00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي

2024-04-17
المقال التالي:
المقال السابق:
شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي

تحظى شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي باهتمام بالغ وإعداد مدروس عند الحاجة إلى رفع دعوى قضائية في إحدى المحاكم المعنية.

حيث أن الالتزام بهذه الشروط وضمان تحقيقها في لائحة الدعوى من ناحية المضمون والشكل وأداء متطلبات إقامة الدعوى خطوة أساسية لقبول المطالبة.

إن كنت تسعى للبدء بدعوى قضائية وتحتاج إلى مشورة محامي في دبي متخصص لإعداد لائحة تحقق شروط قبول الدعوى المدنية pdf. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هي شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي

بدايةً؛ وقبل توضيح شروط قبول الدعوى لا بد من الإشارة إلى وجود نوعين من الدعاوى التي يمكن التقدم بها وتتمثل بالدعوى المدنية والدعوى الجزائية.

حيث تقوم الدعوى المدنية على المطالبة بحق خاص وتحقيق أهداف شخصية، بينما تقوم الدعوى الجزائية على وجود حقين عام وخاص، وتتمثل شروط قبول الدعوى في الإمارات بما يلي:

  • يجب أن يكون للمدعي مصلحة قائمة ومشروعة في في رفع الدعوى وإلا رفض الطلب وفق المادة الثانية من نظام الإجراءات المدنية.
  • تمتع المدعي بالأهلية القانونية لإقامة دعوى.
  • يجب أن تشتمل صحيفة الدعوى على اسم المدعي ورقم هويته وموطنه ورقم هاتفه ومحل عمله، وبيانات المدعى عليه.
  • يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى موضوع الدعوى وأسانيدها وطلباتها وفق المادة 42 من نظام الإجراءات المدنية.
  • لا يجوز أن يكون هناك حكم مسبق صادر في ذات موضوع الدعوى.
  • تقديم الدعوى خلال الميعاد المحدد.
  • التقدم بصحيفة الدعوى إلى المحكمة المختصة وفق ما يحدده نظام الإجراءات.

المادة (2) من قانون الإجراءات المدنية شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي

سبب الدعوى المدنية

تتعدد الأسباب التي تدفع الفرد إلى رفع دعوى مدنية إلى المحكمة المختصة في الإمارات، ومنها:

  • وجود خلاف حول عقد مبرم بين طرفين أو أكثر بسبب إخلال الأطراف بالتزاماتهم وما ينجم عنها من خسائر وأضرار مختلفة.
  • التعرض لضرر جسدي أو مادي أو نفسي جراء قيام شخص آخر بمخالفة الأنظمة والقوانين بما يمكن المتضرر من رفع دعوى للمطالبة بتعويض.
  • نشوء خلافات تجارية ومالية بين الأفراد مما يدفع الأفراد إلى اللجوء للقضاء للفصل في النزاع وتحديد التزامات وحقوق مختلف الأطراف.
  • إقامة الدعوى المدنية لإنهاء النزاعات الأسرية الخاصة بقانون الأحوال الشخصية والحقوق المترتبة عليها بما فيها الطلاق والنفقة والخلع وحضانة الأطفال.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول الدعوى وشروط قبولها في الإمارات، ومن أكثرها شيوعًا:

تتمثل شروط رفع الدعوى المدنية في الإمارات بتقديم صحيفة دعوى مستوفية للبيانات الشخصية للمدعي والمدعى عليه وكافة الأسانيد والدفوع المناسبة، بالإضافة إلى تقديمها للمحكمة المختصة خلال الميعاد المحدد.
تبدأ إجراءات رفع الدعوى المدنية بإعداد صحيفة الدعوى وتقديمها إلى المحكمة عبر إيداعها لدى مكتب إدارة الدعوى أو بقيدها بشكل إلكتروني، ومن ثم يتم إبلاغ الخصوم للبدء بالجلسات القضائية المتعلقة بنظر القضية.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي التي ينبغي الالتزام بها وتحقيقها حتى تأخذ القضية فرصة للنظر بها أمام المحكمة.

في حال حاجتك إلى استشارات قانونية في الامارات متخصصة لتقديم دعوى تتناسب مع الأنظمة والقوانين في الإمارات، والتعرف على الدعوى المباشرة والدعوى المدنية التابعة للدعوى الجنائية في الامارات. يمكنك الاستعانة بأفضل محامي من مكتب يونس البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.


المصادر:

  • قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.
  • الدعوى المدنية في الإمارات – البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *