محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طلب الإغفال في القانون الإماراتي

آخر تحديث: 7 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب الإغفال في القانون الإماراتي

قد يحدث وأنت أمام دعوى قضائية معينة، وبعد النطق بالحكم، تتفاجأ أن المحكمة قد غفلت عن دراسة طلب صريح قدَّمتَهُ لها في صحيفة الدعوى، وتحتاج أن تبت المحكمة فيه. فَالحَلُّ الوحيد في هذه الحالة هو تقديم طلب الإغفال في القانون الإماراتي، تابع معنا المقال لتتعرف على شروطه ومواعيده.

لا بد من التنبيه لضرورة الاستعانة بمحامي في دبي خبير لتقديم مثل هذه الطلبات، من أجل ذلك ننصح بالمسارعة بالاتصال مع المحامي يونس البلوشي. اتصل بنا الآن ولا تتردد.

ما هو طلب الإغفال في القانون الإماراتي

نصَّ قانون الإجراءات المدنية في أنه إذا أغفلت المحكمة الفصل في بعض الطلبات الموضوعية جاز لصاحب الشأن أن يعلن خصمه للحضور أمامها لنظر هذا الطلب والحكم فيه، حتى إن كانت المحكمة المغفلة محكمة التمييز.

على أن الطريقة الصحيحة لتصحيح الإغفال من قبل المحكمة الابتدائية التي قامت بالبت في أحد الطلبات، هو رد هذا الطلب لنفس المحكمة التي أصدرت الحكم لاستدراك ما فاتها الفصل فيه، وليس استئناف الحكم.

لكن لا بد من التمييز بين الإغفال والرفض من قبل المحكمة، حيث إن هناك حالات يكون النقض هو سبيل الطعن في الحكم:

  1. إذا ما تبين من الحكم أن المحكمة أغفلت عمدًا وبغير نسيان طلب من الطلبات الموضوعية المطروحة عليها.
  2. في حال تبين أنها قضت صراحةً أو ضمنًا برفض الطلب، فلا يمكن أن يُعتَد بالإِغفال في حكم القانون ويكون الوسيلة الوحيدة لتصحيح حكمها هو الطعن فيه.

المادة 139 من قانون الإجراءات المدنية

طلب الإغفال المقدم للمحكمة منفصل عن بقية الطلبات، ويبدأ موعد الطعن فيه من يوم الفصل فيه بمعزل عن باقي الطلبات التي صدر الحكم فيها. حيث لا يمكنك استئناف طلب الإغفال، لكن يمكن استئناف الحكم الصادر في طلب الإغفال.

وفي حال إجابة المحكمة لطلب الإغفال يُرد الرسم الذي تم استيفاؤه عند قيد الدعوى لدى المحكمة المختصة.

يمكن تقديم طلبات الإغفال من خلال مكاتب المحاماة المعتمدة في إمارة أبو ظبي أو عن طريق بعض مكاتب الطباعة، ولا يوجد أفضل من مكتب يونس البلوشي لمساعدتك في قضيتك.

نموذج طلب إغفال محامي

فيما يلي نقدم لكن نموذج طلب إغفال محامي أو ما يسمى نموذج طلب نقل اسم محامي في القانون الاماراتي:

إلى لجنة قبول المحامين الموقرة

مقدمه المحامي: ….

أعرض ما يلي:

نتيجة ظروفي الصحية الصعبة بسبب إصابتي بمرض انقراص بالفقرات، مما اضطرني للراحة بالمنزل، لذلك أرجو نقل اسمي إلى جدول المحامين غير المشتغلين، وسأعود إلى ممارسة المهنة عند معافاتي بشكل تام.

أبو ظبي في …./…..

المحامي: …..

التوقيع: …..

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أبرز تساؤلاتكم حول موضوع طلبات الإغفال:

شروط طلب الإغفال هي: 1- إغفال المحكمة سهوًا أو خطًأ الفصل في طلب موضوعي نهائي قدم لها تقديمًا واضحًا صحيحًا صراحةً أو ضمنًا. 2- أن يكون من طلبات الخصوم لا وسيلة من وسائل دفاعهم في الدعوى. 3- أن يقدم للمحكمة فور صدور الحكم. 4- أن يكون الطلب داخلًا في حدود اختصاصها. 5- أن يكون إغفال المحكمة إغفالًا كليًا، ويجب إعلان الخصم به.
الإغفال هو الرجوع إلى ذات المحكمة لإدراك ما فاتها الفصل فيه سهوًا دون تقيد الطالب بأي ميعاد من المواعيد المحددة في القانون للطعن في الحكم. إذ يترتب على الإغفال بقاء الطلب معلقًا أمام المحكمة بعد اتصاله بها بالوسيلة التي قدم بها إليها.

إلى هنا ننهي مقالنا طلب الإغفال في القانون الإماراتي، والذب بينا من خلاله معنى إغفال المحكمة لأحد طلبات الخصوم الذي قد يكون ضروريًا وملحًا. والحل لتدارك هذه المشكلة وشروط طلب الإغفال من أجل التفريق بينه وبين الطعن.

والعلم بالشيء لا يُغني عن الاستعانة بأهل الخبرة والإختصاص، لذا سارع فورًا بالتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي، واحصل على أفضل الاستشارات القانونية في الإمارات.

كما ننصحك بالاطلاع على نموذج مذكرة استئناف الإمارات، وطريقة تقديم مطالبة مالية بدون إثبات في الإمارات.


المصادر:

  • قانون الإجراءات المدنية.
  • طلب إغفال – وزارة العدل.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 848

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *