محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صحيفة دعوى تجارية في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صحيفة دعوى تجارية في الإمارات

هل لديك نزاع تجاري مع تاجر أو شركة، وترغب برفع دعوى تجارية ضده في القضاء أمام المحكمة التجارية.

لتحصل على صحيفة دعوى تجارية في الإمارات متكاملة من النواحي القانونية، اقرأ هذا المقال.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا التجارية، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

صحيفة دعوى تجارية في الإمارات.

يمكن للمدعي في القضايا التجارية أن يتقدم بنموذج صحيفة دعوى تجارية في الإمارات وفقاً للأحكام المقررة في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، بحيث تتضمن تلك الصحيفة البيانات التالية:

  1. اسم المحكمة التجارية المرفوعة إليها الدعوى وفقاً للاختصاص النوعي، المحلي، والقيمي.
  2. بيانات كل من المدعي والمدعى عليه.
  3. موضوع الدعوى.
  4. وقائع الدعوى.
  5. المستندات والوثائق المؤيدة للادعاء.
  6. طلبات المدعي.
  7. اسم المدعي أو وكيله القانوني، التوقيع، وتاريخ تحرير الادعاء.

ويتوجب على المدعي رفع دعوى قضائية تجارية وفقاً للاختصاص القضائي للمحكمة التجارية، إذ لديه ثلاث خيارات في تحديد تلك المحكمة:

  1. رفع الدعوى إلى المحكمة التي يقع في دائرتها محل إقامة المدعى عليه.
  2. رفع الدعوى أمام المحكمة التي يقع في دائرتها المكان الذي تمت فيه الاتفاقية، أو تم تنفيذها بشكل كلي أو جزئي.
  3. أمام دائرة المحكمة التي تقع في دائرتها المكان الذي كان ينبغي تنفيذ العقد فيه.

ويمكن للمدعي التقدم بصحيفة الدعوى تلك إما مباشرة إلى مكتب إدارة الدعوى لدى دائرة المحكمة التجارية دبي، أبوظبي، الشارقة، أو غيرها من الإمارات الأخرى، عبر الدخول إلى خدمات دائرة القضاء لدى وزارة العدل، أو تقديم الادعاء إلكترونياً بالدخول إلى موقع وزارة العدل الإماراتية، ثم دائرة القضاء، ثم اختيار صحيفة الدعوى التجارية، وتعبئة البيانات المتوجبة ضمن صحيفة الدعوى التجارية، والمتمثلة بما يلي:

  1. بيانات المدعي (اسمه، جنسيته، عنوانه، البريد الإلكتروني، وكالة المحامي إن وجدت).
  2. بيانات المدعى عليه (اسمه، جنسيته، عنوانه، وبريده الإلكتروني).
  3. تحديد الطلبات من المحكمة بحيث تكون (مطالبة مالية، إشهار إفلاس، صحة ثبوت الحجز التحفظي، ندب خبير، تعويض، فسخ الشركة، تنفيذ عقد، تقييم، دعوى محاسبية، فسخ عقد).
  4. إدراج ملخص عن وقائع النزاع دون إطالة.
  5. إدراج المستندات والأدلة المؤيدة للطلب.
  6. إدراج اسم المدعي، التوقيع، والتاريخ.
  7. الضغط على إرسال، وبذلك تكون قد سجلت دعوى تجارية إلكترونية لدى المحكمة التجارية المختصة.

تتمثل البيانات التي يجب أن تتضمنها صحيفة دعوى تجارية في الإمارات، بما يلي_

الأسئلة الشائعة

يشترط لرفع الدعوى التجارية بالإمارات الصفة في المدعي، بأن يكون صاحب الحق أو وكيله القانوني، الأهلية اللازمة للتقاضي بأن يكون لديه الحق في رفع تلك الدعوى وألا يكون محجوراً عليه، والمصلحة في الدعوى إذ لا يحق لمن ليس له مصلحة أن يرفعها ولو كان ذو صفة.
بالإضافة للشروط الشكلية المتوجبة وفق قانون الإجراءات المدنية الإماراتي والمتمثلة برفع الدعوى للمحكمة التجارية المختصة وإدراج البيانات المطلوبة في صحيفة الادعاء.
إن المدة اللازمة للحضور أمام مكتب إدارة الدعوى بعد قيد الدعوى التجارية هي عشرة أيام عمل، وعند الضرورة يجوز إنقاصها إلى ثلاثة أيام عمل، أما في حالة الدعوى المستعجلة، فإن مدة الحضور 24 ساعة ويجوز إنقاصها في حالة الضرورة القصوى إلى ساعة واحدة فقط، ويتوجب على المدعى عليه الرد على صحيفة الدعوى التجارية خلال مدة عشرة أيام من تاريخ إعلانه بالدعوى.

وفي نهاية مقالتنا عن صحيفة دعوى تجارية في الإمارات، التي وضحنا من خلالها كيفية رفع قضية تجارية، تقديم صحيفة الادعاء بشأنها، والبيانات المتوجبة بها.

فإننا ننصح كل من لديه دعوى تجارية، ويرغب برفعها أمام إحدى المحاكم التجارية في الإمارات بأن يوكل أحد المحامين المختصين بالقضايا التجارية لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على صحيفة استئناف حكم رفض الدعوى في الإمارات، والتعرف على صحيفة دعوى مدنية، ومعرفة أفضل نموذج صحيفة دعوى مدنية الإمارات.


المصادر:

وزارة العدل الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4/5 - 861

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *