محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين في الإمارات

آخر تحديث: 25 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين

قد يتساءل البعض عما يسمى بقانون الأحوال الشخصية وماذا يتناول وعن أي أحوال يتحدث. فإن أردت أن تعرف عن هذا القانون ومحتواه فعليك متابعة قراءة هذا المقال الذي سنتعرف فيه عن قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين من مواطني دولة الإمارات التي تتميز بتنوعها. وما هي المواد القانونية المرتبطة به والناظمة له.

وفي حال لديك أي استشارة قانونية في الإمارات ضمن هذا المجال يمكنك الاتصال أو حجز موعد مع مكتب المحامي يونس البلوشي المتواجد دائمًا لتلبية الاستشارات على أنواعها من خلال النقر هنا.

قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين في الامارات

قانون الأحوال الشخصية هو قانون يتضمن مجموعة من الأحكام التنظيمية لعلاقة الأفراد ذوي الصلة فيما بينهم. مثل الميراث والوصية والزواج والطلاق والحضانة وغيرها. وفي الإمارات يعرف بقانون الأحوال الشخصية الاتحادي ضمن القانون الاتحادي رقم /28/ لعام 2005. والذي تم تعديله وفق المرسوم بقانون اتحادي رقم /29/ لعام 2020.

ويتم العمل به حاليًا في دولة الإمارات. تسري أحكام هذا القانون على مواطني الدولة المسلمين وغير المسلمين ما لم يكن لديهم أحكام خاصة بطائفتهم وملتهم. كما تسري أحاكمه على غير المواطنين من الأجانب ما لم يتمسك أحد منهم بتطبيق قانون موطنه ولكن ضمن شروط تضمن عدم الإخلال ببعض الأحكام.

كما أصدرت إمارة أبوظبي القانون رقم 14 لسنة 2021 بشأن الأحوال الشخصية للأجانب غير المسلمين في الإمارة. والذي يهدف إلى تنظيم قضايا الأحوال الشخصية لغير المسلمين من الأجانب وإتاحة آلية قضائية مرنة ومتطورة للحكم في النزاعات بينهم.

تنظيم قانون الأحوال الشخصية

تم تنظيم قانون الأحوال الشخصية الاتحادي بحيث يقسم إلى خمسة كتب وكل كتاب مؤلف من عدة أبواب نوردها كما يلي:

    1. الكتاب الأول الزواج: ويتناول خمسة أبواب وهي الخطبة، والأحكام العامة للزواج، والأركان والشروط، وأنواع الزواج، وآثاره.
    2. الكتاب الثاني فرق الزواج: ويتناول أربعة أبواب الطلاق، والخلع، والتفريق بحكم القاضي، وآثار الفرقة.
    3. الكتاب الثالث الأهلية والولاية: ويحتوي ثلاثة أبواب الأهلية، والولاية، والغائب والمفقود.
    4. الكتاب الرابع الوصية: وفيه بابان الأول يتناول أحكام عامة والثاني يعرض أركان الوصية وشروطها.
    5. الكتاب الخامس التركات والمواريث: وفيه بابان الأول عن التركات، والثاني عن المواريث.

احكام المحكمة الاتحادية الخاصة بغير المسلمين

كما ذكرنا سابقًا إنَّ سريان أحكام قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على مواطني الدولة المسلمين وغير المسلمين. إلا إذا كان لديهم أحكام خاصة بطائفتهم، وهذا يدل على انفتاح الدولة واحتضانها لفئات مختلفة وعدم تقيديها لهم. وسنورد تاليًا المواد التي اختصت بذكر غير المسلمين الذين يتبعون لقانون الدولة بما يخص عدة جوانب:

  • الزواج: وحسب المادة /47/ من محرمات الزواج المؤقتة المرأة غير المسلمة ما لم تكن كتابية. وأيضًا زواج المسلمة بغير مسلم يُعد من المحرمات المؤقتة.
  • الوصية: حسب المادة /249/ فإن الوصية تصح لكل من له أهلية تملك الموصى به ولو مع اختلاف الدين. حيث تصح وصية غير المسلم للمسلم شرط أن تكون الوصية جائزة في الشريعة الإسلامية. فلا تصح الوصية بالمحرمات كالخمور وأندية الفسق والفجور أما الوصية للفقراء والمساكين ودور العلم وبيوت الأيتام وغير ذلك مما تجيزه الشريعة الإسلامية فتصح.
  • شؤون الميراث: تبعًا للمادة /319/ التي تتناول أركان وأسباب وشروط وموانع الإرث. فإن أحد موانع الإرث حسب ما نصت عليه المادة /318/ لا توارث مع اختلاف الدين. أي لا يرث المسلم من غير المسلم حيث تم الأخذ بهذا القانون على ما قاله الجمهور، ولا توارث بين أهل ملتين مختلفتين من غير المسلمين. أخذًا بما قاله المالكية والحنابلة. فالإسلام يعامل الناس بالقسطاس المستقيم ويأمر بالعدل حتى مع غير أهله. أما التوارث بين غير المسلمين من ملة واحدة ومن دارين مختلفتين، فإنه يتبع شرط التعامل بالمثل.
  • الطلاق: يمكن لغير المسلمين تقديم طلب للطلاق إما في بلدانهم أو في الإمارات. وإذا رغب الطرفان بتطبيق قانون الطلاق الساري في بلدانهم. فعليهم طلب ذلك أمام المحكمة، مما يعني إمكانية طلب الأطراف المعنية تطبيق قوانينها الخاصة للأحوال الشخصية.

مكتب محاماة في الإمارات مختص بالأحوال الشخصية لغير المسلمين

في حال احتجت لمشورة قانونية في قضايا الأحوال الشخصية مثل زواج غير المسلمين في دبي أو إثبات النسب في القانون الإماراتي. فمكتب المحامي البلوشي جاهز لمعالجة جميع القضايا القانونية لما يمتاز به من خبرة في مجال الأحوال الشخصية.

كما يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن محكمة الأحوال الشخصية لغير المسلمين وما هي الأحكام التي تطبق عليهم من خلال اطلاعك على قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين PDF أو قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 pdf الموجود على الموقع الرسمي لدولة الإمارات المتحدة.

الأسئلة الشائعة حول قانون الأحوال الشخصية في الإمارات

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة حول قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين في الامارات:

يتم الطلاق في الإمارات وفقًا لتقدير المحكمة من خلال الإجراءات التالية:

1- تسجيل القضية من قبل أحد الطرفين في إحدى الإمارات.

2- مقابلة الموجه الأسري بعد التنسيق بين الأطراف لتحديد الموعد، وهذه المقابلة إلزامية لإكمال إجراءات الطلاق. وأمامه يسمح للزوجين التعبير عن مخاوفهم المرتبطة بالزواج في حال غياب ممثلهم القانوني.

3- الطلاق الودي بعد قيام الأطراف بصياغة تسوية قائمة على التفاهم بين الطرفين والتوقيع عليها من قبل الموجه الأسري.

4- يقدم الموجه رسالة إحالة بالطلب ليتم السماح لهما بالمثول امام المحكمة في حال إصرار أحد الطرفين أو كلاهما على الطلاق. وهناك إمكانية لتقديم الرسالة إلى المحكمة في أي وقت وخلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدورها.

5- يقدم كل طرف الأدلة التي يملكها ضد الطرف الآخر، ويمكن أن يدافع كل طرف عن نفسه.

حسب المادة 71 من القانون الإماراتي المختص بالأحوال الشخصية تسقط النفقة عن الزوجة إذا:

1- منعت نفسھا من الزوج أو امتنعت عن الانتقال إلى بیت الزوجیة الشرعي دون عذر شرعي.

2- تركت بیت الزوجیة دون عذر شرعي.

3- منعت الزوج من الدخول إلى بیت الزوجیة دون عذر شرعي.

4- امتنعت عن السفر مع زوجھا دون عذر شرعي.

5- صدر حكم أو قرار من المحكمة مقید لحریتھا في غیر حق للزوج وجاري تنفیذه.

هكذا نكون تعرفنا معًا على قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين وماهي محتوياته وبنوده وعلى من تسري أحكام تطبيقه. وأجبنا عن جميع التساؤلات التي قد تطرأ على بالكم بخصوص الموضوع المعروض.

لا تتردد في زيارة أو الاتصال بمكتب الاستشارات القانونية في الإمارات مكتب المحامي يونس البلوشي في حال لديك أي مشورة بخصوص قضية ما في الأحوال الشخصية.

اقرأ أيضًا عن اجراءات الخلع في الامارات للوافدين، وكم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات. وما هي حقوق المطلقة للضرر، وكم تبلغ مدة الطلاق بالتراضي في الامارات، وأهم شروط زواج المواطن من وافدة.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.6/5 - 478

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات