محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة

آخر تحديث: 10 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة

هل تساءلت يوما ما هو التصرف المناسب في حال تعرضت لحادث سيارة؟ وكيف تستطيع أن تغطي ماليًا هذا الضرر؟

لا تقلق، من خلال مقالنا اليوم عن لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة سنتعرف بشكل أكثر عن هذه الدعوى. وما هي الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع مثل هذه القضايا.

هل تبحث عن مكتب محاماة موثوق بالإمارات للاستفسار عن مثل هذه القضايا؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي أفضل مكاتب المحاماة بالإمارات.

لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة.

هل كل حادث سيارة يستوجب على شركة التأمين أن تغطيه؟ وهل أستطيع رفع دعوى تعويض عن أي حادث؟ بالطبع هنالك عدة شروط واجبة التوافر حتى تستطيع طلب التعويض من شركة التأمين وهي:

  • لا بد أن تكون السيارة المتسببة في الحادث مؤمن عليها إجباريًا لدى شركة التأمين.
  • عقد التأمين ساري المفعول وقت الحادث.
  • الالتزام بالمدة الزمنية المفروضة من تاريخ إعلام الشرطة بالحادث، وغير ذلك لا تكون شركة التأمين ملزمة بالتعويض.

مذكرة تعويض عن حادث سيارة

إنَّ رفع مذكرة تعويض عن حادث سيارة في حال تعرضك كنتيجة له لإصابة بالغة سواًء جسدية أو مادية. يعطيك الفرصة القانونية لتقديم تفاصيل الحادث مع الوثائق المُوضحة والداعمة له بما يحقق حصولك على الحق في تعويض الضرر بما يسمح به القانون.

لذلك يُفضل دائمًا التأمين على السيارة بعد شرائك لها، بحيث تضمن أنه في حال تعرضك لحادث تستطيع الحصول على التعويض المناسب من شركة التأمين.

تتمثل الخطوات المُتبعة عند إصابة سيارتك التي أمنت عليها سابقًا بحادث سير لطلب التعويض من شركة التأمين بما يلي:

  • الإبلاغ الفوري عقب حدوث الحادث مباشرة لإدارة السيارة التي أصدرت وثيقة التأمين لك.
  • إذا وقع الحادث خارج منطقة التأمين فإنه يتوجب عليك الاتصال بالخط الساخن لشركة التأمين لتخبرك عن أقرب إدارة تأمين لسيارتك.
  • تتم معاينة السيارة من قبل الشركة ثم يجب أخذها إلى ورشة الإصلاح.
  • بعد الانتهاء من التصليحات اللازمة يجب إحضار الفواتير الخاصة بالإصلاح وتسليمها للشركة.
  • تقوم الشركة بمعاينة السيارة بعد التصليح، ثم تقوم بدراسة الفواتير المُقدمة وبناًء على وثيقة التأمين يتم تحرير الشيك الخاص بالتعويض.

نموذج طلب تعويض عن حادث

نورد فيما يلي نموذج طلب تعويض عن حادث سير، وذلك استكمالًا لموضوعنا عن لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة:

إلى مقام المحكمة الابتدائية الموقرة في ……

من مقدمه: المحامي (اسم المحامي) موكل المدعي (اسم مقدم الطلب) مع بياناته الخاصة من عنوان ورقم هاتف.

على المدعى عليه: …..

موضوع الدعوى:

بتاريخ …… وأثناء تجاوزي لشارع …. قام المدعى عليه …. الذي يملك سيارة نوع ….. برقم …… بإصابة موكلي وسيارته بضرر وذلك بسبب إهمال المدعى عليه المذكور وعدم إتباعه قوانين السير. نظرًا لأنه حسب قواعد المرور فإن أولوية الطريق كانت متاحة لموكلي. ونتيجة الحادث قد تعرض إلى صدم بالرأس بسبب عزم الصدمة، ما عدا الضرر المادي الحاصل لسيارته.

وبعد توجه موكلي إلى الطبيب المختص الذي قام بمعاينته بناء على توجيهات المحكمة لتقييم الإصابة وتقديم تقريره الطبي. الذي بيّن ضمنه إصابة موكلي بارتجاج في الدماغ بدرجة متوسطة تحتاج إلى علاج وفترة راحة في المنزل. وهذا يعني عدم مقدرته على العمل خلال فترة العلاج.

وبناًء عليه: فإني وباسم موكلي نطلب من المدعى عليه …. تعويض عن الضرر بما يقضي به القانون، بحيث يغطي تكاليف العلاج وتصليح السيارة.

نرجو منكم التفضل بالنظر في الدعوى مع الشكر الجزيل.

التوقيع:

التاريخ:

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة عن موضوعنا:

يختلف حكم التعويض عن حادث سير باختلاف نسبة الضرر ودرجته. وذلك بعد تقييم الجهات المعنية للضرر الحاصل وكتابتها تقرير يُمكّن المحكمة بعد دراسته الحكم بالتعويض المناسب.

تتمثل إجراءات رفع دعوى تعويض كما توضحها وزارة العدل الإماراتية كالتالي:

1- تقديم الدعوى مع المستندات المؤيدة لها إلى المحكمة المختصة من قبل المدعي أو من يمثله.
2- ضرورة تضمن صحيفة الدعوى للبيانات التالية: التفاصيل الشخصية لكل أطراف الدعوى، موضوع الدعوى، الطلبات وأسبابها، التاريخ الذي قُدمت فيه إلى مكتب إدارة القضايا، المحكمة التي رفعت فيها، وأخيرًا توقيع المُدعي أو من يمثله.
3- التزام اللغة العربية في صياغة الدعوى وجميع الوثائق المقدمة.

وهنا نصل إلى ختام موضوعنا لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة واستعرضنا كل ما يتعلق به مع نموذج لطلب تعويض.

ولرفع دعوى تعويض حادث سير أو الاستفسار بخصوص تقادم دعوى التعويض عن حوادث السيارات عليك الاستعانة دائمًا بأصحاب الخبرة في هذا المجال كأعضاء فريق مكتب المحامي يونس البلوشي المختصين بأنواع القضايا المختلفة.

ويمكنك القراءة عن قوانين السياقة في الامارات، والتعرف على كيفية رفع دعوى على وكالة سيارات في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 800

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *