محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام

آخر تحديث: 16 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام

إذا كنت بحاجة لصياغة مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام، فأهلاً بك..

تعتبر جرائم السب والقذف في الإمارات العربية المتحدة من الجرائم التي تؤثر بشكل سلبي على سمعة الأشخاص، وتعود بالأضرار على مكانتهم الاجتماعية. لهذا السبب فقد عالج قانون العقوبات الاتحادي الجرائم الواقعة على الأشخاص في الباب السابع، وخصص منه الجزء السادس من المادة 371 إلى المادة 380 للجرائم التي تخص السمعة والسب والقذف وإفشاء الأسرار.

كما وقد تشدد القانون الإماراتي في عقوبة جريمة السب والقذف الواقعة على موظفي القطاع العام، وذلك لما لهم من مكانة حساسة في المجتمع. وسنتحدث في مقالنا اليوم عن مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام عبر موقع المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص صياغة مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام.

عند وقوع جريمة سب وقذف على موظف القطاع العام، بالتأكيد أنه سيلجأ للمحكمة كي تحصّل له حقه من المتهم. وفي هذه الحال لا بد للمتهم من تحضير مذكرة دفاع في جنحة سب وقذف ليدافع بها عن نفسه.

ويجب أن تكون هذه المذكرة قد صيغت بطريقة قانونية صحيحة. يقدم فيها المدعى عليه كل الدفوع التي تثبت براءته، ويلتمس عدل المحكمة في إصدار الحكم العادل في حقه.

كما ويجب أن تكون مناسبة لمضمون الدعوى المقامة ضده، فمثلاً إذا كانت الدعوى المقامة ضده هي دعوى تشهير، يجب أن يصيغ مذكرة دفاع فى جنحة تشهير. أما إذا كانت الدعوى بتهمة جنحة السب فيجب أن تكون صيغة مذكرة دفاع في جنحة السب.

كما ويجب أن يحتوي نموذج مذكرة الدفاع على اسم المتهم بشكل صحيح وواضح، واسم المدعي، وتفاصيل الدعوى في الوقائع، ثم يسرد المتهم دفاعه بشكل مفصل مستشهداً بأدلة براءته، والمواد القانونية التي تدعم موقفه في فقرة الدفاع، وفي الخاتمة يلتمس عدل وإنصاف المحكمة.

ويكون إظهار الأدلة في الدفوع في قضايا الإنترنت أكثر صعوبة نوعاً ما من الدفاع في مذكرة سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول. وذلك لأن الدلائل في قضايا القذف والتشهير عبر الإنترنت من الممكن حذفه بسهولة، أما عبر الهاتف فيمكن الاستعانة بمؤسسة الاتصالات لإثبات براءة المتهم إن كان بريئاً.

وفي كل الحالات ومهما كانت نوع التهمة الموجهة للمتهم، فلا بد له من استشارة محامي قضايا جنائية ماهر، ويمتلك الخبرة القانونية في هذا المجال، ونحن في مكتب المحامي محمد يونس البلوشي لدينا أفضل المحامين المختصين في كافة القضايا الجنائية بخبرة قانونين عميقة، تعود لسنين طويلة من العمل القضائي الناجح. ويمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: /00971589984123/.

طرق إثبات جريمة السب والقذف

قبل المتابعة في حديثنا، لا بد لنا من الحديث عن طرق إثبات جنحة سب وقذف. حيث تختلف طرق إثبات السب والقذف من جريمة لأخرى، فالأمر يتوقف على طبيعة الجريمة وأداتها، وكذلك على طبيعة شخصية المجني عليه.

فعند تعرضك لجريمة سب وقذف أو تشهير عن طريق اتصال هاتفي عبر الجوال، يمكنك إثبات الواقعة عن طريق تقرير مفصل من شركة الاتصالات عن المكالمة التي وردتك من الجاني. كما ويمكنك إثبات جريمة تشهير وسب وقذف عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر تطبيق واتساب بالخطوات التالية:

  • أخذ سكرين سين شوت للمحادثة على تطبيق الواتس أو التعليق أو المنشور الذي يحتوي على عبارات السب والقذف أو التشهير على صفحتك الشخصية.
  • أخذ سكرين شوت للصفحة الشخصية للجاني التي تحتوي على التشهير بك، ونسخ رابط الصفحة والتوجه إلى مباحث الإنترنت.
  • التوجه إلى أقرب مركز شرطة لتسجيل ضبط بالواقعة.
  • بعدها يتم تحويل المحضر إلى النيابة العامة، وهي بدورها ستقوم بتحويل القضية الى المحكمة الاقتصادية في حال كانت الجريمة قد ارتكبت عبر الإنترنت.

وهنا تتحول القضية إلى جنحة اقتصادية، ويتوجب على المتهم عند الدفاع عن نفسه تقديم مذكرة دفاع فى جنحة اقتصادية. كما ويجب أن تُبرز هذه الأدلة كاملة أمام المحكمة وتسجيلها عن طريق محامٍ مختص عند صياغة نموذج مرافعة في جنحة السب والشتم الذي سيقدمها للمحكمة.

ولمعلومات أكثر عن حديثنا، لا بد لنا من معرفة كافة الأمور التي تتعلق في جنحة السب والقذف، ومن أهم هذه الأمور أسباب البراءة في السب والقذف.

أسباب البراءة في السب والقذف

عند صياغة مذكرة الدفاع في جنحة سب وقذف بشكل ناجح، وتوافر أسباب براءة المتهم من الاتهامات التي وجهها إليه المدعي في القضية، بالطبع فإن القاضي سيحكم ببراءة المتهم، ومن أسباب البراءة في جريمة السب والقذف ما يلي:

  1. عدم وجود قصد الإذاعة وانتفاء أثره.
  2. وكذلك عدم وجود قصد التشهير وانتفاء أثره.

وهنا يمكن للمحامي الماهر التركيز عليها وطرحها في مذكرة الدفاع، إذا كانت متوفرة لدى موكله، وذلك من أجل إثبات براءته وهي:

  1. عدم توافر ركن العلانية.
  2. إثبات صحة ما قذف به المتهم.
  3. في حال كان المدعي موظف قطاع عام أن يكون القذف بحسن النية، ولا يتعدى الأعمال الوظيفية.

الأسئلة الشائعة حول مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام

لنغني حديثنا أكثر، لا بد لنا أن نتعرف على أهم الأسئلة الشائعة التي يستفسر عنها الكثيرون:

تسقط عقوبة السب والقذف في حال توافر أسباب براءة المتهم من التهمة المنسوبة إليه، وهي: 1. انتفاء قصد الإذاعة وانتفاء أثره. 2. انتفاء قصد التشهير وانتفاء أثره. 3. ثبوت ما قد نسب إلى المدعي.
عاقب القانون الإماراتي على جريمة السب والقذف وفق المادة 373 من قانون العقوبات الاتحادي رقم 4 لعام 2019، بالحبس لمدة لا تزيد عن سنتين أو غرامة لا تزيد عن عشرين ألف درهماً.
يشترط توافر بعض الشروط الهامة من أجل تسجيل وإثبات محضر سب وقذف ومنها: 1. يجب إرفاق نسخة من المحادثة، أو أي دليل يثبت وقوع الجريمة في المحضر. 2. إثبات وقوع الشرط الأساسي لارتكاب جريمة السب، وهو شرط العلانية وإثبات تعمد الإهانة. 3. التوجه إلى مباحث الانترنت وتحرير محضر بالواقعة.

وفي ختام مقالنا، نأمل أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة في قضايا السب والقذف. ونقترح عليك مذكرة دفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات (من هنا). وقد يهمك دعوى التعويض بعد البراءة، وأيضاً الرد على لائحة الدعوى.

كما ننصحك بعدم التردد في التواصل مع مكتب المحامي يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، فلدينا نخبة من المحامين المتخصصين بكافة المجالات القانونية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: صياغة مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف موظف عام لعام 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 845

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *