00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رسالة استرحام للقاضي في الإمارات

2024-01-30
المقال التالي:
المقال السابق:
رسالة استرحام للقاضي في الإمارات

يمكن لأي مواطن أو وافد إلى الإمارات أن يتقدم بطلب استرحام لإحدى الجهات المعنية بذلك، كالوزارات، الشرطة، الجوازات، أو القضاء. ولمعرفة المزيد عن تقديم رسالة استرحام للقاضي في الإمارات، اقرأ هذا المقال.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بكيفية تقديم طلب استرحام للقاضي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

رسالة استرحام للقاضي في الإمارات.

إن تقديم رسالة استرحام للقاضي في الامارات يتطلب شروطاً معينة تتمثل بما يلي:

  • يجب أن يقدم رسالة الاسترحام أحد أطراف القضية وهو المدعى عليه، والذي سيصدر بشأنه حكم قضائي، أو يكون الحكم القضائي قد صدر بحقه، ولم يصبح نهائياً، نظراً لعدم فوات مدة الطعن.
  • يجب أن يتم تقديم رسالة الاسترحام للقاضي الناظر في الدعوى متضمنة استعطاف القاضي وطلب الشفقة والرحمة، كما يمكن أن يتقدم بها المتهم، المحكوم عليه، أو وكيله القانوني كالمحامي.
  • يجب أن يتم إرفاق كل ما يلزم برسالة الاسترحام للحصول على أسباب الشفقة والرحمة من قبل القاضي.

أفضل نموذج رسالة استرحام للقاضي

فيما يلي نقدم لكم أفضل نموذج لرسالة استرحام للقاضي في دولة الإمارات على النحو التالي:

إلى فضيلة القاضي الموقر في المحكمة الجزائية بدبي.

مقدم طلب الاسترحام: المحكوم عليه بموجب الحكم رقم…. تاريخ…..

أعرض ما يلي:

لقد ارتكبت جريمة القتل بحق شخص اعتدى على حرمة منزلي متسللاً في الليل ومحاولاً الوصول إلى مبتغاه في الاعتداء على شرفي وعرضي وسرقة أموالي، وقد تسلل إلى البيت مسلحاً بسلاح ناري، كما أنه يحتفظ لنفسه بصور عن أسرتي محاولاً ابتزازي.

وقد دافعت عن بيتي وشرفي بما يلزم، وأدى ذلك إلى قتله، وبناءً عليه تم اتهامي في التحقيق من قبل النيابة ثم من قبل المحكمة، بأنني قد تجاوزت حدود الدفاع اللازمة، وكان من الممكن عدم قتله.

والواقع أنني سيدي القاضي لم أتمكن من ضبط أعصابي نتيجة استفزازه واعتدائه على منزل، وحين أطلقت النار عليه، كانت غايتي الدفاع عن بيتي وشرفي وعائلتي. ولم يخطر ببالي أن أطلق الرصاص على قدميه، خاصة وأنه مسلح، وربما أطلق النار علي وقتلني.

لذلك جئت لمقامكم الكريم التمس منحي أسباب الشفقة والرحمة والأسباب المخففة في العقوبة، لأن غايتي لم تكن قتله بتاتاً.

دبي في…………

مقدم الطلب……

التوقيع……

الأسئلة الشائعة

إليكم إجابات أبرز الأسئلة المطروحة حول رسالة استعطاف واسترحام للقاضي:

يجب أن يضمن طلب الاسترحام البيانات التالية:
1 - اسم صاحب الطلب.
2 - اسم الجهة المقدمة إليها طلب الاسترحام.
3 - شرح للحالة المطلوبة بشأنها الاسترحام.
4 - بيان أسباب الاسترحام هل هي أسباب صحية أم عائلية.
5 - اختتام طلب الاسترحام برجاء قبوله.
6 - تاريخ تحرير الطلب.
7 - تذييل الطلب باسم مقدمه والتوقيع.
إن طلب الاسترحام إذا كان يتم تقديمه بشكل مباشر إلى الجهة المسترحم لديها، فإنه لا يتجاوز شهر كحد أقصى، إلا أن معدل الرد على طلبات الاسترحام قد يصل إلى ثلاثة أشهر، وفي حالة كانت هناك أسباب جنائية، فإن الأمر قد يستغرق ستة أشهر.

في نهاية مقالتنا عن رسالة استرحام للقاضي في الإمارات، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كيفية إمكانية تقديم تلك الرسالة للقاضي، وما المتوجب كتابته فيها.

مع تأكيدنا على كل من لديه طلب استرحام، ويرغب بالحصول على نموذج رسالة استرحام في الإمارات إلى القاضي بذلك الشأن، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على كيفية تقديم رسالة طلب استرحام لوزير الداخلية الإمارات، والتعرف على كم مدة الاسترحام في الإمارات. ومعرفة هل الاسترحام قبل الحكم يمكن أن يخفف العقوبة أم يلغيها؟.


المصادر:

  • موقع محاكم دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *