محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

صيغة دعوى بطلان تصرف في الإمارات

آخر تحديث: 5 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى بطلان تصرف

تعرف معنا خلال هذا المقال على صيغة دعوى بطلان تصرف التي تُرفع إلى المحكمة للمطالبة ببطلان العقد المبرم بين طرفين أو أكثر نتيجة مخالفة أحد القوانين المنصوص عليها في قانون دولة الإمارات والمرتبطة بأصول التعاقد وإبرام العقد والتي من شأنها إبطاله.

وإذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الإمارات للاستفسار عن دعوى بطلان عقد بيع للورثة. اضغط هنا للتواصل الفوري مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. أفضل مكاتب المحاماة في المنطقة.

صيغة دعوى بطلان تصرف

لا بد من تعريف العقد الباطل حسب ما ورد في قانون المعاملات المدنية الإماراتي قبل التعرف على صيغة دعوى البطلان.

حيث يُعرف بأنه العقد الذي لا يكون مشروعًا بأصله ووصفه عند الإخلال بأحد أركانه أو الهدف منه أو محله أو الشكل الواجب اتباعه لانعقاده وفق أحكام القانون ولا يترتب عليه أي أثر ولا ترد عليه الإجازة.

وفيما يلي بعض الأحكام القانونية المتعلقة بالبطلان والدعاوى المتعلقة به:

  • كل صاحب مصلحة يستطيع التمسك بالبطلان ويمكن للقاضي أن يحكم به من تلقاء نفسه.
  • بعد مرور خمسة عشر عام من تاريخ إبرام العقد لا تسمع دعوى البطلان. ولكن يحق لكل من له مصلحة أن يُطالب ببطلان العقد في أي وقت.
  • إذا تسبب البطلان أو الفسخ أو أي سبب آخر بانحلال العقد، فإنه يتوجب على كل طرف من أطراف العقد أن يرد ما استولى عليه. ويجوز لكل طرف أن يحتفظ بما أخذه ويمنعه عن المتعاقد الآخر طالما لم يرد إليه ما أخذه منه أو يقدم ضمان لهذا الرد.
  • إذا تم فسخ أو تبين بطلان عقد المزرعة أو قضى بإبطاله كان كامل المحصول لصاحب البذر فإن كان صاحب البذر هو نفسه مالك الأرض استحق المزارع أجر مثل عمله. وإن كان المزارع هو صاحب البذر فإن مالك الأرض يستحق أجر مثل الأرض.
  • لا يبطل عقد التأمين إذا كانت البيانات المتعلقة بعمر من تم التأمين على حياته خاطئة ولا على الغلط فيه إلا إذا كان العمر الحقيقي للمؤمن عليه يزيد على الحد المعين في قوائم التأمين.

إن صيغة دعوى بطلان تصرف من حيث الشكل العام هي نفس صيغة الدعوى المدنية والمتوفرة كنموذج جاهز على موقع دائرة القضاء الإلكتروني. والذي ينظم صحيفة الدعوى المدنية بتقسيمها إلى أربع أقسام كالتالي:

  1. بيانات المدعي.
  2. بيانات المدعى عليه.
  3. تحديد الطلبات المرادة من المحكمة.
  4. الوقائع وملخص النزاع.

وفيما يلي مثال عن تلخيص وقائع دعوى بطلان عقد بيع لبيع ملك الغير:

في اليوم الموافق …

اشترى موكلي من البائع (المدعى عليه) بناء عقاري أرضي مع حديقة خلفية في إمارة … في شارع …

برقم محضر … والذي تبلغ مساحته …

والمحدود من الشمال بـ… ومن الشرق بـ… ومن الجنوب بـ… ومن الغرب بـ…

تم البيع بموجب عقد عرفي وسدد موكلي (المشتكي) كامل ثمن العقار. وسلمه مباشرة إلى يد البائع (المشتكى عليه) فور التوقيع على عقد البيع.

ليتبين لموكلي أثناء زيارته العقار لتجهيزه بما يلزم للانتقال إليه أن العقار المذكور في العقد غير مملوك من قبل البائع المدعى عليه مما يجيز بطلان عقد البيع.

وبناًء عليه: نطالب المحكمة الموقرة ببطلان عقد البيع المؤرخ …

للعقار الموضح الحدود والموقع أعلاه في الصحيفة، بالإضافة إلى إلزام المدعى عليه برد المبلغ المدفوع بدل العقار مع التكفل بكامل المصروفات ومقابل أتعاب المحامي.

حالات دعوى بطلان وتصرف

هناك عدة حالات موضحة في القانون الإماراتي تؤدي إلى بطلان العقد ويمكن تصنيفها إلى الحالات المتعلقة بالعقد وإبرامه بشكل عام. وإلى حالات خاصة متعلقة بنوع العقد، ونورد فيما يلي بعض الأحكام القانونية التي تقتضي بطلان العقد:

  • إذا كان العقد باطل في جزء منه فإن العقد يبطل ككل، إلا إذا كانت حصة كل جزء معينة فإنه يبطل في الجزء الباطل ويبقى صحيحًا في الباقي.
  • يكون العقد باطلًا إذا كان محل العقد مستحيلًا في ذاته وقت العقد.
  • إذا لم يتم تعيين المحل على النحو المتقدم كان العقد باطل وعندها يمكن تقديم صيغة دعوى بطلان تصرف إلى المحكمة.
  • يبطل التصرف إذا ارتبط وجوده بشرط مستحيل أو أحل الحرام أو حرم الحلال أو خالف الأنظمة العامة أو الآداب.
  • يبطل عقد الشركة إذا تم الاتفاق في العقد على أن أحد الشركاء لا يفيد من أرباح الشركة أو لا يشارك في خسائرها.
  • إذا قام المؤجر عن غش بإخفاء العيب أو اقتضى الاتفاق الإعفاء من ضمان التعرض فإنه يتم اعتبار الاتفاق باطل.
  • يكون باطل كل اتفاق على مقامرة أو رهان ممنوع.
  • عدم الأهلية تبطل العقد حيث لا يمكن للصغير غير المميز حق التصرف في ماله وتكون جميع تصرفاته باطلة.

بينما تكون حالات بطلان عقد البيع بشكل خاص سواء نتيجة المخالفة من قبل المشتري أو البائع كالتالي:

  • إذا لم يدفع المشتري ثمن المبيع يستطيع البائع إبطال البيع.
  • إذا رفض المشتري استلام المبيع أو تباطأ في الاستلام مما يضر في مصلحة البائع وذلك بعد أن أبدى البائع استعداده للتسليم، عندها يجوز للبائع البطلان.
  • إذا دفع المشتري ثمن المبيع ولم يسلمه البائع، عندها يجوز للمشتري بطلان العقد.
  • إذا ظهر بعد انعقاد البيع وجود غير شخص ينازع المشتري على نفس المبيع عندها يجوز له طلب بطلان العقد.
  • إذا ظهر عيب خفي في المبيع بعد العقد ولم يعرفه المشتري بشكل مسبق فيستطيع حينها بطلان العقد.

الأسئلة الشائعة

تكثر الأسئلة الواردة المتعلقة ببطلان العقد والدعاوى الخاصة به إليك بعض الإجابات المفيدة عن هذه الأسئلة:

إن دعوى رد وبطلان العقد لا تعني بطلان الاتفاق الناشئ بين الأطراف وإنما بطلان الورقة المثبتة لهذا الاتفاق. فمثلًا في صيغة دعوى رد وبطلان عقد ايجار المرفوعة إلى المحكمة يجب توضيح هذا الأمر أثناء المطالبة.
تتعدد حالات بطلان العقد فمنها عامة تتعلق بأركان العقد وشروطه كالأهلية والرضا بين الأطراف المتعاقدة والأسباب المؤدية إلى التعاقد ومحل العقد. ومنها حالات خاصة تتعلق بنوع العقد كعقد البيع أو كعقد الإيجار أو التأمين وغيرها من أنواع العقود.
نعم، يجوز بطلان عقد البيع في بعض الحالات التي يحددها قانون المعاملات المدنية الإماراتي.

مع الوصول إلى نهاية موضوعنا عن صيغة دعوى بطلان تصرف نرجو أن تكون قد حصلت على ما تريد معرفته بخصوص دعاوى البطلان وحالات بطلان عقد البيع بالإضافة إلى التعرف على نموذج صيغة هذا النوع من الدعوى.

وفي حال كنت تريد المساعدة القانونية المثلى لرفع دعوى بطلان عقد بيع ابتدائي يمكنك الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة المعروف بتقديم أفضل الخدمات القانونية في الإمارات.

كما يمكنكم الاطلاع كيف ترفع دعوى اخلاء عقار بالإمارات، ولمعلومات أكثر يمكنك استشارة محامي عقاري دبي خبير في القضايا العقارية. أما إذا كنت في أبو ظبي يمكنك استشارة محامي عقارات ابوظبي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 641

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *