محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى رد اعتبار في الإمارات

آخر تحديث: 6 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى رد اعتبار

من الإجحاف والظلم بالنسبة لمن يرتكب جريمة ألا يمنح فرصة لمسح ماضيه، إذا ما تاب وأقلع عن أفعاله، لذلك منح المشرع الاماراتي الجاني الحق برفع دعوى رد اعتبار إذا ما نفذ الحكم الصادر بحقه.

وهذا ما سنوضحه في مقالتنا، مبينين أنواع رد الاعتبار وطريقة رفعها، وفق ما يقدمه لكم المستشار القانوني لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي المختص في المحاماة والاستشارات القانونية بالإمارات، لذلك ننصحكم التمعن بقراءتها، وإذا ما كان لديكم استفسار أن تتصلوا بالمكتب عبر الضغط هنا.

دعوى رد الاعتبار وانواعه

أصدر المشرع الإماراتي القانون الاتحادي رقم 36 لعام 1992 بشأن رد الاعتبار، وإذا ما أردنا أن نعرف معنى رد الاعتبار فإننا نعرفه كما يلي:

تعريف رد الاعتبار

هو إعادة التقدير والاحترام للمحكوم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة، وإعادة منحه الحقوق التي حرم منها، ومحو كافة آثار العقوبة الناتجة عن الجريمة في المستقبل.

أنواع رد الاعتبار

وأما أنواع رد الاعتبار فهي نوعان: رد الاعتبار بحكم القانون أو ما يسمى برد الاعتبار القانوني، ورد الاعتبار بطلب من المحكوم عليه أو دعوى أمام القضاء أو ما يسمى برد الاعتبار القضائي.

  • رد الاعتبار القانوني

يرد اعتبار المحكوم عليه بحكم القانون وفقًا للمادة الثانية من القانون الاتحادي رقم 36 لعام 1992، إذا لم يصدر بحقه أي حكم بعقوبة جنائية أو جنحوية وكانت من العقوبات المتوجب حفظها في الصحيفة الجنائية للشخص، خلال الفترات التالية:

  1.  إذا مضى خمس سنوات على تنفيذ العقوبة الجنائية أو العفو عنها أو سقوطها بمضي المدة.
  2.  إذا مضت ثلاث سنوات على تنفيذ العقوبة الجنحوية أو العفو عنها.
  3.  إذا مضت خمس سنوات في حالة العقوبة الجنحوية، إذا سقطت بمضي المدة، أو تم اعتبار المحكوم عليه عائدًا لارتكاب الجريمة.
  • رد الاعتبار القضائي

هنا لا يتم رد الاعتبار للمحكوم عليه بحكم القانون، بل يتوجب عليه أن يتقدم بطلب رد اعتبار أو ما تسمى دعوى رد اعتبار أمام القضاء، وذلك على النحو التالي:

  1.  ترفع رد دعوى رد اعتبار أمام النيابة العامة التابعة لها محل إقامة المحكوم عليه، والتي تحيلها لمحكمة الجنايات المختصة.
  2.  يجب أن تكون العقوبة المحكوم بها ناتجة عن جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  3.  يجب أن تكون العقوبة قد نفذت بالكامل، أو صدر عفو بشأنها، أو سقطت بمضي المدة.
  4.  يجب مرور مدة سنتين ما بين تاريخ انتهاء التنفيذ أو صدور العفو وطلب رد الاعتبار إذا كانت العقوبة جنائية، وسنة واحدة إذا كانت العقوبة جنحوية.
  5. يتوجب على المحكوم عليه الوفاء بكافة التزاماته المالية للدولة والأفراد حتى يتم منحه الحكم برد الاعتبار.
  6.  في حال صدور عدة أحكام ضد طالب رد الاعتبار، فلا يحكم برد اعتباره إلا إذا تحققت الشروط المنصوص عليها في القانون بالنسبة لكل حكم على حدا، على أن يراعى في حساب المدة اللازمة برد الاعتبار أحدث الأحكام.

نموذج طلب رد الاعتبار

سيقدم لكم المستشار القانوني في مكتب المحامي يونس محمد البلوشي صيغة طلب رد اعتبار على النحو التالي:

إلى مقام محكمة الجنايات الموقرة في دبي

مقدمه: السيد……… عنوانه………. يمثله المحامي………….. بموجب سند التوكيل رقم………. تاريخ…../……….

الموضوع: طلب رد اعتبار في حكم جنائي.

الوقائع:

ارتكب موكلي جريمة تزوير وثائق ومستندات، وتم توصيف جرمه بأنه جناية، وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات والغرامة المالية المقررة لذلك.

وقد قضى موكلي فترة السجن بالكامل، ودفع كافة المستحقات المالية المتوجبة عليه نتيجة الحكم، وبما أنه مضى عامين على تنفيذ موكلي للعقوبة، ولم يثبت ارتكابه لأي جريمة خلال تلك الفترة وفق سجل الصحيفة العدلية الخاصة به، والمرفقة بالطلب.

فإننا جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

  1.  رد الاعتبار لموكلي ومحو كافة آثار العقوبة الناتجة عن الحكم الجنائي.
  2.  إعادة حقوق موكلي التي تم تجريده منها بسبب الحكم.

بكل تقدير واحترام

دبي في …./……

المحامي الوكيل……

التوقيع………….

والواقع أن هناك دعوى رد اعتبار تختلف عن الدعوى موضوع المقالة، وهي دعوى رد اعتبار تشويه سمعة، وتنتج تلك الدعوى عن التشهير بالآخرين والذم والقدح بهم، وخاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الإلكترونية التي أدت إلى ازدياد تلك الجرائم.

طريقة رفع دعوى رد اعتبار

هناك طريقتان لرفع دعوى رد اعتبار في الإمارات، إما التقدم بصحيفة دعوى رد الاعتبار إلى النيابة العامة مباشرة، أو من خلال موقع وزارة العدل الاماراتية.

رفع دعوى رد الاعتبار مباشرةً

  1.  تقديم طلب رد الاعتبار بعريضة إلى النيابة العامة التي يقع ضمن دائرتها محل إقامة صاحب الطلب.
  2.  يجب أن يتضمن الطلب كافة البيانات اللازمة، وتاريخ الحكم الصادر، والأماكن التي أقام فيها المحكوم عليه.
  3.  يجب أن يرفق بالطلب صورة عن الحكم الصادر بحق طالب رد الاعتبار، وصحيفة حالته الجنائية، وتقرير عن سلوكه خلال فترة التنفيذ، وتقرير عن أوضاعه من الشرطة في الأماكن التي قام فيها بعد التنفيذ.
  4.  يتوجب على النيابة العامة أن تجري تحقيقًا للتأكد من كافة البيانات والمرفقات المقدمة، بالإضافة للتأكد من سلوك طالب رد الاعتبار، ومن ثم رفع التحقيق للمحكمة خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  5.  إذا توافرت شروط رد الاعتبار، فإن المحكمة تحكم له برد اعتباره.

رفع دعوى رد الاعتبار الكترونيًا

  1.  تقديم طلب رد الاعتبار، ثم دفع الرسوم.
  2.  مخاطبة السجن المركزي لموافاة النيابة العامة عن سلوك مقدم الطلب أثناء تنفيذه للحكم مع ضرورة موافاة النيابة بتنفيذ الحكم وتاريخ الإفراج عن المحكوم عليه.
  3.  مخاطبة الشرطة في الأماكن التي أقام بها المحكوم عليه لموافاة النيابة العامة بصحيفة سوابق وبيان عن سيرته وسلوكه بعد التنفيذ.
  4.  تسليم مقدم الطلب الرسالة الأصلية لتقديمها للجهات المرسلة إليها.
  5.  بعد ورود المطلوب، يتم عرض الطلب على وكيل النيابة المختص لسؤال مقدم الطلب، والتصرف بالطلب بالحفظ أو الإحالة للمحكمة.
  6.  يجب أن يتقدم بالطلب المحكوم عليه أو من يمثله قانونًا.
  7. يجب أن يكون مقدم الطلب مقيم بدائرة النيابة المرفوعة لها الطلب، وأن يكون المتعامل مسجلًا لدى النيابة العامة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نقدم لكم الإجابة عن أهم الأسئلة الخاصة بهذا الموضوع:

يحق للمحكوم عليه بجناية طلب رد الاعتبار بعد مضي سنتين على تنفيذ الحكم الناتج عن عقوبة جنائية، وبعد مضي سنة واحدة على تنفيذ الحكم الناتج عن عقوبة جنحوية.
يوجه طلب رد الاعتبار إلى النيابة العامة التي يقع ضمن دائرتها محل إقامة المحكوم عليه المتقدم بالطلب.
1- صورة عن الحكم الصادر بحق.
2- صورة عن الحكم الصادر بحق طالب رد الاعتبار.
3- صحيفة الحالة الجنائية.
4- تقرير عن سلوكه خلال فترة التنفيذ.
5- تقرير عن أوضاعه من الشرطة في الأماكن التي أقام فيها بعد التنفيذ.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا حول دعوى رد اعتبار في الإمارات، موضحين لكم أنواع رد الاعتبار وشروطه وكيفية تقديم طلب رد اعتبار دائرة القضاء، كل ذلك وفق ما تم توضيحه من قبل المستشار القانوني لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنك الاطلاع على افضل مكتب محاماة دبي لعام 2022، أو افضل 15 مكتب محاماة في دبي لعام 2023 للاختيار من بينها والسؤال عن قضيتك بالتحديد.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.2/5 - 807

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *