00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى الاسترداد في الإمارات

2024-05-18
المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى الاسترداد في الإمارات

أتاح القانون لمن يحوز شيئًا بناءً على حق مشروع أن يقيم دعوى الاسترداد في الإمارات ضد من يقوم بسلبه وحيازته دون وجه حق بهدف إثبات حقه في الحيازة وطلب استرداد حيازته لهذا الشيء.

تتطلب دعوى الحيازة إعداد لائحة الدعوى وإتباع الإجراءات اللازمة لقيدها في المحكمة والبت بشأنها وفق سلسلة من الشروط والإجراءات المتبعة في المحاكم الإماراتية.

فإن خسرت حيازتك لشيء ما بشكل غير مشروع وتريد رفع دعوى استرداد للمطالبة به واستلامه. اضغط هنا أو على زر الواتس آب يمين الشاشة للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

ما هي دعوى الاسترداد في الإمارات

تتمثل دعوى الاسترداد بكونها إجراء قانوني يتخذه شخص لاستعادة شيء محدد حازه بحق مشروع، أي كان له سيطرة فعلية على هذا الشيء أو حق يمكنه التعامل فيه.

من الجدير بالذكر؛ أن الاسترداد يشمل مختلف المطالبات سواء المطالبة باسترداد أموال، أو مستندات ووثائق ذات قيمة، أو ممتلكات، كما يمكن أن تكون جزءًا من قضايا أخرى مدنية أو جزائية.

ما هي دعوى الاسترداد في الإمارات

إلا أن نجاح الدعوى يتطلب قيام مقدم الدعوى بإثبات حقه في المطالبة وأن هناك سبب قانوني يبرر حقه في استرداده، والتي يمكن إعدادها وتنظيمها بمساعدة محامي في دبي لتقديمها للمحكمة.

من ثم، إذا أقرت المحكمة لصالح المدعي في دعوى استرداد، فإن له الحق في استعادة الشيء المسلوب منه، ويمكن الاعتراض على الحكم بمختلف الطرق حتى صدور أحكام نقض في دعوى الاسترداد.

الفرق بين دعوى الاستحقاق ودعوى الاسترداد في الإمارات

تشترك دعوى الاستحقاق ودعوى الاسترداد في كونهما نوعين من الدعاوى المتعلقة بحق الملكية وحيازته، إلا أنهما تختلفان من نواحي عدة، تتمثل فيما يلي:

  • ترتكز دعوى الاسترداد على حق الملكية المكتسب بينما ترتكز دعوى الاستحقاق على حق الملكية الأصلي.
  • تتعلق دعوى الاسترداد باستعادة الشيء الذي خرج من يد مالكه الشرعي، بينما ترتبط دعوى الاستحقاق بإثبات حق الملكية.
  • تقام دعوى الاسترداد من قبل المالك ضد من استولى على ملكيته دون وجه حق، بينما تقام دعوى الاستحقاق من الغير ضد أي شخص يحوز الشيء دون وجه حق.
  • تقترن دعوى الاسترداد بمدة قانونية تبدأ من تاريخ الاستيلاء على الملكية ويسقط بعدها الحق بالمطالبة، بينما لا تسقط المطالبة بدعوى الاستحقاق بناءً على مدة زمنية.
  • لا يشترط تحقق ضرر للمطالبة في دعوى الاسترداد، بينما يمثل وقوع الضرر عنصرًا هامًا في دعوى الاستحقاق حيث يستند المدعي في طلبه على تسليم الشيء نظرًا لوجود ضرر في حيازة الطرف الآخر له دون وجه حق.
  • يسري حكم دعوى الاسترداد على الخصم ولا يسري على غيره، في حين يمثل الحكم في دعوى الاستحقاق حجة على الجميع.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول دعوى استرداد ملكية، ومن أكثرها شيوعًا:

لا، لا تؤدي دعوى استرداد في قانون التنفيذ إلى إيقاف التنفيذ إلا إذا كان هناك ضرر كبير يمكن أن يحدث في حال تنفيذه.
تتعدد أسباب رفض دعوى الاسترداد في الدعوى المدنية، فمنها ما يتعلق بعدم تحقق شروط دعوى الاسترداد كعدم إثبات الحق والحيازة وفقًا لما حدده القانون. أو لأسباب إجرائية تتعلق بإخلال المدعي بقواعد إعداد وتقديم الدعوى، أو تقديمها للمحكمة غير المختصة.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول دعوى الاسترداد في الإمارات وأسباب إقامتها، بالإضافة إلى توضيح الفروق ما بين دعوى استرداد ودعوى الاستحقاق من جوانب عدة.

في حال حاجتك إلى إعداد صحيفة دعوى استرداد وتقديمها إلى المحكمة المختصة بمساعدة محامي إماراتي مختص لا تتردد في التواصل مع مكتب البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكتب محاماة في دبي.

كما ننصحك بالاطلاع على دعوى استرداد حيازة في الإمارات، ونموذج دعوى رفع التجاوز وشروطها في الإمارات، ودعوى تسليم وتمكين في الإمارات.


المصادر:

  • قانون المعاملات المدنية في الإمارات.
  • قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *