محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع الدعوى الكترونيا في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع الدعوى الكترونيا

هل لديك دعوى تريد تقديمها إلى المحكمة لتنظر فيها بغية استرداد أحد حقوقك المسلوبة وطلب تعويض ما. ولكنك لا تريد الذهاب إلى مبنى المحكمة وإتباع الإجراءات الورقية التي من الممكن أحيانًا أن تأخذ منك وقتًا ليس بقليل؟

إن رفع الدعوى الكترونيا تمثل الخدمة التي تقدم الحل المثالي لك. وتعتبر دولة الإمارات من الدول العربية السباقة التي تتميز بتقديم هذه الخدمة بطريقة متطورة وسريعة تلبي احتياجات المواطنين وتوفر وقتهم.

وإذا كنت تبحث عن مكتب للاستشارات القانونية بالإمارات ليقدم لك العون في رفع الدعوى بشكل إلكتروني. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للحصول على أفضل الاستشارات.

رفع الدعوى الكترونيا

إن رفع الدعوى بشكل إلكتروني يعني مطالبة المدعي الحق أو من يمثله باستعادة حقوقهم عن طريق تقديم صحيفة الدعوى إلكترونيًا للمحكمة المختصة عبر المواقع الإلكترونية المعنية باستخدام شبكة الإنترنت.

للدعوى الإلكترونية نفس أركان الدعوى الاعتيادية وهي المُدّعي، والمُدّعى عليه، والمُدّعى به، وصيغة الدعوى المكتوبة بشكل مستوفٍ للموضوع.

تتعدد خدمات العدالة الذكية في دولة الإمارات والتي يمكن الوصول إليها من خلال البوابة الموحدة للخدمات الإلكترونية المتوفرة على موقع وزارة العدل الإماراتية الإلكتروني الرسمي نذكر بعض هذه الخدمات كالتالي:

  • نظام رفع الدعاوى إلكترونيًا
  • نظام المحامي الذكي.
  • نظام الزواج.
  • نظام رد الإيرادات الإلكتروني.
  • نظام كاتب العدل الإلكتروني.
  • نظام التوثيقات الإلكتروني.
  • خدمة مبادرة قانوني في عونك.
  • خدمة البحث عن خبير.
  • خدمة البحث عن مترجم.

وهذه الخدمات وغيرها تغطي كافة الإمارات مثل القضايا المقدمة إلى محكمة الشارقة الخدمات الإلكترونية أو محاكم دبي الالكترونية.

بالإضافة إلى ذلك تنفرد بعض الإمارات بتقديم نفس الخدمات ولكن من خلال موقعها الإلكتروني الخاص نذكر منها الخدمات الذكية محاكم دبي.

والتي يمكن الوصول إليها من خلال موقع محاكم دبي الالكتروني وتتضمن خدمة كاتب العدل الالكتروني دبي والطلبات الإلكترونية من دفع رسوم مختلفة.

وتقديم طلبات الدعاوى إلى محكمة دبي، كما يتضمن موقع محاكم دبي استفسار عن قضية ما أو عن الأحكام الذكية وغيرها.

كيفية رفع الدعوى الكترونيا في الإمارات

عند رفع الدعوى الإلكترونية يجب أن تستوفي بعض الشروط كأهلية الشخص الرافع للدعوى أو المقامة ضده، وضرورة وجود الصفة أي أحقية الشخص الذي يقدمها أو من يمثله.

يمكنك رفع الدعوى إلكترونيًا في الإمارات من خلال نظام رفع الدعاوى الإلكتروني الذي تقدمه وزارة العدل. وتصفه بالعملية المتكاملة التي تبدأ من رفع الدعوى بشكل إلكتروني من قبل الأطراف المعنية وحتى إصدار الأحكام الخاصة بها.

كما تمتاز الخدمة بقدرة التحقق من صحة عملية رفع الدعوى بما يضمن دقة البيانات وصحتها بالإضافة إلى التحقق من المستندات المرسلة، وقد تضمن إرسال إشعارات أو إصدار إيصالات إلى الأطراف عند دفع رسوم تسجيل الدعوى.

الخطوات الواجب اتباعها لطلب خدمة رفع الدعاوى إلكترونيًا:

  1. تسجيل الدخول من هنا إلى نظام العدالة الذكية من بوابة وزارة العدل.
  2. اختيار خدمة رفع الدعاوى إلكترونيًا.
  3. تظهر لديك صفحة تطلب تسجيل الدخول على هذه الخدمة.
  4. بعد تسجيل الدخول اضغط على إنشاء حساب جديد.
  5. فتظهر صفحة تسجيل البيانات التي يجب أن تكتب فيها معلوماتك الشخصية. منها ما هو إجباري كتعبئته كالاسم والكنية ورقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية والجنس.
    ومنها ما هو اختياري كاللقب واسم الأب، بعد كتابة المطلوب اضغط على التالي.
  6. تظهر صفحة تطلب بيانات العضوية بعد إدخال التفاصيل المطلوبة من نوع التسجيل. والإمارة ومكتب المحاماة، ثم اضغط على التالي.
  7. تظهر صفحة بيانات التواصل التي تطلب كل من البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المتحرك ورقم الهاتف. بالإضافة إلى بعض المعلومات التي يكون إدخالها اختياري، ثم اضغط التالي.
  8. يتم عرض صفحة المستندات المرفقة التي تتطلب إرفاق كل الملفات التي لديك الداعمة لدعواك بشكل إلكتروني، ثم اضغط التالي.
  9. تظهر أمامك صفحة فيها كل المعلومات التي أدخلتها في الصفحات السابقة وذلك للتأكد منها قبل إرسال الطلب. بعد التأكد يجب أن تضغط على مربع الموافقة على الشروط ومن ثم انتهاء، فتظهر رسالة تؤكد نجاح عملية رفع الدعوى الكترونيا.

وتستطيع بعد مدة الاطلاع إلى أين وصلت الدعوى من خلال خدمة التحقق من المعاملة والتي تتطلب إدخال رقم الطلب الذي حصلت عليه بعد التسجيل، ورقم إيصال الدفع بالإضافة لتاريخ الدفع.

الأسئلة الشائعة

ستجد تاليًا إجابات عن أكثر الأسئلة شيوعًا في شأن رفع الدعاوى إلكترونيًا:

إنَّ رفع دعوى إلكترونية في الإمارات يكون من خلال خدمة نظام رفع الدعاوى إلكترونيًا التي تقدمها وزارة العدل على موقعها الخاص. أي تستطيع مثلًا رفع دعوى إلى محاكم دبي اون لاين دون الحاجة إلى زيارة مقر المحكمة.

يتم رفع الدعوى مع نسخ منها توافق عدد الخصوم، ويجب أن تشتمل على بيانات المدعي والمدعى عليه كما هي محددة في المادة 42 من قانون الإجراءات المدنية.
بالإضافة لتحديد مكان إقامة كل منهم وعرض محتوى الدعوى وإرفاقها بكل ما يدعمها من وثائق وختام الصحيفة بتوقيع المدعي أو من يمثله.
ويجب تسديد الرسوم المقررة حتى يتم تسجيل الدعوى، بعدها يتم تحديد موعد الجلسة للنظر فيها مع ضرورة إبلاغ المدعى عليه به.

بإمكانك رفع قضية إلى المحاكم في دولة الإمارات إما بتقديمها باليد أو بشكل إلكتروني والاستفادة من خدمات العدالة الذكية التي تتضمن إمكانية رفع الدعوى بشكل إلكتروني. وبشكل إضافي إن كنت من سكان إمارة دبي تستطيع استخدام محاكم دبي الخدمات الذكية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن رفع الدعوى الكترونيا وكل ما يرتبط بها من إجراءات بالإضافة إلى استعراض كافة الخطوات العملية لرفع الدعوى الإلكترونية عبر موقع وزارة العدل الإماراتية. وبعض خدمات محاكم دبى الالكترونية.

وللمزيد من الاستفسارات المتعلقة بشأن الدعاوى الإلكترونية ومدة رفع الدعوى المدنية بشكل إلكتروني يمكنك الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية المتميز بخبرته في هذا المجال.

كما يمكنكم التعرف على كيفية رفع دعوى قضائية بالإمارات. كما يمكنك الاطلاع على كيفية رفع بعض الدعاوي المتعلقة بالإمور المالية متل رفع دعوى مطالبة مالية، ورفع دعوى ضد البنك في الإمارات. أو التعرف كيف يتم رفع دعوى بالمحكمة التجارية.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 858

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *