محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طلب استرحام للمخالفات المرورية في الامارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام للمخالفات المرورية

أهمية طلبات الاسترحام الخاصة بالمخالفات المرورية، لا تقل عن أهمية أي طلب استرحام آخر في الإمارة. هذا ويمكن لِـ طلب استرحام للمخالفات المرورية أن يحدِث فرقاً كبيراً في حياة الفرد، ولا سيما أن السلوكيات المتعلقة بالمخالفات المرورية تؤثر تأثيراً بالغاً على طبيعة الفرد، وسمعته الشخصية والعملية، ومن خلال احترامه للقانون المروري، والأحكام القانونية المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تكون صورة هذا الفرد أكثر إيجابية أمام القانون والمحكمة، وأمام الدولة المقيم فيها.

والآن دعونا نوضّح حالات طلب الاسترحام للمخالفات المرورية، ماهية هذا الطلب، شروطه، والحالات التي يجب فيها تقديمه للجهات المعنيّة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص طلب الاسترحام للمخالفات المرورية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

نموذج طلب استرحام للمخالفات المرورية

تندرج أهمية طلب استرحام للمخالفات المرورية دبي الإمارات، تحت قائمة أكثر طلبات الاسترحام شيوعاً، نظراً لاحتمالية الأخطاء المرورية وتجاوز القوانين الخاصة بالمركبات، لكون قانون المرور اليوم جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

وبما أنّ الكثير منّا لا يعرف طريقة صياغة وكتابة طلب الاسترحام للمخالفات المرورية، يمكن لنا الآن استعراض إحدى النماذج، كيفية صياغته بطريقة صحيحة ولائقة.

وكأي بلد إسلامي وملتزم بالنصوص والمراسيم القانونية والدينية، يتشابه بذلك نصّ طلب استرحام للمخالفات المرورية دبي، مع نصّ طلب استرحام للمخالفات المرورية السعودية على سبيل المثال. وبشكلٍ عام تقديم طلب استرحام في الإمارات يتطلّب توفّر بعض النقاط الرئيسة، التي يجب التركيز عليها خلال بنود طلب الاسترحام للمخالفات المرورية في الإمارات. وهنا لدينا نموذج طلب استرحام للمخالفات المرورية أبوظبي مثلاً، والذي يمكن التطبيق عليه واعتماد صيغته اللغوية والقانونية، وعليه يتم البدء كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم وعليه التوكّل

أتقدم لكم بطلب استرحام المخالفات المرورية، وأتوجّه إلى قسم المرور والقيادة العامة للشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أبوظبي.

أنا المدعو فلان بن فلان، أحمل الجنسية كذا، ورقم الإقامة لدي هو هذا الرقم…

بكامل احترامي للقانون في دولة الإمارات العربية المتحدة أعترف باقترافي لخطأ مروري، وهو مخالف للقوانين المرورية في دولة الإمارات. أرسل هذا الخطاب إليكم لألتمس منكم العون والعفو، والموافقة على إسقاط الغرامات المترتبّة عليّ إثر ارتكابي لهذا الخطأ المروري. وإنني بكامل ثقتي ولا أظنّ بحكومتكم وهيئتكم الموقّرة إلا الخير والصفح، إكراماً لأبناء هذا الوطن المكرّم أبناءً ومقيمين.

بكامل الأمل بكم وبقراراتكم الحكيمة أنتظر من هيئتكم الكريمة قراراً يقضي بالصفح عن الخطأ القانوني المروري الذي صدر عني، وسواء تمت الموافقة أم غير الموافقة، فهذا لن يغيّر من احترامي وتقديري لبلدنا الموقّر الإمارات ورئيس الدولة صاحب السمو والكرم، وكل دائرة حكومية في هذا البلد الأمين.

وكلنا ثقة بقراراتكم الحكيمة

والله وليّ التوفيق

وبهذه الصياغة يكون طلبك قابلاً للموافقة، ناهيك عن التزامك بالوثائق القانونية والأوراق والثبوتيات الشخصية، التي تؤكد هويتك وتملُّكك للمركبة، لتكون ملتزماً بشكل كامل بطلب الاسترحام المقدَّم من قبلك، على الصعيد القانوني والمروري، وتبعاً لأحكام القانون في المخالفات المرورية في الإمارات.

دفع المخالفات على أقساط دبي

تتيح دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في إمارة دبي دفع المخالفات المرورية على أقساط. وحسب البنود القانونية الخاصة بأقساط دبي للمخالفات المرورية، فإنّه يحق لصاحب طلب الاسترحام التمتّع بحق الدفع على أقساط، إذا كان مرتكباً لإحدى المخالفات المرورية، التي تؤثر عليه وعلى سير حياته الشخصية والمهنية. ما هو ليس غريباً على دولة كدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي اعتدنا على كرمها بتسهيلات قانونية ومرورية، أمام مواطنيها ومقيميها والسياح والأجانب.

والهدف الأهم من تقسيط المخالفات المرورية في دبي هو تخفيف المخالفات على متملّكي المركبات في إمارة دبي، والتخفيف من الغرامات على أصحاب المخالفة المرورية. ومن خلال طلب تخفيض المخالفات المرورية دبي، تكون هذه الخدمة المقدَّمة من قبَل شرطة دولة الإمارات العربية المتحدة مفيدة للغاية، ويصبح صاحب المخالفة المرورية قادراً على تسديد كافة المخالفات المرورية لديه مع إمكانية التقسيط على دفعات متتالية بمدة زمنية مناسبة، ومن دون أي فوائد أخرى.

وتتراوح فترة التسديد بين الـ 3 إلى 6 إلى 12 شهراً تقريباً، حسب طبيعة كل مخالفة، وتقدّم الدفعات للبنك الوطني في الإمارات دبي، لتصبح المخالفة أقل وطأة على صاحبها، وبالتالي يعود للقيادة براحة تامة. مع مراعاة الأحكام القانونية الصادرة من المحكمة تجاه دفع المخالفات على أقساط دبي، والشؤون التابعة لقيادة المركبات، وإتمام كل الوثائق القانونية التابعة لهذا الإجراء القانوني المروري.

المستندات المطلوبة لطلب الاسترحام

لا بدّ لك من الالتزام بالمستندات المطلوبة الخاصة بأي طلب استرحام في الإمارات للمخالفات المرورية التي ارتكبتها أثناء القيادة. ولا سيما أنّ إرفاقك للمستندات الرسمية والوثائق القانونية يعني إتمام طلب الاسترحام بنجاح، ما يجنّبك الوقوع في المساءلة القانونية. ويزيد احتمالية قبول طلب استرحامك للمخالفات المرورية من قبل الهيئة القانونية والقيادة الخاصة بالشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن أهم هذه المستندات المطلوبة لطلب الاسترحام الخاص بالمخالفات المرورية في دولة الإمارات، هي كما يلي:

  1. شهادة القيادة:
    والتي يتم من خلالها تبيان شهادة القيادة المصرَّح بها من قبل شرطة دبي، والتي تظهِر كذلك المدة والخبرة التي يتحلّى بها صاحب المركبة، والتفاصيل الخاصة بمركبته ومخالفاتها المرورية السابقة، ونوع شهادة القيادة لمتملّك المركبة.
  2. شهادة تملُّك المركبة:
    وتكشف شهادة تملُّك المركبة المعلومات الخاصة بصاحبها وهوية مالكها، وتاريخ التملُّك، إضافة إلى المواصفات الخاصة بهذه المركبة، والخصائص المرتبطة بالتملّك.
  3. صورة عن شهادة الميلاد الموثّقة:
    تساعدك شهادة الميلاد على توثيق معلوماتك الشخصية، وبالتالي تتوضح التفاصيل القانونية أمام المحكمة واللجنة القانونية العليا في دبي، لتعرف عمرك وحساب مدة مزاولتك للقيادة، والتحقّق من هويتك.
  4. صورة عن جواز السفر والإقامة:
    جواز السفر والإقامة أحد أهم الوثائق التي يجب الالتزام بها، وبعرضها مع طلب الاسترحام للمخالفات المرورية، حتى تكون احتمالية الموافقة على طلب الاسترحام أعلى، وبالتالي موثوقية أكبر بين القانون وبين صاحب هذه المخالفة المرورية.
  5. مذكّرة رسمية بطلب الاسترحام:
    وتكون صيغة المذكّرة الرسمية الخاصة بطلب استرحام المخالفات المرورية في دبي مكتوبة بلغة فصيحة وسليمة، قابلة للفهم ومباشرة، وبصيغة تعكس احترام المقدِّم لطلب الاسترحام وتقديره للقانون والهيئات القانونية في الإمارات وشرطة دبي.

وممّا تجدر الإشارة إليه في النهاية، أن استرحام المخالفات المرورية والتقديم بهذا الطلب للجهة القانونية الصحيحة، يتيح لك فرصة تخفيف المخالفات المرورية عنك وتخفيضها. كما يسمح لك بتعديل وجهة نظر المحكمة والقانون في دولة الإمارات تجاه مخالفتك المرورية المرتكَبة. وبذلك تتم دراسة طلبك بدقة، لتكون غراماتك أقل تكلفة، واحتمالية قبولك أكثر. ما يزيد من احتمالية الموافقة على طلب استرحام المقدّم من قبلِك، ليكون الصفح عن مخالفتك المرورية أكثر تحققاً، وسجلّك القانوني في المحكمة نظيفاً وقابلاً للإعفاء التامّ.

الأسئلة الشائعة حول طلب استرحام المخالفات المرورية

فيما يلي أكثر الأسئلة تكراراً حول موضوعنا لليوم:

يتم رفع طلب تخفيض المخالفات المرورية دبي، إلى قيادة شرطة دبي في الإمارات العربية المتحدة. ولا بدّ من الاستعانة بمحامٍ متخصّص لديه الإلمام الكامل بالقوانين المرورية في دبي، ويندرج تحت ذلك طلب استرحام مخالفات الزيارة دبي، والتي تؤثر على طلب تخفيض المخالفات، وشؤون المرور في الإمارات والخاصة بطلبات استرحام المخالفات المرورية. وهنا يساعدك المحامي القانوني في هذه الحالة على رفع طلب تخفيض المخالفة المرورية بشكل قانوني وسليم.
يتم قبول الاعتراض على المخالفات المرورية في دبي الإمارات العربية المتحدة، وتُقبَل طلبات استرحام كافة الإمارات ومن كل إمارة. مثل طلب استرحام للمخالفات المرورية الشارقة، وطلب استرحام للمخالفات المرورية أبوظبي. وتقدّم إمارة دبي خيارات عديدة لجعل المواطنين والمقيمين في الإمارة أكثر أماناً في القيادة، ممّن يتملّكون المركبات في دبي وسواها، والذين لحقتهم المخالفة المرورية. وبذلك وتبعاً لطريقة عرضك لطلب الاعتراض أو الاسترحام للمخالفة المرورية تكون قد حصلت على فرصة الاعتراض على المخالفات المرورية وإمكانية قبولها.
يمكن أن تسقط المخالفات المرورية بشكل كامل أو جزئي لدى صاحب المخالفة المرورية، عند اقتناع اللجنة القانونية وشرطة دبي ومحاكم الإمارات بمصداقية طلب استرحام المخالفات المرورية. وعندما تكون صيغة طلب استرحام الفرد صحيحة لغوياً وقانونياً. وفي حال ثبُت صحة سلوك صاحب المركبة في القيادة وكان بعيداً عن الخطأ المروري، تصبح احتمالية أن تسقط المخالفات المرورية أكثر تحققاً قانونياً.
من الطبيعي أن يكون طلب الاسترحام الخاص بالمخالفات المرورية مؤثراً وواصفاً بدقة لطبيعة مخالفتك المرورية، وأسباب ارتكابها والدوافع خلف حدوثها في حال كانت خارجة عن سيطرتك. وبذلك الاسترحام يخفف الحكم القانوني الذي صدر تجاهك، ويمكن أن تبيّن خلال طلب استرحامك للجهات المعنية في دولة الإمارات عن تقديرك وثقتك بالهيئة القانونية، واعترافك الكامل بالمخالفة. وبذلك يمكن للاسترحام أن يخفّف الحكم عنك، وبالتالي الموافقة على طلب استرحامك للمخالفات المرورية.

فيديو توضيحي

https://youtu.be/Ru4jTSjYdRA

وفي نهاية مقالتنا نقترح عليك تعرف على ستة أنواع لطلب استرحام من الامارة (من هنا)، وكذلك طلب الاسترحام للمخالفات المرورية أبوظبي (من هنا). وقد يهمك تقديم طلب استرحام للقاضي. ولأي استفسار يمنك التواصل مع مكتبنا مكتب يونس البلوشي عبر الواتساب على الرقم 00971589984123.

كان عنوان مقالتنا لليوم: صياغة نموذج طلب استرحام للمخالفات المرورية لعام 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 855

3 ردود على “طلب استرحام للمخالفات المرورية في الامارات”

  1. يقول mourad el bouhdoudi:

    أشكر الموقع على ما قدمه من معلومات قيمة.

  2. يقول فاطمه موسي البلوشي:

    شكرا لمعلوماتكم الغنية

  3. يقول محمد عصام:

    صباح النور والسرور
    كل الشكر على الإفادة خاصة توفر اشخاص كتير تستهدف كلمات البحث لعمل مشاهدات علي أشياء أخرى ولا تتضمن محتوي البحث ولكن وجدت هنا كامل التوضيح والتفاصيل حتي وان كان الشخص ما يتواصل مع مكتب المحاماة وهذا شيء يحترم جدا شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *