خطأ جسيم ينتج عنه خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل.
  • مخالفة العامل لتعليمات النظام الداخلي للشركة.
  • عدم قيام العامل بواجباته الأساسية الواردة في عقد العمل بالرغم من إنذاره مرتين بالفصل.
  • إفشاء أسرار العمل
  • ظهور علامات ارتفاع مستوى السكر في جسمه أو استخدامه للمواد المخدرة أثناء أداء عمله.
  • ارتكابه فعلًا مخلًا بالآداب العامة في مكان العمل.
  • اعتدائه على صاحب العمل.
  •  تغيبه دون عذر مشروع 20 يومًا متقطعة أو 7 أيام متصلة.
  • استغلاله لوظيفته بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
  • العمل لدى صاحب عمل آخر دون الالتزام بالضوابط المقررة في ذلك.

الأسئلة الشائعة

إليك إجابات أكثر الأسئلة تدولًا حول الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي:

الفصل التعسفي في الإمارات هو إنهاء عقد العامل أو فصله من قبل صاحب العمل دون مسوغ قانوني مقبول، أي دون أن يرتكب العامل أي خطأ من الأخطاء الموجبة لفصله، أو إذا ما تقدم العامل بشكوى جدية على صاحب العمل أو ادعى عليه بدعوى حقيقية.
تتمثل حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد، بحصوله على كافة حقوقه، والمتمثلة بالمتبقي من أجوره و مكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة لحصوله على تعويض الفصل التعسفي بحيث لا يقل عن أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر محسوبة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن الفصل التعسفي في قانون العمل الاماراتي، والتي حاولنا أن نوضح من خلالها ماهية ذلك الفصل والحقوق المترتبة للعامل بشأنه. كما ننصح أي عامل يتعرض للفصل التعسفي بأن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي قضايا عمالية في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد من المعلومات بإمكانك الاطلاع على شكوى الفصل التعسفي في قانون العمل الإماراتي الجديد. وما الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية، ومدة الاستئناف في القضايا العمالية في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *