00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قضية اخلاء عقار في الإمارات

2024-05-18
المقال التالي:
المقال السابق:
قضية اخلاء عقار في الإمارات

هل قمت بتأجير أحد ممتلكاتك، وتريد رفع طلب اخلاء عقار ؟ هل تريد رفع دعوى إخلاء عقار بدون عقد؟ هل تبحث عن معلومات حول قضية اخلاء عقار في الإمارات؟ ما عليك عزيزي القارئ سوى متابعة موضوعنا للنهاية، وستجد جوابًا دقيقًا لكل ما تبحث عنه.

باستطاعتك استشارة محامي في دبي متخصص في العقارات، وخاصة حول قضية إخلاء عقار. اضغط هنا وستصل مباشرة لمحامينا البارع بهذه القضية المحامي يونس البلوشي.

ما هي قضية اخلاء عقار في الإمارات

في كثير من حالات المطالبة بإخلاء عقار يكون المستأجر هو الحلقة الأضعف، حيث يطالبه المؤجر بإخلاء العقار دون حق أو حتى دون انتهاء مدة العقد المتفق عليها، فيتم إخراجه من العقار دون عقد.

لذلك فإن قانون المستأجر والمؤجر الإماراتي فرض العديد من الشروط التي يجب مراعاتها حتى يتمكن من فرض الإخلاء.

فعندما يعاني مالك العقار من المؤجر الذي يتعامل معه، أو عند مخالفته لأحد الالتزامات الموثقة لعقد الإيجار، أو وجود سبب منطقي ومشروع دفعه للمطالبة بالإخلاء. فيستطيع المالك تقديم طلب إخلاء عقار عن طريق وزارة العدل الإماراتية التي تتيح خدمة اخلاء عقار، وتسليمه لصاحب التنفيذ، من خلال حكم معين في دعوى عقارية.

ما هي قضية اخلاء عقار في الإمارات

أما إن كان المستأجر ملتزمًا بكل بنود العقد، ولا يخلّ بأي منها فإن القانون إلى جانبه ويضمن له كامل حقه، بالإضافة إلى أنه على المؤجر إعلامه بالإخلاء قبل شهرين من تاريخ انتهاء العقد.

طريقة رفع دعوى اخلاء عقار في الإمارات

أولاً أنت بحاجة لمحامٍ محترف في قضايا الإيجار، لتتمكن من الحصول على استشارة قانونية دقيقة بهذا الشأن من حيث دراسة الحالة المرفوع من أجلها طلب الإخلاء، وما إذا كانت محققة الشروط أم لا. بالإضافة أن المحامي يساعدك على ملئ نموذج طلب اخلاء عقار بشكل مناسب أمام المحكمة.

ثم من خلال موقع وزارة العدل الإماراتية تقدم طلب الإخلاء وفق هذه الخطوات التالية لتنفيذ الخدمة:

  1. حضور مقدم الطلب ومراجعته لمركز إسعاد المتعاملين.
  2. استلام الطلب واستخراج الملف الخاص به.
  3. عرض الطلب على القاضي.
  4. دراسة الطلب والبت فيه.

أيضًا يجب على مُقدم الطلب إثبات هويته، أو توكيل شخص آخر ينوب عنه مع دليل وكالته، ووجود كافة الأوراق والمستندات الداعمة لطلب اخلاء عقار كعقد الإيجار مثلاً.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة المطروحة حول قضية إخلاء عقار في الإمارات:

تختلف مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار بين (٢ - ٣) أشهر بحسب قانون الإيجار في كل إمارة، ثم تحدد وزارة العدل مدة بين (٥ – ١٤) يوم لإمكانية تقديم طلب إخلاء، وتسليمه لطالب التنفيذ.
هناك عدة أسباب تؤدي لإنهاء العقد فيتم تجديده أو إخلاؤه ولكن بشروط حسب المادة ٢٥ من قانون الإيجار رقم ٣٣ لعام ٢٠٠٨ نذكر منها:
1- حاجة العقار إلى عمليات صيانة لا تتم بوجود المستأجر.
2- رغبة المؤجر في بيع العقار أو هدمه أو إعادة بنائه.
3- رغبة المؤجر باستخدام العقار لغرض شخصي أو من أجل أقارب له من الدرجة الأولى.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول قضية اخلاء عقار، مع توضيح طريقة رفع دعوى اخلاء عقار في الإمارات، وإذا كنت تريد رفع دعوى إخلاء عقار بدون عقد، فإننا ننصحك بزيارة مكتب المحامي يونس البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.

كما ننصحك بالاطلاع على شكاوى العقارات المخالفة في الإمارات، وكيفية تقديم شكوى على مالك العقار في دبي، والتعرف على أفضل محامي عقارات في دبي، وعلى صيغة عقد بيع منزل ورثة في الإمارات.


المصادر:

  • قانون رقـم (33) لسنة 2008 بشأن تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *