محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة في الإمارات

آخر تحديث: 30 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة

يطرح الكثيرون تساؤل هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة في الإمارات؟ والحقيقة أن دبي تعد وجهة عالمية رائدة للاستثمار العقاري، حيث توفر الإمارة العديد من الفرص والخيارات الجاذبة في هذا المجال. ومن بين الحوافز الرئيسية التي تدفع المستثمرين لشراء عقارات في دبي، هو إمكانية الحصول على تأشيرة إقامة طويلة المدى.

وترتبط تأشيرات الإقامة هذه بشراء العقارات وفقًا لمعايير محدّدة، حيث تمنح هيئة الإقامة وشؤون الأجانب بدبي عدة أنواع من التأشيرات التي تتيح لحامليها الإقامة في الإمارة لفترات تتراوح بين 5-10 سنوات قابلة للتجديد. للمزيد حول الموضوع تابع معنا.

هل تبحث عن افضل محامي في الامارات لكي تستفسر عن إمكانية شراء عقار في دبي يمنح الإقامة؟ اضغط هنا للتواصل مع افضل مكاتب المحاماة وهو مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة

نص قانون تأشيرة الاستثمار العقاري في دولة الإمارات على منح تأشيرة إقامة للمستثمرين الأجانب الذين يقومون بشراء عقارات في الدولة بقيمة مالية محددة. وطبقًا للقانون، يشترط أن يكون العقار المشترى جاهزًا للسكن مباشرة عند شرائه، كما يجب ألا تقل قيمته المالية عن مليون درهم إماراتي.

ويحق للمستثمرين العقاريين الذين حصلوا على الإقامة في الإمارات من خلال شراء عقارات، اصطحاب مرافقيهم من أفراد عائلتهم وخدمهم المنزليين ورعايتهم بفضل هذه التأشيرة.

مناطق التملك الحر في دبي

تتميز مناطق التملك الحر في دبي بتوفيرها لمجموعة متكاملة من كافة الخدمات والمرافق العامة اللازمة للسكان. فتحتوي مناطق التملك الحر في إمارة دبي على كافة البنية التحتية ووسائل الراحة والمرافق التي تلبي جميع احتياجات ومتطلبات السكان اليومية.

وتتميز كل منطقة سكنية من مناطق التملك الحر باحتوائها على العديد من المرافق الخدمية والترفيهية المناسبة والكافية لضمان توفير مستوى ونمط حياة ممتاز لقاطنيها.

وسنعرض هنا مجموعة من أبرز وأشهر مناطق التملك الحر السكنية في دبي، بالإضافة إلى أشهر المشاريع العقارية التي تقوم على إنجازها شركة داماك العقارية في تلك المناطق. وذلك لمساعدتك على اختيار أفضل الخيارات السكنية عند الانتقال والإقامة وشراء شقة في دبي. وهي:

  1. أرجان.
  2. برشا هايتس.
  3. جزيرة بلوواترز.
  4. الخليج التجاري.
  5. وسط مدينة دبي (داون تاون).
  6. مركز دبي المالي العالمي.
  7. مرسى دبي (دبي مارينا).
  8. مجمع دبي للاستثمار.
  9. مدينة دبي للإنتاج.
  10. جميرا هايتس.
  11. أبراج بحيرات جميرا.
  12. ليوان.

قانون التملك الحر في دبي

قانون التملك الحر في دبي

استكمالًا لمقالنا هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة، يمكن تعريف قانون التملك الحر في دبي بأنه القانون الذي يسمح للأشخاص من غير المواطنين الإماراتيين بتملك العقارات في مناطق محددة ضمن الدولة. وتعرف تلك المناطق باسم مناطق التملك الحر التي يوجد العديد منها في كل من إمارتي دبي وأبوظبي ضمن الدولة.

حيث يسمح للمقيمين في دولة الإمارات بشراء قطع الأراضي والوحدات السكنية ومختلف أنواع العقارات الأخرى داخل تلك المناطق الحرة، وذلك وفقًا للقوانين واللوائح التي تحددها وتضعها حكومة كل إمارة.

على سبيل المثال، يمكن للمقيمين في إمارة دبي الاستثمار في شراء عقار في دبي سكني أو تجاري داخل مناطق التملك الحر بالإمارة، والاستفادة منها بمختلف الطرق التي تتيحها تلك العقارات.

ومن الجدير بالذكر أنه يحق لمالكي العقارات في مناطق التملك الحر تسجيل طلبات بيع تلك العقارات لدى الدوائر والأجهزة الحكومية المختصة في كل إمارة من إمارات الدولة.

قانون التملك الحر في عجمان

في عام 2022، سنّت حكومة عجمان قانونًا عقاريًا جديدًا يتيح للأجانب حق ملكية العقارات في الإمارة، في خطوة نوعية تُعد بمثابة نقلة نوعية بالنسبة لسوق عجمان العقاري، حيث كان مقتصرًا سابقًا على تأجير العقارات للأجانب فقط دون ملكيتها.

ويمنح القانون الجديد الأجانب حق امتلاك العقارات السكنية والتجارية في الإمارة، إلى جانب إمكانية تأجير تلك العقارات المملوكة لأجانب آخرين أو للمواطنين الإماراتيين من الطرفين.

لكن هناك بعض القيود على القانون مثل:

  1. عدم تمكن الأجانب من تملك الأراضي الزراعية أو الصناعية في عجمان.
  2. أن يكون الحد الأدنى لعمر الأجنبي الراغب بالشراء 21 عامًا.
  3. أن يكون حاصلًا على تأشيرة إقامة سارية في الإمارات، بالإضافة لضرورة تقديم إثبات على مصدر دخل كاف لسداد أقساط القرض العقاري.

الأسئلة الشائعة

تجدون فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة المرافقة لتساؤل هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة؟

إن شراء عقار في إمارة الشارقة لا يؤدي تلقائيًا إلى منح تأشيرة إقامة للمشتري الأجنبي. غير أن هناك بعض المتطلبات والشروط التي يجب استيفاؤها من قبل المشتري الأجنبي ليكون مؤهلًا للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة في الإمارة.
لا يحصل مشتري العقار الأجنبي في عجمان على تأشيرة إقامة تلقائيًا. هناك عدّة شروط يجب الوفاء بها أولًا. يجب أن تبلغ قيمة العقار المشترى مليون درهم على الأقل، وأن يتم استثمار المبلغ بالكامل في عقارات التملك الحر.

وبعد أن أجبنا على سؤال هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة في الإمارات، نجد أن خيار شراء شقة في دبي أو أي عقار آخر يوفر فرصة استثمارية واعدة، وفي الوقت نفسه يمكّن المشتري الأجنبي من الحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأجل تصل إلى 10 سنوات قابلة للتجديد.

ورغم أن هناك بعض الشروط والمتطلبات المالية الواجب توفرها، إلا أن هذا الخيار يعد من أفضل السبل للاستقرار في دولة الإمارات والاستمتاع بالمزايا ونمط الحياة المتميز الذي تقدمه إمارة دبي.

ولأي استشارة قانونية حول الإقامة والعقارات لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي اماراتي في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. كما ننصحك بالاطلاع على أحقية مالك الشقه فى نصيبه من الأرض المقام عليه العقار. ونقل ملكية ابوظبي في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 802

8 ردود على “هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة في الإمارات”

  1. يقول جلال الاسدي:

    السلام عليكم
    ارجو التفضل بالجواب هل صحيح لايجوز بيع شقه الى مشتري آخر إلا بعد مرور سنه على امتلاكك لها. ولكن فائق الاحترام

  2. يقول Mazen Abou Jahjah:

    هل استطيع كشخص اجنبي شراء شقة في دبي بقيمة ٣٠٠٠٠٠ درهم وشكرا على الرد

  3. يقول لينا الدوسري:

    عندي شقه في الممزر سكوير قالو مدة التمليك ٤٠ سنه هل تغير هذا القانون تنتهي ٤٠ سنه في عام ٢٠٤٠ تنتهي المده ماذا يحصل للشقه بعد ذالك

  4. يقول غير معروف:

    شكرا على المعلومات

  5. يقول Dida maher:

    هل يمكننى شراء شقة فى عجمان و ليس لدى إقامة إماراتية و قيمة الشقة 500ألف درهم لأن الشركة المطورة طلبت منى الهوية الإماراتية
    و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *