محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى اخلاء عقار في الإمارات

آخر تحديث: 4 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى اخلاء عقار

إنَّ دعوى اخلاء عقار هي الحل المناسب لك إن كنت مالك عقار في دولة الإمارات المتحدة وتريد إخلاء المستأجر منه إما لأن لديك مشكلة مع المستأجر تتعلق بسوء استخدامه للعقار من عدة نواحي، وإخلاله لأحد بنود عقد الإيجار، أو لأنك تحتاج إلى السكن فيه لأسباب خاصة بك بما تسمح به القوانين الناظمة.

لتستطيع رفع دعوى الإخلاء بشكل قانوني لابد لك من استشارة محامٍ مختص في شؤون العلاقات الإيجارية، فيمكنك الضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية بالإمارات المتميز بكادره المختص بأنواع القضايا المختلفة.

دعوى اخلاء عقار

عندما يخالف المستأجر أحد الالتزامات المبرمة والموثقة في عقد الإيجار، يستطيع صاحب العقار تقديم طلب إخلاء للعقار، ويمكنه تقديمه بشكل إلكتروني حيث يتيح موقع وزارة العدل الإماراتي خدمة طلب اخلاء العقار وتسليمه لطالب التنفيذ وذلك استنادًا إلى حكم في دعوى عقارية.

كما يمكن رفع دعوى لإخلاء العين المؤجرة من خلال تعبئة النموذج الجاهز لصحيفة دعوى إيجارية والذي تقدمه دائرة القضاء في إمارة أبوظبي، بحيث يتم تعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق الوثائق الداعمة للدعوى، ثم تقديمها إلى الجهات المختصة للنظر والبت فيها.

شروط اخلاء العقار

يمكن تقسيم شروط إخلاء العقار حسب القانون رقم 26 لسنة 2007 بخصوص تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي إلى فئتين الأولى ترتبط بشروط الإخلاء قبل انتهاء مدة الإيجار، والثانية عند انتهاء عقد الإيجار.

حالات إخلاء المستأجر من العقار قبل انتهاء المدة المحددة في العقد:

  • عدم سداد المستأجر لبدل الإيجار أو أي جزء منه خلال 30 يوم من تاريخ إبلاغ المؤجر له بالسداد.
  • قيام المستأجر بتأجير العقار من الباطن دون علم المؤجر والحصول على موافقته الخطية على ذلك، وفي هذه الحالة يتم إخلاء المستأجر من الباطن مع حفظ حقه بالرجوع إلى المستأجر بالتعويض.
  • استعمال المستأجر للعقار أو السماح باستعماله بطريقة مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة أو استخدامه لغاية غير مشروعة.
  • إذا قام المستأجر بتغيير في العقار يؤثر على سلامته وبشكل يتعذر معه إعادته إلى حالته الأصلية، أو قام بإلحاق الضرر بالعقار بشكل متعمد أو نتيجة إهماله في اتخاذ إجراءات الحذر والحيطة أو سماحه للغير بإلحاق ذلك الضرر.
  • في حال استخدم المستأجر العقار لغير الغرض المؤجر لأجله أو استعمله بشكل يخالف أنظمة التخطيط والبناء واستعمالات الأراضي المتبعة في الإمارة.
  • في حال كان العقار آيلًا للسقوط بشرط أن يثبت المؤجر ذلك وفق تقرير فني تصادق عليه البلدية.
  • عدم مراعاة المستأجر لأي التزام يفرضه هذا القانون أو لأي شرط من شروط عقد الإيجار، وذلك خلا 30 يوم من تاريخ إبلاغ المؤجر له بتنفيذ ذلك الالتزام أو الشرط.

حالات إخلاء المستأجر عند انتهاء عقد الإيجار:

  • اقتضاء متطلبات التنمية والتطور العمراني هدم العقار وإعادة بنائه تبعًا لما تقرره الجهات الحكومية المختصة.
  • احتياج حالة العقار إلى ترميمه أو إجراء صيانة شاملة له، بحيث يتعذر إجراء اللازم من الصيانة والترميم بوجود المستأجر في العقار على أن يتم التأكد من الحالة وإثباتها بموجب تفرير فني مصدق عليه من البلدية.
  • رغبة المؤجر في استعادة العقار لاستعماله الخاص أو لاستعمال أي من أقاربه من الدرجة الأولى.

ويشترط في جميع الحالات السابقة أن يقوم المؤجر إبلاغ المستأجر بالأسباب التي تتطلب من الإخلاء وذلك قبل انتهاء مدة العقد بتسعين يومًا على الأقل.

طريقة رفع دعوى اخلاء عقار في الامارات

حتى يتم رفع دعوى اخلاء عقار بشكل صحيح فأنت أولًا بحاجة إلى محامٍ بارع في شؤون العلاقات الايجارية ليقدم لك المشورة القانونية المناسبة من حيث إمكانية رفع الدعوى من عدمها، وذلك بدراسة الحالة المطلوب الإخلاء لأجلها، ومدى توافقها مع الشروط التي تسمح برفع الدعوى.

بعد حصولك على الاستشارة اللازمة تستطيع ومن خلال موقع وزارة العدل تقديم طلب الإخلاء للعقار، وتكون الخطوات والإجراءات المتبعة لتنفيذ الخدمة كالتالي:

  • حضور مقدم الطلب ومراجعته لمركز إسعاد المتعاملين.
  • استلام الطلب واستخراج الملف الخاص به.
  • عرض الطلب على القاضي.
  • دراسة الطلب والبت فيه.

كما يشترط لتقديم الطلب إثبات هوية مقدمه، وتقديم الوكالة في حال وجود توكيل لمحامي، مع إرفاق كافة المستندات الداعمة والمؤيدة للطلب كعقد الإيجار.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لأهم الأسئلة عن موضوعنا:

قبل تنفيذ حكم الإخلاء فإنه وبموجب القانون الناظم للعلاقة بين المؤجر والمستأجر في دبي يجب على المالك إبلاغ المستأجر قبل 90 يوم على الأقل من انتهاء مدة العقد بضرورة الإخلاء، كما يمكن طلب الإخلاء خلال 30 يوم من تاريخ إبلاغ المستأجر بضرورة الالتزام ببنود و شروط العقد في حال مخالفتها. وتحدد وزارة العدل مدة 5 أيام عمل لتقديم خدمة طلب اخلاء العقار وتسليمه لطالب التنفيذ.
يمكنك رفع دعوى إخلاء عقار إما باليد أو بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل، وليتم رفعها بطريقة صحيحة يجب الاستعانة بمحام مختص يضمن لك صياغتها قانونيًا بما يتناسب مع الجهات القضائية المختصة التي ستتولى الدعوى.

نأمل أن تكون قد حصلت في هذا المقال على ما تبغي معرفته عن دعوى اخلاء عقار وما هي شروطه وكيف يتم رفع الدعوى، وإن كنت تريد مشورة متعلقة بإخلاء عقارك من المستأخر فإننا ننصحك بزيارة مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك استشارة محامي عقاري دبي باعتباره خبير في القضايا العقارية، أما إذا كنت في أبو ظبي يمكنك التواصل مع محامي عقارات ابوظبي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 812

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *