00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي محكمة التنفيذ دبي

2023-11-18
المقال التالي:
المقال السابق:

تتولى محكمة التنفيذ دبي تنفيذ كافة الأحكام الصادرة عن محاكم دبي، والتي تكون قابلة للتنفيذ بعد صيرورتها نهائية.

ولمعرفة المزيد عن إجراءات التنفيذ في القانون الإماراتي، اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي تنفيذ لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

واحصل على أجود الخدمات القانونية المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية في دبي.

محكمة التنفيذ دبي

إن محكمة التنفيذ دبي هي المحكمة التي تتولى إجراءات التنفيذ للأحكام القضائية الصادرة عن محاكم دبي بمختلف أنواعها. وذلك وفقًا للأحكام المقررة بشأنها في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لعام 2022.

ما هي محكمة التنفيذ دبي

وقد أتاحت وزارة العدل الإماراتية إمكانية تنفيذ الأحكام إلكترونيًا من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة العدل الإماراتية باستخدام الهوية الرقمية وإنشاء حساب.
  2. من الصفحة الرئيسية قم باختيار الخدمات الإلكترونية، والانتقال بعد ذلك إلى دليل الخدمات.
  3. قم باختيار قيد ملف تنفيذ.
  4. قم بتقديم الطلب إلكترونيًا عبر نظام قيد الدعوى الإلكتروني.
  5. قم بدفع الرسوم المتوجبة عن طريق بوابة الدفع الإلكترونية.
  6. بعد ذلك سيصدر لك رقم الدعوى والإعلان والموعد الأول أمام المحكمة.

أما المتطلبات اللازمة لقيد التنفيذ، فهي:

  1. طلب متابعة إجراءات التنفيذ.
  2. إثبات هوية مقدم الطلب وبقية الأطراف إن وجد.
  3. الوثائق والمستندات المؤيدة للتنفيذ وأهمها الحكم القضائي النهائي القابل للتنفيذ.

مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية

لا يتم النظر في الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية إلا بعد أن يتقدم العامل بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين.

إذ يتوجب على الوزارة محاولة حل النزاع وديًا خلال 14 يومًا من تاريخ تقديم الطلب، وفي حال فشلها في ذلك، تقوم بإحالة القضية إلى المحكمة العمالية مرفقة بها مذكرة توضح كل التفاصيل المتعلقة بشأنها.

يتوجب على المحكمة العمالية النظر في الدعوى على وجه السرعة، من خلال دعوة الأطراف إلى أقرب جلسة خلال ثلاثة أيام من تاريخ إحالة الدعوى إليها، ومن ثم إصدار الحكم الواجب بشأن تلك الدعوى.

مع التنويه بأن المنازعات العمالية تسقط بالتقادم بمضي سنة على تاريخ استحقاق الحق محل المطالبة.

فإذا ما أصبح الحكم الصادر عن المحكمة العمالية نهائيًا وقابلًا للتنفيذ، فإنه يتوجب على المحكوم له سواء كان العامل أو صاحب العمل، أن يبادر إلى تنفيذ الحكم وعدم التأخر في ذلك.

عبر التقدم بطلب إلى دائرة التنفيذ لدى المحكمة العمالية خلال 30 يومًا من صيرورة الحكم نهائيًا وقابلًا للتنفيذ ودفع الرسوم المتوجبة لذلك.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا بخصوص محكمة التنفيذ في الإمارات:

تتمثل إجراءات محكمة التنفيذ في الإمارات بإعلان السند التنفيذي للمحكوم عليه، وتكليفه المدين بالتنفيذ خلال سبعة أيام من تاريخ إعلانه. فإذا لم يبادر للتنفيذ، يحق لمحكمة التنفيذ اتخاذ إجراءات الحجز التحفظي، ثم الانتقال إلى الحجز التنفيذي، والتنفيذ على أموال المدين جبرًا من خلال بيعها بالمزاد العلني، أو حجز مال المدين لدى الغير، أو الأمر بحبسه ومنعه من السفر.
إن الحكم في الإمارات لا يتم تنفيذه فورًا بمجرد صدوره، بل لا بد من أن يصبح ذلك الحكم نهائيًا بعد استنفاذ طرق الطعن المقررة بشأنه في قانون الإجراءات المدنية أو الجزائية، كأن تمضي المدة المقررة للطعن دون أن يطعن أحد الخصوم به، أو يقوم بالطعن حتى آخر درجات التقاضي، فإن الحكم عندها يصبح نهائيًا وقابلًا للتنفيذ.

وفي نهاية مقالتنا عن محكمة التنفيذ دبي، نرجو أن نكون وضحنا لكم الإجراءات المتعلقة بالتنفيذ أمام تلك المحكمة، وكيفية تنفيذ الأحكام، ومدة تنفيذ الحكم القضائي.

مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا التنفيذ في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد من المعلومات ننصحك بالاطلاع على شروط وقف التنفيذ والحجز التنفيذي في القانون الاماراتي، وكيف يتم طلب تقسيط مبلغ التنفيذ في الإمارات. وما هو حكم حبس مع وقف التنفيذ في الامارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *