00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

غرامة عدم تجديد الضمان الصحي في الإمارات

2024-04-22
المقال التالي:
المقال السابق:
غرامة عدم تجديد الضمان الصحي في الإمارات

الالتزام بقواعد وشروط الضمان الصحي الإلزامي في الإمارات أمرٌ ضروريٌ لضمان استمرارية التغطية التأمينية، لكن قد يتعرض المؤمن إلى غرامة عدم تجديد الضمان الصحي في حال عدم التزامه.

من خلال مقالنا التالي سنتعرَّفُ على آلية الاستعلام عن مخالفات الضمان الصحي، وكيفية تقديم طلب تخفيض غرامات الضمان، وغيرها من التفاصيل التي تهمك، لذا، تابع معنا.

إذا كنت بحاجة استشارة قانونية من محامي في دبي خبير في شؤون التأمينات. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

غرامة عدم تجديد الضمان الصحي

لهيئة التأمين فرض الغرامات الإدارية على عدم تجديد الضمان الصحيِّ، وتضاعف قيمة الغرامات الإدارية في حال تكرار ارتكاب المخالفة خلال سنة من تاريخ آخر مخالفةٍ وبحدٍ أقصى (2) مليون درهم.

يُعاقب على عدم تجديد الضمان الصحيِّ وفق القانون، بالغرامة المُبيّنة مقابلَ كُلٍّ منها:

  1. (1000) درهمٍ عن كل حالةِ عدم قيام صاحب العمل أو الكفيل بتقديم وثيقة الضمان الصحي للمستفيد.
  2. التأخر في إصدار بطاقة الضمان الصحي عن المدة التي تحددها الهيئة، دون عذرٍ مقبول، (500) درهمٍ لكل بطاقةٍ.
  3. امتناع شركة التأمين دون عذرٍ مقبولٍ عن إصدار بطاقة الضمان الصحي، (5000) درهمٍ لكل بطاقة.
  4. امتناع شركة التأمين عن إصدار وثيقة الضمان الصحي دون عذر تقبله الهيئة، (50,000) درهمٍ لكل وثيقة.
  5. تُضاعف قيمة الغرامات المُشار إليها، بما لا يزيد عن (500,000) درهمٍ، في حال التكرار خلال سنةٍ من تاريخ ارتكاب المخالفة السابقة.
  6. إضافةً إلى عقوبة الغرامة السابقة، يجوز لهيئة التأمين وسلطة المدينة كُلٌ باختصاصه، اتخاذ واحد أو أكثر من التدابير التالية بحق مرتكب المخالفة:
    • الإنذار.
    • الإيقاف عن مزاولة نشاط الضمان الصحي لمدة لا تزيد على سنتين.
    • إلغاء التصريح.

وفقًا للقانون تنتهي صلاحية وثيقة الضمان الصحي بانتهاء فترة التغطية الواردة فيها أو بوفاة المستفيد أو بانتهاء علاقته مع الجهة المسؤولة عن إشراكه في الضمان الصحي لأي سببٍ قانونيٍّ.

تؤول حصيلة الرسوم والغرامات المستوفاة من قبل الهيئة، لحساب الخزانة العامة للحكومة، وتؤول حصيلة الرسوم والغراماتِ المستوفاة من قبل سلطة المدينة لحسابها.

الاستعلام عن مخالفات الضمان الصحي في الإمارات

للاستعلامِ عن مخالفات الضمان الصحي في الإمارات، من خلال:

  1. التوجه إلى خدمة الاستعلام.
  2. الدخول باستخدام الهوية الرقمية، أو اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  3. الدخول إلى بيانات البطاقة.
  4. إضافة البيانات المطلوبة.
  5. الاطلاع على كافة معلومات البطاقة، ومخالفات الضمان.

طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي في الإمارات

يجوز لكل ذي مصلحة تقديم طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي إلى مدير إدارة هيئة الصحة، على أن يقدم خلال مدةٍ لا تزيد على (30) يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار المتظلّم منه. وعلى أن يكون الطلب مسببًا ومرفقًا بكافة المستندات المؤيدة والمقنعة.

يبت مجلس الهيئة بالتظلّم وفقًا للإجراءات التي يصدرها خلال مدةٍ لا تزيد على (30) يومًا من تاريخ تقديمه، ويكون القرار الصادر بشأن هذا التظلم نهائيًا.

طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي في الإمارات

يمكن تقديم طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي بشكل إلكتروني عبر البوابة الرقمية لدائرة الصحية بالإمارات وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. دخول الموقع الإلكتروني لدائرة الصحة.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار (الضمان الصحي).
  4. اختيار خدمة (طلب تخفيض غرامات الضمان الصحي).
  5. أدخل البيانات المطلوبة
  6. إرفاق المستندات المطلوبة مثل:
    • خطاب من جهة العمل.
    • تقرير طبي
  7. الموافقة على الشروط والأحكام.
  8. النقر على إرسال الطلب.

الأسئلة الشائعة

سوف نجيبكم عن أبرز الأسئلة المرتبطة بموضوع مقالنا غرامة عدم تجديد الضمان الصحي:

نعم، يمكن طلب إعفاء من غرامات الضمان الصحي في الإمارات، عن طريق الخدمات الإلكترونية الخاصة بدائرة الصحة الإماراتية، أو الانتقال إلى أقرب فرعٍ لهيئة الصحة وتقديم طلبٍ يدويٍ، ثمَّ تدرس الدائرة جميع الطلبات. وتتخذ القرار المناسب بكُلِّ طلبٍ على حدى، بناءً على الظروف الموضحة والوثائق المرفقة.
يتم الاستعلام عن مخالفات الضمان الصحي أبوظبي، إلكترونيًا عبر بوابة (ضمان) الإلكترونية، أو عن طريق الانتقال إلى أحد فروع الضمان الصحي، أو الاتصال (الهاتف: 97126149555+ / الواتساب: 97124184200+).

بهذا القدر نختم مقالنا غرامة عدم تجديد الضمان الصحي، الذي قدمنا لك من خلاله مقدار الغرامات المترتبة على المخالفات، وآلية الاستعلام عنها وكيفية الإعفاء منها وتخفيضها.

لمزيد من الاطلاع والحصول على استشارة قانونية في الامارات حول موضوع مخالفات الضمان الصحي، ومخالفات التأمين الصحي في الإمارات، والتعرف على إجراءات رفع دعوى خطأ طبي في الإمارات. لا تتردد بالاستعانة بأفضل محامي إماراتي من مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أفضل مكاتب محاماة في دبي.


المصادر:

  • قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2019 بشأن الغرامات الإدارية التي تفرضها هيئة التأمين.
  • قرار المجلس التنفيذي رقم (7) لسنة 2016 باعتماد الرسوم والغرامات الخاصة بالضمان الصحي في إمارة دبي.
  • دائرة الصحة.
  • منصة الإمارات.
  • قانون الضمان الصحي في إمارة دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.