محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

طلب استرحام في الامارات

آخر تحديث: 8 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استرحام

من منا لم يتعرض في حياته لمشاكل وصعوبات أدت به للتعرض لعقوبة معينة، سواء كانت سجن، أو غرامة، أو إبعاد، أو أي أمر آخر. وقد يكون كل ذلك ناتجًا عن قوة قاهرة وخارج إرادتنا. لذلك سمحت دولة الإمارات الكريمة لكل شخص من أولئك سواء كان مواطنًا إماراتيًا، أو مقيمًا بأن يقدم طلب استرحام لأحد الشيوخ المسؤولين في الدولة لمساعدته في تخفيف تلك الجزاءات المفروضة بحقه.

وفي حال أردت الحصول على استشارة قانونية في الإمارات بهذا الخصوص. يمكنك التواصل عبر الواتساب مع مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. من خلال الضغط على الرابط هنا، لتحجز استشارتك الآن.

طلب استرحام في الامارات.

إنَّ طلب الاسترحام هو رسالة خطية يتقدم بها الشخص طالب الاسترحام إلى أحد الشيوخ الكبار المسؤولين في الدولة من ذوي التأثير والحل والعقد. يسأله من خلالها مستعطفًا ومسترحمًا، أن يخفف عنه ما وقع عليه من جزاءات سواء كانت حبسًا، أم غرامة، أم إبعاد، أم فصل وظيفي. مُبديًا فيها كافة الأسباب والظروف التي تستدعي تخفيف مصابه.

وطلب الاسترحام يمكن تقديمه خطيًا برسالة مكتوبة، أو إلكترونيًا بالبريد الإلكتروني لأحد الشيوخ الذين يمتلكون الصلاحية في البت بطلبات الاسترحام. كما يمكن أن يقدمه أي شخص في دولة الإمارات العربية المتحدة بغض النظر عن جنسيته، سواء كان مواطنًا إماراتيًا أم مقيمًا.

وسواء كان مقيمًا إقامة دائمة، أم إقامة مؤقتة. كما أنه لا يتعلق بقضية دون أخرى، بل يحق لأي شخص أن يقدم طلب الاسترحام في أية قضية يشاء. ونذكر من أنواع المسائل والقضايا التي يمكن تقديم طلب الاسترحام بشأنها، ما يلي:

  1. العقوبات الجزائية.
  2. الغرامات المفروضة بحكم قضائي.
  3. طلب استرحام للاقامة.
  4. طلب استرحام للمحكمة.
  5. مخالفات المرور.
  6. العودة إلى الوظيفة.
  7. حيازة عقارات أو منقولات.
  8. طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات.
  9. طلب استرحام مخالفات الزيارة دبي.

وبالتالي فإن من حق أي شخص أن يتقدم بطلب الاسترحام في أية قضية يشاء. ولكن طلب الاسترحام يحتاج لصياغة قانونية متقنة، إذ أنه غالبًا ما يتعلق بعبارات الاسترحام والاستعطاف في شأن قانوني بحت.

لذلك من الأفضل أن يستعين طالب الاسترحام بمحامٍ مختص في صياغة تلك الطلبات. وإن أفضل الخدمات بشأن تلك الصياغة يقدمها لكم مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في فريق العمل لديه محامين ومستشارين قانونيين من أفضل المحامين والمستشارين على مستوى الإمارات العربية المتحدة.

وهم متمكنون في كافة أشكال الصياغة القانونية، ويمكنهم الأخذ بيدك نحو صياغة طلب الاسترحام الذي يؤتي ثماره لدى الجهات المسؤولة في الدولة.

خطوات تسجيل طلب استرحام في الامارات

إن تسجيل طلب الاسترحام في دولة الإمارات العربية المتحدة يتم من خلال النيابة العامة في كل إمارة. وبالتالي يمكن للشخص طالب الاسترحام أن يتقدم بطلبه إلكترونيًا من خلال المنافذ الإلكترونية الخاصة بالنيابة العامة في الإمارة التي يقيم بها.

وهذا الأمر يستدعي من طالب الاسترحام أن يكون مسجلًا لدى النيابة العامة. فإذا لم يكن مسجلًا لديها، فمن الأفضل أن يلجأ إلى محامٍ مختص بطلبات الاسترحام، حيث أن المحامي مسجل حتمًا لدى النيابة العامة في الإمارة التي يمارس فيها مهنته.

وسنأخذ كمثال على خطوات تسجيل طلب الاسترحام في الإمارات حالة المخالفات المرورية، وذلك على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع النيابة العامة في الإمارة التي يرغب بتقديم طلب الاسترحام لديها من خلال الرابط الخاص بذلك.
  2. اختيار نوع طلب الاسترحام، وهنا سنختار لكم طلب الاسترحام في المخالفات المرورية.
  3. اختيار السنة التي سيقدم بها الطلب، ثم إدخال رقم طلب الاسترحام.
  4. تعبئة البيانات المطلوبة في سجل البيانات، والتي يجب أن يوضح فيها الاسم، وهل هو مواطن أم مقيم، ورقم الهوية، أو رقم جواز السفر، بالإضافة لتدوين البريد الإلكتروني ورقم الهاتف للاتصال.
  5. كتابة كافة البيانات المتعلقة بالاسترحام والخاصة بالمخالفة المرورية المطلوبة. مع إرفاق الثبوتيات اللازمة، ثم الضغط على زر الموافقة على الشروط والأحكام، وثم الضغط على خيار تحقق، وإرسال الطلب، وبذلك يكون قد تم تسجيل طلب الاسترحام إلكترونيًا.
  6. الاستعلام عن طلب استرحام للتأكد من نتيجته.

وكما قلنا فإن طريقة تقديم طلب الاسترحام إلكترونيًا لا تعتبر هي الوحيدة. بل يمكن تقديم طلب الاسترحام يدويًا، إذ يمكن للشخص الذي تعرض لمخالفات مرورية كبيرة أن يتقدم بطلب الاسترحام الخطي مباشرة إلى دائرة المرور في الإمارة التي يقيم بها.

كما يحق له أيضًا أن يتقدم بطلب الاسترحام اليدوي في أية قضية أخرى، وخاصة فيما يتعلق بالدعاوى الجزائية، إذ يتم تقديمها بشكل يدوي أو مباشر من خلال مقابلة الشيوخ وشرح الموضوع مباشرةً.

المستندات التي يجب إرفاقها عند تقديم طلب الاسترحام

إن المستندات التي يجب إرفاقها عند تقديم طلب الاسترحام في الإمارات تختلف تبعًا لنوع ذلك الطلب، فإذا كان الطلب متعلقًا بالمخالفات المرورية، فإنه يتوجب على مقدم الطلب أن يرفق بطلبه المستندات التالية:

  1. إجازة قيادة سارية المفعول، وهي تدل على أن طالب الاسترحام ملتزم بالقوانين والأنظمة المرورية.
  2. شهادة ملكية السيارة التي ارتكب بها المخالفات المرورية.
  3. الإيصالات التي تثبت دفع كافة الرسوم المتوجبة عليه نحو إدارة المرور في الإمارات، مما يظهر أنه بريء الذمة، عدا تلك العقوبات أو المخالفات المفروضة بحقه.
  4. بيانات أخرى تثبت أنه قد اضطر لارتكاب المخالفة نتيجة قوة قاهرة أو ظرف طارئ، كأن يثبت أن تلك المخالفة تم ارتكابها نتيجة إسعافه لأحد الأشخاص. من خلال تقديم تقرير طبي يثبت واقعة الإسعاف باليوم والساعة من المشفى.
  5. طلب الاسترحام مكتوب بشكل خطي موضحًا فيه كافة الأسباب التي تستدعي الشفقة والرحمة.
  6. صورة عن هوية مقدم الطلب، أو عن جواز السفر إذا كان أجنبيًا.
  7. صورة عن الوكالة إذا لم يحضر الشخص بنفسه وتقدم فيها عن طريق وكيل.

أما إذا كان طلب الاسترحام يتعلق بالعودة إلى الوظيفة، فإن الثبوتيات المتوجب إرفاقها تكون على الشكل التالي:

  • صورة هوية طالب الاسترحام.
  • بيان بالخدمات الوظيفية من تاريخ مباشرته إلى تاريخ فصله من العمل.
  • بيان بالمبررات التي استوجبت انقطاعه عن العمل حتى تم فصله.
  • إرفاق كافة الثبوتيات التي تدل على سبب انقطاعه عن العمل، كأن يكون ذلك بسبب رعايته لأمه المريضة، إذ يتوجب عليه أن يرفق التقارير الطبية الموقعة أصولًا والمثبتة لذلك.
  • إرفاق كافة شهادات الخبرة والمؤهلات التي يحملها، وذلك ليثبت بأن لديه الإمكانية لخدمة الدولة.
  • تقديم طلب الاسترحام موضحًا فيه أن انقطاعه عن العمل كان لسببٍ قاهر لا يد له فيه، وأن رعاية أمه كانت أولى من دوامه بالوظيفة، وأن طرده من العمل كان بسبب بره لوالدته.
  • بيان بأنه قد تقدم بطلب للحصول على إجازة بلا أجر لإدارته، إلا أن تعنت وتسلط الإدارة التي يتبع لها قد أدى إلى فصله من العمل.

الأسئلة الشائعة حول طلب الاسترحام

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة المتعلقة بطلب الاسترحام:

يُقصد بطلب الاسترحام الطلب الذي يقدمه الشخص الذي تعرض لجزاء معين، سواء كان حبسًا، أو غرامة، أو إبعادًا. وذلك عن طريقه أو وكيل عنه إلى ذوي الشأن في دولة الإمارات لاستعطافهم واسترحامهم. أملًا في إعفائه من ذلك الجزاء، أو التخفيف منه.
إن المدة التي يستغرقها طلب الاسترحام للبت بشأنه تختلف تبعًا لكثرة طلبات الاسترحام المتزامنة بالتقدم معه. إذا أن هناك الكثير من طلبات الاسترحام، وهذا ما يؤدي بالجهات المختصة إلى عرضها تباعًا بحسب تاريخ تسجيلها. وبالتالي من الممكن أن يستغرق البت في طلب الاسترحام من شهر إلى ثلاثة أشهر، وقد يصل إلى أربعة أو خمسة أشهر. وذلك تبعًا لازدحام الطلبات، وتبعًا لنوع القضية المسترحم بها، إذ أن القضايا الجنائية قد تحتاج لستة أشهر.
يمكنك تقديم طلب الاسترحام في الإمارات، إما بشكل يدوي من خلال صياغة طلب الاسترحام بشكل خطي والذهاب مباشرة إلى الدائرة المختصة لتسجيل ذلك الطلب، أو من خلال الدخول إلى المنصات الإلكترونية المتعلقة بتسجيل طلبات الاسترحام وأهمها مواقع النيابة العامة في الإمارات.

وفي نهاية المقالة نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم كيفية تقديم طلب الاسترحام في الإمارات، وما الحالات المتوجب تقديم ذلك الطلب بها، وما هي المستندات والوثائق التي يجب إرفاقها.

كما ننصح أي شخص بألا يتقدم بطلب الاسترحام إلا بعد الاستعانة بمحامٍ مختص في تلك الشؤون، وإن أفضل المحامين المختصين بذلك ستجدهم لدى مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ يقدمون أفضل نماذج طلبات الاسترحام، مثل نموذج طلب استرحام للمخالفات أو للإقامة أو للعودة إلى العمل الوظيفي، وسواء كان طلب استرحام الشارقة أو دبي أو أبوظبي. حيث يمكنك الاتصال بهم على رقم الاتصال التالي: /00971589984123/.

اقرأ المزيد عن كيفية تقديم طلب استرحام للمخالفات المرورية في الإمارات. وآلية تقديم طلب استرحام للقاضي.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.4/5 - 719

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *