00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة وفق القانون الإماراتي

2024-06-25
المقال التالي:
المقال السابق:
شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات

تمثل دعوى التعويض عن الحادث الإجراء القانوني المتاح للشخص الذي تعرض لإصابة أو خسارة مادية جراء وقوع حادث سيارة، ويهدف إلى تعويض المتضرر عما لحقه من ضرر.

إلا أن القيام بهذا الإجراء يتطلب تحقيق شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات حتى تحظى بالقبول ويحكم القاضي بطلبات المدعي، والتي سنشير إليها في هذا المقال.

هل تحتاج للتشاور مع محامي في دبي خبير في قضايا التعويض؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات

تسبب حوادث المرور أضرارًا كبيرة، منها ما يتعلق بالأضرار الجسدية والإصابات، ومنها ما يرتبط بالسيارة والأضرار التي تلحق بها، ويمكن للمتضرر المطالبة بالتعويض عن أيٍّ منهما في الإمارات.

حيث يمكن للمتضرر عند رفع دعوى التعويض أن يطلب التعويض عن التكاليف الطبية، ورواتب العجز في الإصابات الجسدية الكبيرة، وتكاليف إصلاح المركبة، وأي خسائر مالية نتجت عن الحادث.

وحتى يتم الموافقة على هذه المطالب، يجب توافر العديد من الشروط التي حددتها القوانين، وتشمل:

  • تقديم الأدلة: يجب تقديم الأدلة التي تثبت وقوع الحادث والأضرار ومنها تقرير الشرطة عن الحادث، والسجلات الطبية، وفواتير إصلاح السيارة، وما يتوافر من أدلة تثبت الحق في المطالبة.
  • إثبات التقصير أو الخطأ: يجب على المتضرر إثبات أن الحادث نجم عن إهمال من المدعى عليه أو تقصير منه، وألا يكون الحادث قد نشأ عن أسباب خارجة عن إرادة المدعى عليه.
  • تحقق الضرر: يجب إثبات وقوع ضرر لحق بالمدعي، سواء تضمن إصابات جسدية أو خسائر مادية تتعلق بالسيارة.
  • تجنب التقادم: يجب على المتضرر التقدم بالدعوى قبل انقضاء المدة المحددة لها، وهي ثلاث سنوات من تاريخ وقوع الحادث للحصول على حكم تعويض عن حادث سيارة، وإلا سقط الحق في المطالبة.
  • يجب ألا يكون الضرر قد نشأ عن تنفيذ الموظف لعمله، كأن يحدث إصابات عند ملاحقة رجال الشرطة للسيارة المتضررة ووقع الحادث بسبب عدم استجابة صاحب السيارة وتوقفه.
  • إعداد صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة ورفعها من قبل المدعي، وينبغي أن تتضمن كافة البيانات المطلوبة، وتحديد المحكمة المختصة.

شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات

وعليه، ينبغي على المتضرر التحقق من توافر كافة هذه الشروط قبل رفع دعوى التعويض عن حادث سيارة، بما يضمن قبول الدعوى لدى المحكمة والحصول على التعويض المستحق.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول دعوى التعويض عن ضرر حادث، ومن أكثرها شيوعًا:

دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات هي دعوى قانونية تتضمن المطالبة بالتعويض المادي عن الأضرار الجسدية والإصابات، أو التعويض عن الأضرار التي لحقت بالسيارة بسبب الحادث، أو التعويض عن كليهما في حال تحققهما معًا.
تتمثل إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات بإعداد صحيفة دعوى التعويض وتضمينها بيانات الأطراف، وتفاصيل الواقعة والطلبات، ومن ثم إيداعها في المحكمة المختصة أو بقيدها إلكترونيًا.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات من حيث الإجراءات القانونية وقوانين المطالبة بالتعويض عن الضرر.

إن أردت الحصول على مساعدة محامي خبير في إجراءات دعوى التعويض عن حادث سيارة، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكاتب محاماة في دبي.

قد يهمك الاطلاع أيضًا على تعويض السيارات التالفة في الإمارات، وكيفية تقديم شكوى على وكالة سيارات في الإمارات.


المصادر:

  • المادة (44) من قانون الإجراءات المدنية.
  • المواد (283- 287- 289- 298) من قانون المعاملات المدنية.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.