محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى ضد البنك في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى ضد البنك

هل حصل وراودك أي تساؤل عن كيفية رفع دعوى ضد البنك في حال أخطأ في حقك؟ وماذا ستفعل في حال قمت بمطالبته بمعالجة الأمر ورفض أن يعترف بحدوثه!

ردًا على التساؤل السابق تضمن دولة الإمارات حقوق جميع مواطنيها بأطيافهم المختلفة وفي جميع القضايا التي تمس حياتهم اليومية، فمن أجل حل المشكلة مع البنك الذي ارتكب المخالفة تتيح للمتضرر رفع دعوى قانونية ضد هذا البنك. إلى الجهات المعنية للنظر بهذا الموضوع لتبت فيه يما يضمن حقوق الجميع.

هل تبحث عن مكتب مختص في الاستشارات القانونية في الإمارات يقدم لك استشارة احترافية فيما يخص هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

كيفية رفع دعوى ضد البنك

حتى تقوم برفع دعوى ضد بنك يجب أن تمتلك الوثائق التي تدعم قضيتك والكافية لإثبات حقك تجاه البنك مثل رسالة البريد الإلكتروني المُرسلة منه، أو كشوفات الحساب، أو غيرها من الوثائق المشابهة التي تخدم الدعوى.

ولتقديم شكوى متعلقة بالخدمات المصرفية يوفر موقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي هذه الخدمة بشكل إلكتروني، وتكون مفندة تحت اسم شكاوى المستهلك.

وإذا ثبتت صحة الشكوى بعد معاينتها ودراستها، يتعين على المؤسسة المالية المعنية حلها في غضون 30 يومًا. إذ يضمن ما يدعى بفريق سعادة المستهلك مراسلة البنك المعني وإصدار قراره النهائي بما يتوافق مع أنظمة المصرف المركزي مع توفير كافة المستجدات المتعلقة بها وحلها.

يمكن رفع دعوى إما شخصيًا باليد سواًء من قبل صاحب العلاقة أو الموكل، وإما بشكل إلكتروني بالاستفادة من هذه الميزة التي تسمح بها دولة الإمارات لتسهيل الأمر على المواطن وتيسيره. ولا تنسى توكيل محامً مختص في شؤون البنوك مما يضمن لك رفع الدعوى بالشكل الصحيح.

إجراءات رفع دعوى ضد بنك

إن إجراءات رفع دعوى في دولة الإمارات بشكل عام يمكن تلخيصها كالتالي:

  • رفع صحيفة الدعوى إلى المحكمة التي تقع القضية في إطار اختصاصها.
  • إسناد الدعوى بكل الوثائق والدلائل الداعمة لها.
  • تسديد الرسوم المترتبة بعد رفع الدعوى.
  • احتواء الدعوى على التفاصيل الشخصية لأطرافها بحيث يمكن الوصول إليهم إذا دعي الأمر، وبيان أسباب الدعوى وتحديد الطلبات وقيم التعويض، وتاريخ تقديم الدعوى، مع توقيع مقدمها أو من يمثله.
  • كتابة صحيفة الدعوى باللغة العربية.

ومن أجل رفع دعوى ضد البنك إلكترونيًا من خلال نظام رفع الدعاوى الإلكتروني المقدمة من موقع وزارة العدل الإماراتية فإن الإجراءات مشابهة لما سبق ولكن تتطلب وجوب تسجيل مقدم الدعوى في برنامج الهوية الرقمية ليتمكن من الولوج إلى الخدمة والاستفادة منها.

نموذج رفع دعوى ضد بنك

يشابه نموذج رفع دعوى ضد بنك نماذج الدعاوى الأخرى من حيث البنية العامة، ويختلف من حيث مضمون موضوع الدعوى حيث يجب سرد تفاصيل الخطأ الحاصل من جانب البنك والذي تسبب بضرر للمدعي مقدم الطلب، حيث يمكن تقسيم بنية صيغة الدعوى كالتالي:

  • إلقاء السلام والتحية.
  • عرض معلومات مقدم الطلب والجهة المراد توجيه الدعوى لها، ومعلومات المدعى عليه.
  • عرض أحداث القضية بالتفصيل وبكل شفافية.
  • الغاية من هذه الدعوى والمطالبات المرادة منها.
  • الختام بالشكر وتوقيع المدعي أو المحامي الوكيل.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيبكم عن أهم أسئلتكم:

يمكنك مقاضاة البنك في حال كنت تمتلك من الوثائق والمستندات ما يدعم طلبك ويثبت مخالفة البنك، عن طريق رفع دعوى ضد المصرف لاسترداد حقك بالاستعانة بمحامي مختص في قضايا البنوك.
حسب ما هو متعارف عليه ومحدد في شؤون الدعاوى القضائية، يتم تبليغ المدعي عليه من قبل مأمور المحكمة في غضون 10 أيام من تاريخ رفع الدعوى.

تناولنا في هذا المقال كل ما يهمك وتحتاجه من أجل رفع دعوى ضد البنك المخطئ في حقك، وفي حال أردت معرفة المزيد عن الموضوع وكنت بحاجة إلى استشارة مصرفية فإن مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية خير دليل لك لضمان حقك.

كما يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الامارات، أو استشارة مكتب محاماة واستشارات قانونية لمعرفة المزيد.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 849

رد واحد على “رفع دعوى ضد البنك في الإمارات”

  1. يقول bana:

    تواصلي معنا على +971 58 998 4123 للتعرف على التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *