محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات

هل تم الاعتداء عليك بالضرب من قبل أحد الأشخاص، وتم التحقيق معه، إدانته بالجريمة، وترغب برفع دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات.

تم توضيح المزيد عن الموضوع في مقالنا المقدم من مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بكيفية رفع دعوى تعويض عن الضرب، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في دبي مختص.

دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات.

تتمثل دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات، أو ما يسمى بالادعاء المدني في جنحة ضرب، بأنها دعوى الحق الخاص في تلك الجنحة.

إذ بمجرد تقديم الشكوى من المجني عليه، إجراء التحقيق اللازم مع المتهم، وإدانته بجريمة الضرب في الإمارات وفق قانون العقوبات الإماراتي، فإن النيابة ستحرك الادعاء بالحق العام بشأنه.

وفي ذات الوقت يمنح الحق للمجني عليه الادعاء بالحق المدني في قضايا الضرب، المطالبة بالتعويض عن الضرب، والجرح الذي لحق به.

كما يمكن للمجني عليه رفع تلك الدعوى بشكل:

  • تبعي في الدعوى الجزائية العامة المرفوعة أمام المحكمة الجزائية.
  • مستقل أمام المحكمة المدنية باعتبارها من دعاوى التعويض المدني.

وقد جاء النص على عقوبة الاعتداء بالضرب في الإمارات ضمن أحكام المادة 390 من مرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021 الصادر بشأن قانون الجرائم والعقوبات الإماراتي.

وهي عقوبة الحبس والغرامة التي يعود تقديرها للقاضي، بحيث لا يقل الحبس عن سنة، إذا أدى الضرب إلى عجز المجني عليه عن القيام بأعماله لمدة تزيد على العشرين يوماً.

كما تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 10,000 درهم، إذا كان عجز المجني عليه عن القيام بأعماله لمدة أقل من عشرين يوماً.

يحق للمجني عليه رفع دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات

نموذج دعوى تعويض عن جنحة ضرب

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في دبي

المدعي: السيد…….، عنوانه……..، يمثله المحامي…….

المدعى عليه: السيد………..، عنوانه…………

موضوع الدعوى: دعوى تعويض عن جنحة ضرب.

الوقائع:

استناداً إلى الدعوى المنظورة أمام محكمتكم الموقرة، والمسجلة بالرقم…… تاريخ……..، المتضمنة الادعاء بالحق العام من قبل النيابة العامة ضد المدعى عليه بجريمة الضرب والاعتداء على موكلي، والتي نتج عنها تعطل موكلي لأكثر من 30 يوماً عن القيام بأعماله الشخصية. (مرفق تقرير طبي مصدق أصولاً).

وحيث أن موكلي يعمل بإصلاح الأدوات الكهربائية، ويقدر أجره اليومي بمقدار /……./ درهم إماراتي وفقاً لكشوف الأعمال التي قام بها خلال السنة الحالية.

فإننا جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

  1. تجريم المدعى عليه بجريمة الضرب.
  2. الحكم عليه بأقصى العقوبات المقررة في قانون العقوبات الإماراتي.
  3. الحكم لموكلي بالتعويض عن أيام تعطله عن العمل، بالإضافة لتعويضه عن كافة النفقات والمصاريف التي تكبدها بشأن المعالجة الصحية، وكذلك تعويضه عن الضرر المعنوي الذي لحقه جراء ذلك الضرب.
  4. تحميل الجهة المدعية كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

دبي في……

المحامي الوكيل…….

التوقيع………..

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة الاعتداء بالضرب في الإمارات إذا أدت إلى تعطل المجني عليه عن القيام بأعماله الشخصية لأكثر من 20 يوماً، هي الحبس والغرامة وفقاً لما يقرره القاضي بحيث لا يقل الحبس عن سنة.
أما إذا أدى الضرب إلى تعطل الشخص عن أعماله لمدة أقل من 20 يوماً، فإن العقوبة ستكون الحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 10,000 درهم.
يحق للمجني عليه رفع دعوى تعويض عن جنحة ضرب إذا تم إدانة الجاني بجريمة الضرب، وأدت تلك الجريمة إلى تعطل المجني عليه عن القيام بأعماله، أو ألحقت به ضرراً جسدياً أو معنوياً.

وفي النهاية تم توضيح كل ما يخص رفع دعوى تعويض عن جنحة ضرب في الإمارات، ولكل من لديه استفسار أو استشارة يتعلق بكيفية التعويض عن تلك الجنحة أن يتصل مع أفضل محامي جنائي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

قد يهمك الاطلاع على دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات، ومعرفة دعوى تعويض عن وفاة اثناء العمل.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 852

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *