محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

حقائق لابد أن تعرفها عن دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة

آخر تحديث: 26 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة

ما هي دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة ومتى يتم اللجوء لهذه الدعوى؟، وما هي شروط قبول دعوى صحة ونفاذ عقد البيع؟
الكثير من الأسئلة مكان إجابتها سطور مقالنا هذا. فإن كنت مهتماً بمعرفة خطوات رفع دعوى صحة ونفاذ، ومتى تتقادم هذه الدعوى، والمدة المخصصة لرفعها، تابع ما سيخطه لك أقوى المحامين المدنيين في الإمارات العربية المتحدة.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية من أفضل محامين الإمارات يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب من هنا.

دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة

إن دعوى صحة ونفاذ عقد بيع خاص بشقة تعد إجراء عيني يتم تسجيله من خلال عقد نقل ملكية العقار من قِبل البائع لصالح المشتري، وتعد هذه الدعوى بمثابة دعوى موضوعية تتمثل فيها سلطة المحكمة بالنظر بموضوع العقد والتأكد من صحته ونفاذه.

إذا كنت تطمح لتتقدم بدعوى صحة ونفاذ عقد بيع عليك اتباع الإجراءات التالية:

  • تقديم طلب للشهر العقاري من أجل شهر الصحيفة، بحيث يتضمن كامل البيانات الخاصة بالعقار المطلوب الحكم بصحة ونفاذ العقد خاصته وفق الرقم الخاص بالطلب.
  • إرسال صورة من الطلب عقب ذلك للهيئة الخاصة بالمساحة ليتم بحثه، علماً أنه يُفرض رسم يختلف بحسب مساحة القطعة.
  • بعد أن يتم دفع رسم المساحة لابد من معاينة العقار المطلوب الحكم بصحته من خلال مهندس مساحة.
  • بعد أن يقوم المهندس بتحرير مساحة العقار وذلك من خلال بيان مساحي، يتم إرسال الطلب للشهر العقاري.

خطوات رفع دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة

بعد أن يتم إكمال ما سبق، ينبغي القيام بكتابة الدعوى بالصحة والنفاذ بعد تسلم بيان المساحة من الشهر العقاري، ويشترط أن تحوي الدعوى رقم الطلب إضافة لبيان المساحة، إضافة لتحديد اختصاص المحكمة، واتباع بالخطوات التالية:

  1. لا بد من إحضار العقد الخاص بالعقار المطلوب الحكم بصحته.
  2. تقديم عريضة الدعوى للشهر العقاري لتتم المراجعة، مع ضرورة إرفاق البيان المساحي الذي تم استلامه من الشهر العقاري بعد المراجعة له.
  3. تقديم العريضة لمصلحة الشهر العقاري من أجل القيام بتقدير رسم الأمانة القضائية، وهذا الرسم يتم تقديره تبعاً للمبلغ المدون ضمن عقد البيع.
  4. بعدها تُرفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، وهذه الخطوة تعتبر أهم خطوات رفع دعوى صحة ونفاذ.
  5. يشترط أن يتم الاحتفاظ بإيصال دفع الرسوم القضائية، مع ضرورة الاحتفاظ بإيصال السداد الخاصة بضريبة المهن، والتي تكون باسم المحامي الذي يقوم برفعه للدعوى.
  6. بعد أن يتم الانتهاء من كافة الإجراءات التي تتعلق برفع الدعوى، يتم تحديد جلسة ليتم النظر فيها.

وإن أردت أن تحصل على المزيد من المعلومات حول كيفية رفع دعوى صحة نفاذ، يتوجب عليك أن تتواصل مع أفضل المحامين في الإمارات ضمن مكتب يونس البلوشي للمحاماة.

تقادم دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة

إن دعوى صحة ونفاذ عقد البيع لا تتقادم، إذ أن البائع يلتزم بضمانه عدم التعرض للمشتري سواء بالانتفاع بالمبيع، أو منازعته به، وهذا التزام أبدي يتولّد عن الاتفاق على عقد البيع حتى وإن لم يُشهَر، حيث يمتنع على البائع أن يتعرض للمشتري لأن من وجب عليه الضمان يمتنع عليه التعرّض.

وينتقل الالتزام هذا من البائع إلى ورثته إذ يمتنع عليهم منازعة المشتري فيما كسب من حقوق ترتبت على عقد البيع، إلا إن توافرت لديهم أو لدى المورث بعد تاريخ البيع الشروط الخاصة بوضع اليد على العين المباعة، ولتفصيل ذلك بشكل أوفى نستعرض لكم النقاط التالية:

  1. هذه الدعوى لا يمكن أن تسقط بالتقادم.
  2. البائع ملتزم بضمانه عدم التعرض للمشترى التزام أبدى يتولد عن عقد البيع حتى إن لم يُشهَر.
  3. لا يجوز للبائع أن يمتلك المبيع بعد أن يتم بيعه بعقد عرفي من خلال وضع اليد.
  4.  ينتقل الالتزام من البائع لورثته بحيث يمتنع على ورثة البائع مثله منازعة المشتري بموجب عقد البيع الذي يمتلكه.

الأسباب المؤدية لرفض دعوى صحة ونفاذ

يمكن أن يتم رفض دعوى صحة ونفاذ عقد البيع عندما يتم شراء عقار مشاع ويكون ذلك مبيناً في صحيفة الدعوى، إلا أن البائع يمتنع عن تقديمه للمستندات المطلوبة بعد أن يتم دفع ثمن العقار، والمستندات هذه لازمة لتحرير العقد الخاص بالبيع النهائي ونقل الملكية للمشتري، أيضاً من أسباب رفض دعوى صحة ونفاذ، حدوث إخلال بحق الدفاع، أو وجود مخالفة الثابت بالأوراق، أو الخطأ بتطبيق القانون.

صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع جاهز.

يوم….…تاريخ…/…../.…
وبناء على طلب مقدم من السيد……..والمقيم……
محله المختار مكتب المحامي الأستاذ……. الكائن في……..
أنا…….. محضر محكمة…… قد انتقلت بالتاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:

السيد………. المقيم……….. محافظة……. مخاطباً مع………

وأعلنته بالآتي:

بموجب عقد البيع الابتدائي المؤرخ بـ…/…./……. قد باع المعلن إليه إلى الطالب العقار………(يجب ذكر أوصاف المبيع بدقه وبحال كان عقار يجب ذكر حدوده)
وذلك لقاء مبلغ إجمالي قدره…… ( لابد من توضيح شرط تسديد الثمن)

إذ أنه يهم الطالب أن يطلب صحة العقد ونفاذه بمواجه المعلن إليه الأمر الذي يحق معه للطالب أن يرفع هذه الدعوى طبقا لما نص  عليه القانون.

حيث يلتزم البائع بأن يقوم بكل ما هو ضروري لإتمام نقل الحق المبيع للمشتري وأن يكف عن أي عمل يمكن أن يجعل نقل الحق عسيراً أو مستحيلاً.

وبناءً عليه:
أنا المحضر سالف الذكر انتقلت بالتاريخ المذكور أعلاه، لحيث المعلن إليه وقد سلمته صورة من الإعلان هذا وكلفته بأن يحضر أمام محكمة…… الكائن مقرها……… أمام الدائرة (…. ) مدني.

بجلستها العلنية والتي ستنعقد بتمام الساعة……وما بعدها وذلك منذ صباح يوم……. الموافق…./…./……
ليسمع الحكم بصحة، ونفاذ العقد الابتدائي الموضح بصدر الصحيفة، والمرفق صورة عنه بمستندات الدعوى، والحكم بتسليم المبيع للطالب ومن ثم إلزام المعلن إليه بالمصروفات إضافة لمقابل أتعاب المحاماة.
مع حفظ جميع الحقوق القانونية الأخرى للطالب.
تاريخ:…./…../….

أقوى نموذج دعوى صحة ونفاذ سنقدمه لك من مكتبنا لتكون دعواك مكللة بالنجاح والنتائج التي ترجوها.
لذا لا تعتمد على النماذج الجاهزة لأنها وبكل تأكيد وإن كانت صحيحة، إلا أنها لن تكون متطابقة مع دعواك بما يكفي، وهذا ما يمكن أن يعرضك لخطر رد الدعوى أو خسارتها.

الأسئلة الشائعة:

فيما يلي إجابة لأكثر الأسئلة طرحاً:

هي دعوى مدنية تهدف لجعل عقد البيع المؤرخ سند ملكية قابل للإشهار، وبناءً عليه يمكن تسليم العقار المبيع بحيث يكون صحيح ومنفذ.
بعد أن يتم تقديم الصورة الأصلية لمصلحة الشهر العقاري، وتقديم إيصال دفع الرسوم القضائية، يمكن لطالب الدعوى استلام عريضة دعوى صحة ونفاذ بعد مضي ثلاثة أيام.

بهذا نصل لختام مقالنا دعوى صحة ونفاذ عقد بيع شقة، والذي تحدثنا من خلاله عن إجراءات رفع دعوى صحة ونفاذ وتقادم دعوى صحة ونفاذ عقد بيع، إضافة إلى صيغة دعوى صحة ونفاذ عقد بيع جاهز.

كما يمكنكم الاطلاع على دعوى بطلان عقد بيع لعدم سداد الثمن، والتعرّف على أفضل محامي عقاري دبي خبير في القضايا العقارية، وقراءة أقوى صيغة عقد بيع عقار ورثة تضمن حقك، والحصول على إجابة لتساؤل هل يمكن فسخ عقد إيجار شقة قبل مدة الانتهاء؟، كما يمكنكم من خلالنا التعرّف على قانون التملك للأجانب في الإمارات.


المصادر:

قانون المعاملات المدنية – نيابة دبي – القانون

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 805

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *