محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

دعوى منع تعرض وكف منازعة في الإمارات

آخر تحديث: 20 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى منع تعرض وكف منازعة

دعوى منع تعرض وكف منازعة هي إجراء قانوني يقوم باتخاذه شخص لحماية نفسه من أي اعتداء أو ضرر. أو إهانة على حقوقه الشخصية.

في مقالنا لليوم سنتعرف إلى كل هذه التفاصيل بالإضافة إلى صيغة هذه الدعوى. وفي نهاية المقال سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص دعوى منع تعرض وكف منازعة؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

دعوى منع تعرض وكف منازعة

تعد دعوى منع تعرض وكف المنازعة من الإجراءات القانونية الهامة التي يتخذها الأشخاص لحماية أنفسهم من التعرض لضرر وأذى على حقوقهم الشخصية.

وتستخدم هذه الإجراءات لمنع الأفعال الغير قانونية. التي تؤدي بطبيعة الحال إلى أضرار نفسية وجسدية قد تعرقل حياة الأشخاص وتهدد بها.

أما فيما يخص كف المنازعة وكشرح دقيق لها فهي تهدف إلى فرض التحكيم كوسيلة لحل النزاع. وبالتالي تجنب إشغال المحاكم بالنزاعات التي يمكن حلها بواسطة طرف ثالث.

يتم تطبيق هذا الإجراء في بعض العقود التجارية واتفاقيات التسوية الخارجية. حيث يتم تضمين بنود تلزم الأطراف بتقديم أي نزاع للتحكيم قبل اللجوء إلى المحكمة. كما يمكن التعبير عنها بـ دعوى منع تعرض مستعجلة في القانون الإماراتي.

وعلى نفس السياق تُقدم أيضًا دعوى منع التعرض في الملكية. والتي تستخدم كإجراء قانوني لحماية حقوق الملكية للأشخاص فهي تهدف إلى منع الآخرين من الاعتداء على الأملاك ذات الطبيعة العقارية. أو تضمن حماية الملكية الفكرية، والشخصية.

وبالنسبة لـ شروط قبول دعوى منع التعرض فهي تتباين ولكن هنالك بعض الشروط العامة التي يجب تلبيتها لقبول دعوى منع التعرض. وتشمل:

  1. وجود ملكية صحيحة: يجب أن يكون لدى الشخص حقوق ملموسة وذات طابع قابل للحماية فيما يخصّ الملكية المعنية في حال كانت ملكية عقارية، أو شخصية، أو ذات طبيعة فكرية.
  2. إثبات التعرض: يجب أن يتم التقدم بأدلة قوية وملموسة تثبت التعرض للاعتداء على الملكية الخاصة. بما في ذلك البيانات أو الشهود، أو الصور، أو أي دليل آخر بدوره يمكن أن يثبت صحة الإدعاء، أو تقديم تقرير قيمة دعوى منع التعرض.
  3. التبليغ المناسب: من المتوجب هنا الامتثال للقوانين. والالتزام بجميع الإجراءات المطلوبة، ولتسهيل المهمة عليك عزيزي القارئ يمكنك الأخذ باستشارة مكتب يونس محمد البلوشي. وذلك بسبب الخبرة القانونية التي يتمتع بها محاموه المكتب والتي بالإمكان أن تفيد مسار دعواك.
  4. الضرر الملحق: في هذه الحالة يجب أن يكون هنالك ضرر ملموس نتيحة للتعرض سواء كان ضررًا ماديًا. أو نفسيًا، أو غيرها.

وإن عدم توافر هذه الشروط التي ذُكرت قد تؤدي بنهاية المطاف إلى عدم قبول دعوى منع التعرض.

لذا من المهم جدًا أن تتوافر هذه الشروط لإتمام العملية القانونية بشكل سليم. وفيما يتعلق بـ حجية أحكام منع التعرض في دعوى الملكية من المتوجب أن يتوافر أيضًا الوجود الملموس لحق الملكية، وتوافر الضرر.

صيغة دعوى منع تعرض وكف منازعة

إليك عزيزي القارئ صيغة دعوى منع تعرض وكف المنازعة، أو صيغة دعوى منع تعرض في الملكية وتكون وفقًا لما يلي:

في المحكمة الابتدائية في: …

القضية رقم: …السيد/ …ومهنته …المقيم برقم …شارع …قسم …محافظة …محامي السيد/ …المحامي الكائن …المدعى عليه/ …

ومهنته …المقيم برقم …شارع …قسم …محافظة …السيد/ …ومهنته …المقيم برقم …شارع …قسم ….

أنا … محضر محكمة … قد تلقيت طلباً من السيد/ … ومهنته … المقيم برقم … شارع … قسم ….. والذي يعتبر طلباً لرفع دعوى منع تعرض وكف منازعة.

وبناءً على ذلك، قد توجهت إلى محل إقامة السيد/ … ومهنته … المقيم برقم … شارع … قسم …. لإبلاغه بالطلب المذكور وإعلانه بالآتي:

أن السيد/ … يمتلك قطعة أرض فضاء مساحتها … متراً مربعاً، والتي تقع في … وتحدها من الناحية البحرية … والقبلية … والشرقية … والغربية … وذلك بموجب … وقد حازها من تاريخ تملكه لها حيازة مستوفية لكافة شروطها القانونية من هدوء وظهور واستمرار، مستندة إلى سند ملكيته.

وفي تاريخ ..-..-….، قام المدعى عليه بالتعرض له في حيازتها بإقامة بناء بها عبارة عن … وأحاطها بسور. وعلى إثر ذلك، قام السيد/ … بتقديم شكوى للشرطة قيدت برقم … لسنة …، وتضمنت التحقيقات أن السيد/ … قد رفع دعوى منع التعرض وكف المنازعة.

وبناءً على ذلك، يطالب السيد/ … بمنع المدعى عليه من التعرض له في حيازته للأرض المذكورة. مع الالتزام بإزالة المنشآت التي أقامها بها على نفقته وتسليم الأرض خالية مما يشغلها على أجل يحدده المحكمة.

وإلا، يكون للسيد/ … الحق في القيام بذلك على نفقة المدعى عليه وفقاً لما هو مقرر قانوناً.

وبناءً على ذلك، أطلب من المحكمة المختصة بنظر دعوى منع التعرض أن تصدر حكماً يمنع المدعى عليه من التعرض للسيد/ … في حيازته للأرض المذكورة.

وأن يلتزم بإزالة المنشآت التي أقامها بها على نفقته وتسليم الأرض خالية مما يشغلها على أجل يحدده المحكمة.

وأطلب من المحكمة تحديد جلسة للنظر في هذه الدعوى وإبلاغ الأطراف المعنية بتاريخها.

والله المستعان.

المحضر:

توقيع المحضر:

إن هذه الإجراءات قد تطلّب معاملات قانونيّة، وعدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول موضوعنا:

دعوى منع التعرض وكف منازعة هي إجراء قانوني يتخذ لحماية الأفراد أو الجهات من التعرض غير المشروع. ولوقف أي نزاع قانوني يمكن أن ينشأ بينهم. يتم تقديم الدعوى إلى المحكمة المختصة. ويتم فيها توضيح التفاصيل والأدلة المؤيدة لطلب المدعي ومهلة للرد للمدعى عليه. يمكن أن تشمل الدعوى طلب وقف تعرض معين أو طلب معالجة وحل النزاع القانوني القائم بين الأطراف المعنية.
يُوصى أولا باستشارة محامٍ مختص في قضايا الحقوق والقانون المدني للحصول على نصيحة قانونية حول تفاصيل الدعوى وإجراءاتها القانونية المطلوبة. وهنا بدورنا ننصحك بمكتب يونس محمد البلوشي، ومن ثم إعداد وثائق الدعوى ويتضمن ذلك كتابة الدعوى بشكل رسمي ومن ثم تُقدم إلى المحكمة المختصة.
لتجنب النزاع القضائي واللجوء إلى المحاكم، يمكن اتخاذ الإجراءات التالية:
- المفاوضة المباشرة مع الطرف الآخر للتوصل لاتفاقية تسوية.
- اللجوء إلى وسيط قانوني أو محايد للوساطة بين الطرفين.
- توقيع اتفاقية تحكيم لتحديد الآلية المستخدمة لحل النزاع بشكل غير قضائي.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان دعوى منع تعرض وكف منازعة تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامة حول معنى دعوى منع التعرض وكف المنازعة ، وعن أحكام محكمة النقض في دعوى منع التعرض.

بالإضافة إلى شكل صيغة دعوى منع التعرض وكف المنازعة، ومن مكتب يونس محمد البلوشي نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول موضوع مقالنا.

كما يمكنكم الاطلاع كيف ترفع دعوى منع تعرض مستعجلة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 804

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *