00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة عقد بيع منزل ورثة في الإمارات

2024-05-12
المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة عقد بيع منزل ورثة في الإمارات

تمثل العقارات إحدى صور التركات التي يحصل عليها الورثة ويحق لهم التصرف بها باعتبارها حق شرعي، إلا أن بيعها يتطلب إعداد صيغة عقد بيع منزل ورثة موافق للأنظمة والقوانين في الإمارات.

حيث أن إبرام عقد بيع عقار ورثة مرهون بتحقيق مجموعة من الشروط التي حددها المشرع الإماراتي بهدف كفالة الحقوق، لا سيما في حال وجود ورثة قاصرين.

إن كنت بحاجة محامي في دبي خبير لإعداد عقد بيع أرض زراعية ورثة أو أي نوع من أنواع العقارات القابلة للبيع والشراء. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هي صيغة عقد بيع منزل ورثة في الإمارات

يحصل الورثة بطريق الميراث على العقارات بعد حصر الورثة وتحديد أنصبتهم من الإرث وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية والقوانين السارية في الإمارات بحسب المادة 1219 من قانون المعاملات المدنية.

صيغة عقد بيع منزل ورثة المادة (1219) من قانون المعاملات المدنية الإماراتي

وعليه، يمكن للورثة بعد إنهاء الإجراءات الخاصة بالميراث بيع العقارات التي حصلوا عليها بناءً على ذلك، على أن تُحقق شروط بيع بيت الورثة التي أقرها مرسوم تنظيم بيع الورثة للعقارات السكنية.

حيث يحق لأي وارث أن يتقدم لدائرة الأراضي والأملاك بطلب للموافقة على بيع العقار السكني، بشرط الالتزام بالإجراءات والمتطلبات التي تعتمدها الدائرة في هذا الشأن.

أما بالنسبة لصيغة عقد البيع، فإن من الأفضل إعداده بمساعدة محامي مختص، وفيما يلي نموذج عقد بيع منزل ورثة في الإمارات:

الموضوع: عقد بيع منزل ورثة.

الفريق الأول: أسماء الورثة وبياناتهم الشخصية.

الفريق الثاني: اسم المشتري وبياناته الشخصية.

اتفق الفريقان على بيع العقار رقم.. بواسطة الفريق الأول بصفته البائع لما ورثوه عن والدتهم، إلى الفريق الثاني بصفته المشتري، حيث تمت المبايعة والبيع بموجب هذا العقد وفق الشروط والأحكام التالية:

  1. بيع المنزل محل العقد الواقع في.. بموجب مبلغ مالي قدره.. درهم إماراتي، حيث قبضه الفريق الأول نقدًا من الفريق الثاني.
  2. تعهد الورثة البائعون بتسليم المنزل بحالته الحالية دون أية عيوب غير معروفة.
  3. يتحمل الفريق الثاني جميع تكاليف التحويل والتسجيل اللازمة لنقل ملكية المنزل إلى اسمه.
  4. يتحمل الفريق الأول مسؤولية تهيئة كافة الأوراق الخاصة بمعاملة نقل تسجيل العقار إلى الفريق الثاني.
  5. يلتزم الفريق الأول بتسليم العقار للفريق الثاني خالي من أي حق للغير أو رهن أو دين.
  6. تراجع أي من الطرفين عن هذا العقد أو الإخلال فيه يلزمه بدفع تعويض قدره… درهم إماراتي.

توقيع الطرف الأول ..

توقيع الطرف الثاني ..

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول بيع عقار ورثة، ومن أكثرها شيوعًا:

تبدأ إجراءات بيع عقار ورثة في الإمارات بالتوجه إلى أحد مكاتب أمين التسجيل العقاري لتقديم المستندات المطلوبة وسداد الرسوم، وبعد الحصول على الموافقة وإتمام العقد ترسل أنصبة الورثة إلى حساباتهم البنكية.
نعم، يمكن بيع منزل الورثة مع رفض وريث في الإمارات في حال تحققت شروط بيع العقار بحسب القانون وعدم وجود ضرر يلحق بالوريث الذي يرفض بيع العقار.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول إعداد صيغة عقد بيع منزل ورثة في الإمارات والتي يُنصح بعدم توقيعها قبل استشارة محامي إماراتي مختص لضمان الحقوق بشكل فعال.

في حال أردت الحصول على استشارة قانونية تتعلق بشروط وإجراءات إبرام عقد بيع عقار ورثة في الإمارات لا تتردد في التواصل مع مكتب البلوشي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات.


المصادر:

  • قانون المعاملات المدنية.
  • مرسوم تنظيم بيع الورثة للعقارات السكنية.
  • دائرة الأراضي والأملاك.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.