00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى يسقط القرض الشخصي في الإمارات وما شروط الإعفاء منه؟

2024-05-28
المقال التالي:
المقال السابق:
متى يسقط القرض الشخصي في الإمارات

يسعى الأفراد للحصول على القروض الشخصية لأسباب مختلفة منها الدعم المادي لتحمل نفقات الزواج، أو التعليم، أو الحصول على علاج، وغيرها من الأسباب والاحتياجات.

إلا أن هذا القرض قابل للإسقاط والإعفاء، لكن متى يسقط القرض الشخصي في الإمارات؟ وما شروط الإعفاء من سداد القرض الشخصي؟ هذا ما نتناوله في مقالنا هذا.

هل تحتاج للتشاور مع محامي خبير بقضايا القروض وقوانينها؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى يسقط القرض الشخصي في الإمارات؟

يتيح المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة للأفراد الحصول على قرض شخصي، ومن ثم سداده على دفعات من راتب المُقترض أو من دخل منتظم آخر، أو من مستحقات نهاية الخدمة.

حيث يتمثل القرض الشخصي بمبلغ نقدي يحصل عليه الفرد بهدف تحقيق احتياجات شخصية، إلا أنه مُقيد بشروط من حيث قيمته التي تُبنى بشكل رئيسي على مستوى الدخل.

من ثم، فإن سداد هذا القرض محدود من حيث القيمة والمدة، ويسقط حق المصرف في مطالبة المُقترض بأي دفعات في الحالات التالية:

  • سداد المُقترض مبلغ القرض الشخصي الذي حصل عليه كاملًا.
  • سقوط قضية القرض بالتقادم، أي بعد انقضاء ثلاث سنوات، مما يؤدي إلى إسقاط القرض الشخصي.
  • وفاة المُقترض، وذلك ضمن شروط تتمثل بعدم حيازته لأي أملاك أو أي شيء يمكن للورثة الحصول عليه، فلا يمكن استيفاؤه.
  • توقيع المُقترض على شيكات تتعلق بقيمة الدفعات الواجب سدادها بعد الحصول على القرض الشخصي، فإن لم يلتزم بالسداد، يمكن التقدم بدعوى شيك بدون رصيد عوضًا عن قضية مطالبة بسداد قرض.
  • سفر المُقترض خارج الإمارات دون سداد كامل قيمة القرض، إلا أن بإمكان المصرف اتخاذ الإجراءات لإقامة دعوى ضده.

متى يسقط القرض الشخصي في الامارات حالات سقوط القروض الشخصية في الإمارات

ما شروط إعفاء من القروض الشخصية في الإمارات

يكون الإعفاء من سداد القرض الشخصية متاحًا في بعض الحالات الخاصة وفق سياسة المصرف المركزي في الإمارات، وتتمثل هذه الحالات التي تؤدي إلى الإعفاء بما يلي:

  • الإعفاء بناءً على عفو: يُعفى المُقترض من الاستمرار في سداد الدفعات المترتبة على سحب قرض، أو المخالفين لقواعد التسديد، في حال صدور عفو يتعلق بالقروض من رئيس دولة الإمارات سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
  • الإعفاء بناءً على ظروف صحية: في حال تعرض المقترض لحادث أو إصابته بمرض خطير أدى إلى عجزه وعدم قدرته على العمل والكسب بما يلغي إمكانية سداد القرض، يمكن للمصرف إعفاءه من السداد.
  • الإعفاء بسبب الوفاة: بعد وفاة المقترض لا يُلزم ذويه بسداد أقساط القرض الشهري، ولكن في حال وجود أملاك أو أموال للمتوفى يمكن للمصرف الاستيفاء منها.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول القروض الشخصية والإعفاء منها في الإمارات، من أبرزها:

لا يُعد القرض الشخصي سببًا يمنع السفر في الإمارات بشرط التزامه بسداد الأقساط الواجبة عليه، أما في حال مخالفته للقواعد وإقامة المصرف قضية ضده فإنه يصبح سبب مانع للسفر.
نعم، تؤدي وفاة المُقترض إلى الإعفاء من إكمال سداد القرض الشخصي حيث لا يُلزم الورثة بسداده، ولكن في حال وجود أملاك أو أموال للمتوفى يمكن للمصرف الاستيفاء منها.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي نأمل أن يكون قد تضمن أجوبة لاستفساراتكم حول متى يسقط القرض الشخصي في الإمارات، وشروط الحصول على إعفاء من السداد

إن أردت الحصول على خدمات محامي في الإمارات خبير في إجراءات الحصول على قرض شخصي أو الدفاع عنك في قضية قروض، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما ننصحك بالاطلاع على قانون الشيكات الجديد في الإمارات، وطريقة كتابة الشيك في الإمارات، وتنفيذ حكم شيك بدون رصيد في الإمارات.


المصادر:

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.