محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الامارات من خارج الدولة

آخر تحديث: 24 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الامارات من خارج الدولة

تتساءل الكثير من الزوجات المقيمات خارج الإمارات عن رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الامارات من خارج الدولة، سواء كان الزوج وافداً أو إماراتياً.

لمعرفة المزيد من التفاصيل، اقرأ هذا المقال.

للحصول على استشارة قانونية متعلقة برفع دعوى وفق أحكام قانون النفقة الجديد، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الامارات من خارج الدولة.

إذا كنت ترغبين في رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الامارات من خارج الدولة، فإن القوانين والأنظمة الإماراتية تستوجب إجراء توكيل من قبلكِ لمحامي مقيم في دولة الإمارات، ليتولى رفع الدعوى الخاصة بك أمام المحكمة المختصة.

وقد نصت المادة الخامسة من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على أن:

محاكم الإمارات تختص بالنظر في الدعاوى المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية التي ترفع على المواطنين، وعلى الأجانب الذين لهم موطن أو محل إقامة أو محل عمل في الدولة.

بالتالي يحق للزوجة المقيمة خارج الإمارات أن ترفع دعوى على زوجها المقيم في الإمارات، تطالبه فيها بالنفقة وفق أحكام قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

بشرط أن تقوم بتوكيل أحد المحامين المختصين في الإمارات، بموجب توكيل يصدر في دولتها، وترفق بذلك التوكيل كافة الوثائق اللازمة لإثبات دعوى النفقة، وأهمها صك الزواج والنفقات المتوجبة للأولاد لديها.

كما يتوجب على الزوجة تصديق تلك الوكالة من قبل وزارة الخارجية في الدولة التي تقيم بها، من ثم تصديقها من سفارة الإمارات العربية المتحدة في تلك الدولة، وإرسالها إلى الإمارات ليتم تصديقها أصولاً من قبل سفارة دولتها في الإمارات ووزارة الخارجية الإماراتية، ليتم العمل بها أمام المحاكم الإماراتية.

وأن أهم نقطة يجب على الزوجة أن تركز عليها عند رفع دعوى على زوجها المقيم في الإمارات، أن ترسل كافة الثبوتيات التي تدل على حقها في تلك النفقة.

بحيث تكون تلك الثبوتيات متوافقة مع قانون الأحوال الشخصية الإماراتي، وبشكل خاص إثبات قيام الزوجية بينها وبين الزوج، وإثبات النفقات المتوجبة على الزوج نحوها ونحو الأولاد.

عندها سيتولى المحامي في الإمارات كافة الإجراءات المتعلقة بإثبات دخل الزوج، ومن ثم سيتم تحديد تلك النفقة من قبل القاضي الإماراتي تبعاً للمعايير المتوجب عليه اتباعها وفق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

وأهمها حالة الزوج من يسر أو عسر، ومقدار النفقات المتوجبة عليه نحو زوجته وأولاده المقيمين خارج دولة الإمارات، مع تقدير مدى النفقة المتوجبة لهم في الدولة التي يقيمون بها.

الأسئلة الشائعة

إن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة في الإمارات، تتمثل بصك الزواج إذا كانت الحياة الزوجية قائمة بين الزوجين، أو صك الطلاق أو الخلع إذا كانت الفرقة واقعة بينهما، كما يتوجب تقديم شهادات ميلاد الأولاد، وبيان يتضمن حضانتهم لديها، بالإضافة لكل ما يثبت دخل الزوج المتوجب عليه النفقة.
يتم رفع قضية نفقة على الزوج في الإمارات سواء كانت قائمة الحياة الزوجية بين الزوجين أو وقعت الفرقة بينهما، من خلال تقديم صحيفة ادعاء إلى محكمة الأحوال الشخصية البيانات المتوجبة في الدعوى، وبشكل خاص بيانات كل من المدعي والمدعى عليه وكافة الثبوتيات اللازمة للحصول على النفقة، مع إمكانية رفعها الكترونياً عبر التطبيقات المتاحة في ذلك من قبل وزارة العدل.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في الامارات من خارج الدولة، التي وضحنا من خلالها كيفية رفع تلك الدعوى والإجراءات المتوجبة بشأنها.

مؤكدين بذات الوقت على كل من ترغب برفع دعوى على زوجها أن تستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على قانون النفقة الجديد في الإمارات، ومعرفة كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 809

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *