محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

تقديم مذكرة دفاع فى دعوى تعويض

آخر تحديث: 12 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع فى دعوى تعويض

تُعّد مذكرة دفاع فى دعوى تعويض من الوثائق القانونية التي تلبي الحاجة المُلحّة للحصول على تعويض مادي. وذلك نتيجة التعرض لضرر معين في قضية ما في الإمارات.

تابع معنا حتى النهاية لتحصل على المعرفة اللازمة عن مذكرات الدفاع في دعاوي التعويض وعلى أنواعها المختلفة. تعرف أيضاً على شروط تقديم هذه المذكرة، وأفضل مكتب محاماة يمكنك الاستعانة به.

مكتب المحامي يونس محمد البلوشي مختص وخبير في دعوى التعويض. انقر هنا للتواصل معه عبر الواتساب. أو راجعه على العنوان: Sobha Ivory 1 – Al Amal St – Business Bay – Dubai. او اتصل على الرقم: 00971589984123.

مذكرة دفاع فى دعوى تعويض في الامارات.

تعتبر مذكرة الدفاع بشكل عام حق من حقوق المدعي والمدعى عليه في الدفاع عن نفسيهما بعد تقديم الوثائق والأدلة القانونية والشرعية اللازمة لتحصيل الحقوق. أما تلك المرتبطة بشكل خاص في دعوى التعويض فهدفها الحصول على الحق المادي الضائع نتيجة حكم ما حسب نوع القضية.

يتناول قانون المعاملات المدنية في الإمارات الذي أُقر في القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 1985 عدة موضوعات. أبرزها المواد المتعلقة برفع الضرر ومحاسبة مسبب الفعل الضار. كما يشير إلى حالات جبر الضرر في حال حدوثه.

كما ينص القانون على التعويضات الواجب تقديمها لمن تضرر وكانت نتيجة ضرره خسارة وفقد للكسب. وإمكانية طلب التعويض سواءً كان الضرر مادي أو معنوي فهو من حق الكل.

يُقسّم القانون الإماراتي التعويضات إلى نوعين:

  • التعويض عن الضرر المعنوي أو النفسي. هو التعويض عن الإيذاء الذي يقع على النفس. ويشمل الضرر الناتج عن الإهانة، أو الشتم وكل ما يؤذي الشخص في مشاعره وكرامته، ويضر بسمعته في محيطه بين الناس.
  • التعويض عن الضرر المادي. هو التعويض المالي عن خسارة الأموال والممتلكات وفقدانها. وبالتالي تشمل الأضرار التي تقع على الممتلكات المادية مثل السيارة أو المنزل. أو تلك التي تصيب جسد الإنسان، أي يمكن تقييم قيمة هذا الضرر ماديًا. وكل ما يُطلب من المتضرر هو إثبات وقوع هذه الأضرار وقيمة التعويض عنها الذي يطالب به عنها. وتقديم مذكرة دفاع فى دعوى تعويض.

ومن شروط قضايا التعويض عن الضرر المادي والنفسي في محاكم الإمارات إثبات المتضرر الضرر الذي وقع عليه. وذلك بناءً على ما نصته المادة رقم 113 من القانون المدني الإماراتي.

أنواع مذكرات الدفاع في دعاوى التعويض.

تتنوع دعاوى التعويض في الإمارت. ونحن في مكتبنا مكتب المحامي يونس البلوشي مستعدون لتقديم المشورات القانونية والخدمات في مجال مذكرات الدفاع. فنحن ملمون بجميع المجالات والمواد القانونية المختلفة التي تخصها. ونذكر البعض من خداماتنا الخاصة بدعاوى الدفاع للتعويض:

  • مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن حادث سيارة. تقدم في حال التعرض لحادث سير من خلال المطالبة بتعويض ضرر من شركة التأمين. وذلك بإتباع الإجراءات القانونية اللازمة.
  • مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن إساءة حق التقاضي. يقدمها الشخص الذي تعرض لضرر من فرد آخر استعمل حقه في التقاضي بطريقة تعسفية ناجمة عن سوء نية وهدفها الضرر بالشخص. وتبين المادة 106 من قانون المعاملات الإماراتي أن استعمال الحق يكون غير مشروع عندما:
    • يكون هناك قصد في التعدي.
    • إذا كانت المصالح التي المراد تحقيقها من هذا الاستعمال مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية أو القانون أو النظام العام أو الآداب.
    • في حال كانت المصالح المرجوة لا تتناسب مع ما يصيب الآخرين من ضرر.
    • إذا تجاوز ما جرت عليه العادات والأعراف.
  • مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن جنحة ضرب. حيث تُقدم مذكرة دفاع فى دعوى تعويض عند تعرض المدعي للضرب من قبل المدعى عليه. وقام بإلحاق الأذى الجسدي به.
  • مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن فصل تعسفي. والتي يقدمها العامل في حال قيام صاحب العمل بإنهاء خدمته من دون حق. وبشكل غير مشروع وفقًا لما هو مشرّع في القانون. وفي حال ثبت لدى المحكمة صحّة ادعاءات العامل المفصول تعسفيًا، فإنها تحكم له بتعويض من قبل صاحب العمل. بحيث يكون متناسب مع نوع العمل وحجم الضرر الذي لحق بالعامل.

التعويضات في قانون المعاملات المدنية الإماراتي.

نورد تاليًا المواد القانونية المختلفة للقضايا المتنوعة التي تتطلب تعويض حسب ما ورد في القانون.

حسب المادة 90 يمكن لكل شخص وقع عليه اعتداء غير مشروع في حق من الحقوق المرتبطة الزاميًا بشخصيته أن يطلب إيقاف هذا التعدي مع طلب تعويض عما لحقه من ضرر.

أما في المادة 91 يحق للشخص طلب الحصول على تعويض عما لحقه من ضرر في حال استعمل شخص غيره اسمه أو لقبه أو كليهما دون مبرر. أو انتحل اسمه أو لقبه أو كليهما بلا حق.

وفي موضوع العقود وحسب المادة 272 إذا لم يوفِ أحد المتعاقدين بما وجب عليه بالعقد، فإنه يجوز للقاضي أن يلزم المدين بالتنفيذ الحالي أو ينظره إلى أجل مسمى. وله أن يحكم بالفسخ وبالتعويض في كل حال إذا كان له مقتضى.

بما يتعلق بالضرر الذي يقع على النفس فإنه وحسب المادة 299 فإنه يلزم التعويض عن الإيذاء النفسي. على أنه في الحالات التي تستحق فيها الدية أو الأرش فلا يجوز الجمع بين أي منهما وبين التعويض ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك بين الطرفين. وفي حال عدم الالتزام بالتعويض يجوز رفع مذكرة دفاع فى دعوى تعويض.

في شؤون التزامات المستأجر وكما نصت المادة 778 أنه لا يجوز للمستأجر أن يغير في الشيء المؤجر دون إذن صاحب الملك إلا إذا كان يلزم إصلاح الشيء المؤجر دون الحاق ضرر بالمؤجر. وفي حال مخالفة وتجاوز المستأجر لهذا الالتزام فعليه إعادة الشيء المؤجر عند انقضاء الفترة المتفق عليها. فضلًا عن التعويض إذا دعت الحاجة له.

أما بما يخص الملكية العامة فحسب المادة 1135 فإنه لا ينزع ملك أحد دون سبب شرعي. ويكون نزع الملكية للمنفعة العامة مقابل تعويض عادل وتبعًا لأحكام القانون.

وأما ما يتعلق بالاتصال بالعقار فحسب المادة 1268 إذا بنى مالك الأرض بمواد لمالك آخر دون إذنه، وكانت المواد قائمة وطلب صاحبها استردادها وجب على صاحب الأرض إعادتها إليه. وأما إن كانت هالكة أو مستهلكة فيجب عليه دفع قيمتها لأصحابها. وفي كلتا الحالتين على صاحب الأرض دفع تعويض إن كان له وجه.

وفي حق مجرى المياه فإن المادة 1390 تنص على أن لكل مالك عقار يريد أن يروي أرضه من الموارد الطبيعية أو الموارد الصناعية التي يكون له حق التصرف فيها أن يحصل على مرور المياه في الأراضي المتوسطة بينها وبين أرضه. شرط أن يدفع تعويض عاجل عن ذلك. وعلى شرط ألا يخل ذلك بانتفاع صاحب الأرض المتوسطة. وإذا أصاب الأرض ضرر من جراء ذلك، فإن لصاحب الأرض أن يطلب تعويضًا عما أصابه من ضرر.

أفضل المحامين في تقديم خدمات دعاوى التعويض.

يمكنك الحصول على خدمة كتابة ورفع مذكرة دفاع فى دعوى تعويض من خلال الاستعانة بمكاتب المحاماة المختصة بتقديم الدعاوى بطريقة رسمية وقانونية بحيث تضمن لك حقك. ومن أشهر مكاتب المحاماة في الإمارات والتي ننصحك بالاستعانة بها:

  • مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية. متواجد في عدة إمارات والمتميز بجودة خدماته وتحصيل حقوق موكليه. ومهارته بتقديم مذكرة دفاع في دعوى مدنية على اختلاف قضاياها. حيث يمكنك الاتصال به هاتفياً على الرقم: 00971589984123.
  • مكتب المحامي ابراهيم خوري في دبي.
  • مكتب المحامي إبراهيم الحوسني في الشارقة.
  • مكتب دبي للمحاماة والاستشارات القانونية في أبوظبي
  • مكتب المحامي الدكتور أحمد الضليع في أبو ظبي.
  • مكتب نورة الهاجري في عجمان.

كما يمكنك البحث عن مكاتب محاماة أخرى مرخصة من خلال موقع وزارة العدل.

أسباب رفض دعوى التعويض.

حتى يتم قبول دعوى التعويض لابد من توفر شروط قانونية معينة حتى تستوجب التعويض المطلوب. وفي حال عدم تحقيقها فإنه سيتم رفض الدعوى. لذلك فإن أسباب رفض دعوى التعويض عديدة نذكر أهمها:

  • عدم إثبات الضرر الذي تعرض له المدعي.
  • عدم وجود إثباتات واضحة تربط بين أطراف الدعوى (المتضرر والمتسبب بالضرر).
  • بعد انقضاء ثلاث سنوات من اليوم الذي علم فيه المضرور بحدوث الضرر وبالمسبب له وذلك حسب المادة 298 من قانون المعاملات المدنية.
  • عدم الالتزام بالأوراق والإجراءات القانونية المتبعة والمطلوبة في تقديم الدعوى.

البيانات التي يجب تتضمنها صحيفة الدعوى.

وفقاً للقانون الإماراتي يقدم المدعي أو من يمثله مذكرة الدعوى أو مذكرة دفاع فى دعوى تعويض مع المستندات الداعمة لها. وذلك لمكتب إدارة القضايا في المحكمة. بحيث يجب أن تحتوي صحيفة الدعوى البيانات التالية:

  • التفاصيل الشخصية لكل من المدعي والمدعى عليه مع العناوين.
  • موضوع الدعوى.
  • الطلبات وأسبابها.
  • التاريخ الذي تم تقديم الدعوى فيه إلى مكتب إدارة القضايا.
  • المحكمة التي رفعت إليها مذكرة الدعوى.
  • توقيع المدعي أو من يمثله.
  • دفع الرسوم المالية المطلوبة للمحكمة وذلك حسب نوع القضية.

أحكام نقض في رفض دعوى التعويض.

وفقاً لنظام المحاكم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحسب أحكام محكمة النقض، يمكن للخصوم أن يطعنوا في الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف إذا تجاوزت قيمة الدعوى مئتي ألف درهم. أو كانت قيمتها غير مقدرة بعد. وذلك في الحالات التالية:

  • كان الحكم المطعون فيه مبنيًا على مخالفة القانون أو الخطأ في تطبيقه أو تأويله.
  • إذا حدث بطلان في الحكم أو في الإجراءات المتبعة وأثر على الحكم.
  • إذا صدر الحكم المطعون فيه على خلاف قواعد الاختصاص.
  • إذا كان الحكم قد قام بالفصل في النزاع بين الخصوم على خلاف حكم آخر صدر في نفس الموضوع.
  • عدم وجود أسباب كافية للحكم.
  • إذا تم الحكم بأكثر مما طلب الخصم أو بما لم يطلبه.

ويكون هنالك مدة 60 يوم للطعن بالنقض، وتعتبر جميع قرارات محكمة النقض نهائية وملزمة.

الأسئلة الشائعة حول مذكرة الدفاع في دعوى التعويض.

يتم تقديم مذكرة دفاع من أجل الرد على مذكرة الدعوى من قبل المدعي أو المدعى عليه. بحيث يُسمح لكلا الطرفين بعرض ما لديهم مع الأدلة والثبوتيات الداعمة لأقوالهم. بحيث يكون هدف المذكرة هو توضيح الحقيقة من قبل الأطراف والحصول على الحق أو التعويض المناسب حسب القضية.

هذا كان كل ما يخص موضوعنا. أنت تعرفت عن مذكرة دفاع فى دعوى تعويض وكل ما يتعلق بها من أحكام، وشروط تقديمها. كما اطّلعتَ على أنواع الضرر الذي يستحق التعويض لمقدم الدعوى. إذا كنت بحاجة لمكتب محاماة لاستشارته في تقديم مذكرة الدفاع الخاصة بك فلا تتوانى بالاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي. فمحاموه سيلبون طلبك بالشكل القانوني المثالي.

ننصحك أيضاً بمراجعة موضوع تعويض للضرر المادي والادبي، والاطّلاع على لائحة اعتراضية لحكم تعويض. تعرّف أيضاً على دعوى التعويض بعد البراءة، وكيفية تقديم عريضة استئناف حكم تعويض في الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 793

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *