محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تعرف على ستة أنواع لـ طلب استرحام من الامارة

آخر تحديث: 18 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام من الامارة

يُعرَّف طلب استرحام من الامارة بأنّه طلب يتقدّم به الفرد إلى جهة حكومية معينة، عند تعرّضه إلى عقوبة ما، أو وقوعه تحت حكم قانوني يصدر من الحكومة والبلد المتواجد فيه.

ولكي نكون أكثر قرباً من توضيح هذا المفهوم القانوني، يمكننا التوقّف عند أهم النقاط القانونية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لنستعرض معاً تفاصيله، ونتعمّق في فهمه، والحالات التي يتوجّب فيه تقديمه.

إذا احتجت لأي استشارة قانونية، تواصل مع محامي دبي الإمارات. انقر هنا للتواصل، أو اضغط هنا للحصول على عنوان المكتب الكائن في دبي.

طلب استرحام من الامارة.

قد يتساءل أحدهم عن كيفية تقديم طلب استرحام في الإمارات، ويهدف من تساؤله إلى إتمام الإجراءات القانونية التابعة لطلب الاسترحام بطريقة سليمة، تجنِّبه الوقوع في أيّ ثغرات، وتساعده في قبول طلب الاسترحام بسهولة.

ولكي يكون طلب الاسترحام صحيحاً، لا بدّ من مراعاة الأحكام القانونية الصادرة عن كل إمارة على اختلاف البلد والدستور التابع لهذا البلد المعين. حيث يمكننا من خلال قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، أنّ نكون أكثر قرباً من شرح وتوضيح هذا المفهوم.

ذلك من أجل التعامل بخبرة أكبر مع طلبات الاسترحام أثناء الإقامة في دولة الإمارات، والحالات التي يُستَوجب فيها تقديم الطلب على اختلاف الأسباب الداعية له، ونوعيّة طلب الاسترحام.

أنواع طلبات الاسترحام في الامارات.

يمكن لنا في هذا السياق أن نذكر أنواع طلبات الاسترحام التي يتمّ تقديمها للإمارة، والتي تشمل أنواعاً مختلفة يحدّدها نوع القضيّة ذاتها في دولة الإمارات.

وهنا قد تستوقفنا فكرة مهمّة، ألا وهي نوع الحكم الذي أصدرته المحكمة تجاه المتهّم أو صاحب طلب الاسترحام، وهي الأساس في تحديد صيغة الطلب والأُسس التي يقوم عليها طلب الاسترحام، والطريقة التي يجب تقديمه فيها.

ولتزيد معرفتك في هذا الخصوص يمكنك تزويد نفسك بمعلومات قانونية كاملة، للإلمام أكثر حول هذا الموضوع، ولكون أنواع طلب الاسترحام كثيرة ومتنوعة، تبعاً للحالة القانونية والقضية التي يصدر لأجلها. والآن دعونا نلقي الضوء على ستة من هذه الأنواع لطلب الاسترحام في الإمارات العربية المتحدة. تعرف على 6 أنواع لـ طلب استرحام من الامارة:

طلب استرحام في الأحوال الشخصية.

تُعدّ قضايا الأحوال الشخصية إحدى أهم القضايا التي تحتاج تقديم طلب الاسترحام، بما يخصّ غرامات التأخير في تجديد الهوية الشخصية، تجديد جواز السفر، أحكام الجنسية، الاسترحام للأجانب، تجديد الإقامة في دولة الإمارات بطلب استرحام للإقامة، وهي الأكثر شيوعاً من بين طلبات الاسترحام.

فمثلاً في حال كنت مقيماً في دولة الإمارات، وتجاوزت المدة المحدّدة لتجديد إقامتك، فأنت هنا تحتاج طلب استرحام يخفف من غرامات التأخير أولاً، أما ثانياً فعليك تعيين أحد المحامين الكفؤ ليساعدك في الإجراءات القانونية وإتمام التعاملات القانونية مع المحكمة.

وعادةً ما يتضمّن طلب الاسترحام من أجل تجديد الإقامة، أسباباً تخصّ وضعك الحالي والظروف الخارجة عن سيطرتك، والتي أدّت بدورها لتأخُّرك في تجديد إقامتك، ما جعلك تتجاوز المدة الزمنيّة المحدّدة لك للإقامة في دولة الإمارات.

طلب استرحام خاص بالمخالفات المروريّة.

إنّ تقديم طلب استرحام من هذا النوع، يتطلّب منك معرفة عميقة بالمخالفات المرورية في البلد المتواجد فيه، مع الإلمام بالغرامات الماليّة الخاصة بكل مخالفة مرورية على حدى، وتختلف الغرامة حسب نوع المخالفة المرورية التي ارتكبتها عن عمد أو غير عمد.

وفي حال كانت الغرامة كبيرة، أو تجاوزت استطاعتك الماديّة، فأنت في هذه الحالة تقدِّم طلب استرحام للمحكمة، خاص بتخفيف الغرامة التي ترتّبت عليك إثر المخالفة المرورية التي قمت بها.

ولا بدّ لك من التحقق من كل وثائقك القانونية والشخصية، لإثبات هويّتك والتأكّد من جهوزيتك الكاملة في التعاملات القانونية وامتلاكك لكل الوثائق، حتى لا تتعرّض لأي مساءلة أخرى لم تكن في الحسبان بما يخصّ طلب استرحام المحكمة، وبهذه الطريقة فأنت تعرُض نفسك كمواطن أو مقيم جدير بقبول طلب الاسترحام.

طلب استرحام خاصّ بقضية إبداء الرأي.

تؤثر قضية إبداء الرأي على كل الشؤون الخاصة بالمواطنَة والإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومما لا شك فيه أن تقديم طلب استرحام من الامارة لمثل هذه القضية، يكون موضوعاً حساسّاً من الجهة القانونية، لكونه قابلاً للفهم على أكثر من وجه واحد.

حيث تترتّب على قضية إبداء الرأي شروطاً مختلفة من بينها مراعاة الآداب العامّة، والابتعاد عن التقصُّد لجهة أو شخص ما، والبعد عن التجريح أو الشتم أو الإساءة.

وفي هذا السياق يمكن لنا أن نرى الكثير من قضايا إبداء الرأي التي تحتاج طلب استرحام المحكمة، نظراً للغرامات المترتّبة عليها، ويقوم الطرف المعنيّ بالقضية بتقديم طلب الاسترحام حين يتم فهمه بشكل خاطئ، أو حتى حين يقرّر التراجع عن رأيه المُعطَى والذي سبّب له المحاسبة القانونية.

طلب استرحام خاص بقضايا تسليم مجرم والتستّر عليه.

يُعتبَر المحامي في قضية تسليم المجرمين أو التستّر عليهم، ركناً أساسياً من هذه القضية، وترتبط به كل النتائج القانونية والقرارات التي تصدرها المحكمة والجهات المعنيّة. وإن كنتَ أحد هؤلاء ممّن طالتهم العقوبة تجاه التستُّر على أحد المطلوبين للعدالة، فأنت بحاجة طلب استرحام المحكمة في الإمارات بشكل ضروري ولا غنى عنه.

لتحصل من خلاله على تخفيف لحكمك، والغرامات التي لحقت بك، عند التستُّر على شخص مجرم أو مهرِّب أو مطلوب للعدالة في قضية ما، بدءاً من التستُّر على سرقة، والقيام بنشاط تجاري ممنوع، إلى معرفة سجين سابق، إلى إخفاء طرف من القضية الذي تطالب به المحكمة وغيرها.

طلب استرحام زواج.

يحتاج العديد من الناس إلى تقديم طلب استرحام من الامارة في حالات الزواج، خاصةً عندما يكون الطلب بخصوص ترحيل الزوج أو الانفصال عنه لأسباب جوهريّة لا يمكن تقبُّلها، ولا سيما في حالات تجاوز القانون، أو عدم الالتزام بأحكام الزواج المشروعة.

ويمكن أيضاً تقديم طلب الاسترحام للمحكمة في حالة تجديد الإقامة للزوجة، أو لدواعٍ خاصة بالظرف الاقتصادي، أو وجود عقم مثلاً لدى أحد الزوجين.

تتعدد الحالات حسب ظرف الزواج للجوء لطلب استرحام المحكمة. وفي أي حالة من الحالات، سواء كانت لترحيل الزوج أو الزوجة، أو حتى الانفصال والطلاق، أو تخفيف حكم قانوني لتجاوز إحدى أحكام الزواج المنصوص عليها، يكون طلب الاسترحام واضحاً ومباشراً، ليبيّن الوضع الذي سبّب ودفع إلى طلب استرحام المحكمة.

طلب استرحام مخالفات الزيارة.

الاسترحام لمخالفات الزيارة أكثر طلبات الاسترحام شيوعاً في الإمارات، خاصةً طلب استرحام مخالفات الزيارة في دبي، وطلب استرحام مخالفات الزيارة في أبوظبي. وهنا يصبح صاحب طلب الاسترحام أمام خيار واحد لا يعقبه آخر، وهو الالتزام بالأحكام القانونية في الإمارة سواء كانت في دبي أو أبوظبي وسواهما.

ويقوم صاحب طلب استرحام مخالفات الزيارة بتوضيح الأسباب التي دفعته للمخالفة، مع مراعاة ملء البيانات الخاصة بطلب استرحام مخالفات الزيارة كمدة التأشيرة، والجنسية، والمدة الزمنية التي تجاوزها، ودواعي الزيارة، ونوع هذه الزيارة إن كانت سياحية أم مؤقتة، أم بهدف البحث عن عمل أو لأسبابٍ غيرها.

وبذلك تكون فعالية طلب الاسترحام القانونية أكبر، لزيادة فرص قبوله والموافقة عليه.

شروط قبول الاسترحام.

يُقدَّم طلب الاسترحام إلى الديوان الملَكي والذي يبدأ بالبسملة وتوجيه التحية، ويمكن لك استعراض نموذج طلب استرحام للديوان الملكي عن طريق الإنترنت والوسائط المتعدّدة، لتتوضّح لديك الصورة العامة حول صيغة الطلب الموجه للديوان الملَكي كتابةً وتنسيقاً.

كما يمكن لنا تلخيص شروط قبول طلب الاسترحام في الديوان الملكي تبعاً لنقاط رئيسية، تتعلّق بالآداب في عرض الأفكار، والأسلوب المقنع، والصيغة القانونية الرسمية التي تجعل من طلبك للاسترحام قانونياً ومقبولاً.

  1. الصيغة القانونية الرسميّة والتي تعَد أهم شروط قبول طلب الاسترحام.
  2. الواقعية والمنطق في طرح الأسباب والدواعي، التي أدّت لارتكاب الخطأ القانوني.
  3. الإقناع والاحترام، والتبرير السليم لكل دافع من دوافع طلب الاسترحام.
  4. طلب الرأفة، وأن يكون طلب الاسترحام حقيقياً، نابعاً من نيّة صادقة.
  5. الوضوح في طريقة الطلب، وتحديد نوع طلب الاسترحام بدقة وبشكل مباشر.
  6. تعبئة جميع البيانات الخاصة بك، وتضمين معلومات الهوية، جواز السفر، رخصة القيادة، وما يتبع ذلك.

أمّا ما يسعنا قوله في هذا الموضوع كخاتمة موجزة، هو أنّ طلبات الاسترحام عديدة ومختلفة، ويكمُن اختلافها في طبيعة المخالفة والحكم القانوني، فلكل حالة قانونية ومخالفة، صيغة تختلف في إنشاء طلب استرحام عن آخر، ولن ننسَ ذِكر أنواع أخرى من طلب استرحام من الامارة للإشارة إليها، مثل:

  • طلب الاسترحام الخاص بحكم غسيل الأموال.
  • طلب استرحام متعلق بسرقة سيارات أو معَدّات.
  • طلب استرحام يرتبط بالجرائم الإلكترونية والمعلوماتية.
  • طلب استرحام للقضايا الجزائية، وما يشابه ذلك.

والأهم دوماً هو التحلّي بالمعرفة القانونية والاطلاع الدائم على مُجريات القضية من قبل صاحبها مباشرةً، للوصول إلى زيادة احتمالية قبول طلب الاسترحام، من قبل الجهات المعنيّة والتخفيف من تبعيّات الحكم القانوني.

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام.

395 يتوجّب عليك تقديم طلب الاسترحام عن طريق مساعدة محامٍ متخصص وملمّ بالأحكام القانونية والتشريعية للإمارة التي تقيم فيها. ويمكن لك مناقشة صيغة طلب الاسترحام مع محاميك الخاص لإنشاء صيغة مقنِعة ومقبولة أمام المحكمة.
وما عليك التركيز عليه هو ذكر وتوضيح كل الدواعي التي دفعتك لتقديم طلب الاسترحام تبعاً لطبيعة قضيتك القانونية، والحكم القانوني الصادر بحقّك، مع إتمام ملء بياناتك على أكمل وجه، وتزويد الجهات المعنيّة بكل التفاصيل المتعلقة بطلبك وهويتك.

اضف تعليق
419 يتمّ قبول طلب الاسترحام الخاص بك، عند توفّر الشروط التابعة لطلب الاسترحام مهما كان نوعه، ولا بدّ لك من مراجعة محاميك وزيارة المحكمة وحضور الجلسات التابعة للقضية باستمرار، حتى تعرِف طبيعة القبول وما حددّته المحكمة، وغالباً ما يتمّ إرسال إشعار واضح لمقدِّم طلب الاسترحام، لإخباره بقبول طلب استرحامه القانوني.

اضف تعليق

تعرف أكثر على موضوع تقديم طلب استرحام من الامارة. ننصحك أيضاً بتعلم تقديم طلب استرحام للمخالفات المرورية أبوظبي، وتقديم طلب استرحام للقاضي، بالإضافة إلى نموذج طلب إعفاء من الغرامة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 414

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات