00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرة سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول في الإمارات

2024-02-11
المقال التالي:
المقال السابق:

تمثل جرائم السب والقذف إحدى القضايا الشائعة بعد انتشار الوسائل التقنية، حيث أدى هذا الانفتاح الذي طرأ على المجتمع إلى زيادة معدلات هذه الجرائم وأخذها طرقاً جديدة.

ونظراً لأن القانون في الإمارات أخذ على عاتقه كفالة حقوق كافة قاطني الدولة، أتاح لمن يتعرض لهذه الجريمة تقديم مذكرة سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول في الإمارات.

للحصول على استشارة قانونية حول مذكرة سب وقذف، اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

مذكرة سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول في الإمارات.

بعد مختلف الجهود الحكومية وحملات النيابة العامة في الإمارات لتعزيز الثقافة القانونية لدى كافة الأفراد في البلاد، يدرك كل شخص أن بإمكانه اللجوء إلى القضاء عند تعرضه لأي ضرر جراء مخالفة أحد للقانون وتعديه على حقه.

وعليه، أضحى من الشائع اللجوء إلى محامي متخصص لإعداد مذكرة قانونية وتقديمها للجهات المختصة عند وقوع ضحية أيٍّ من الجرائم الواقعة على السمعة وماسّة بالشرف في الإمارات سواء بشكل مباشر أو عن طريق الهاتف المحمول.

ومن ثم، ينبغي أن تتضمن المذكرة القانونية وقائع الحدث والمطالبات التي يبتغيها مقدم المذكرة من المحكمة، وذلك وفقاً للشكل التالي:

الموضوع: دعوى سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول.

المدعي:……. العنوان:……. رقم الهاتف:……

المدعى عليه:…… العنوان:……. رقم الهاتف:…….

الوقائع:

قام المدعى عليه في يوم……. الواقع في……. بإلقاء كلمات سب وقذف بحق المدعي وذلك باستخدام الهاتف المحمول، حيث حملت في مضمونها تحقيراً للمدعي والإساءة إليه.

وعليه، بالنظر إلى تحقق أركان جريمة السب والقذف التي حددها وجرمها قانون العقوبات في الإمارات العربية المتحدة، وما أدت إليه من أضرار معنوية جسيمة لحقت بالمدعي.

فإنني أطالب بإلزام المدعى عليه بتعويضي عمّا لحق بي من ضرر جراء تعديه عليّ بإحدى الجرائم التي أقرها القانون، بالإضافة إلى إيقاع العقوبة المستحقة بناءً على ذلك، والتكفل بكافة أتعاب المحاماة.

دفاع قضايا السب والقذف

صحيح أن من حق الأفراد بناءً على ما حملته القوانين والتشريعات من كفالة للحقوق كافةً، أن يتقدم بدعوى عند التعرض لأي انتهاك في الحقوق الشخصية المختلفة.

إلا أن القضاء يراعي حقوقاً أخرى تتمثل في:

  • قدرة الطرف الآخر من الدفاع عن نفسه.
  • قول الأحداث كما يراها من وجهة نظره، وبناءً على ظروفه.
  • تقديم ما يمكنه من أدلة تدعم وتثبت أقواله.

وعليه، فإن الاتهام بقضية سب وقذف في الإمارات لا يعني الإدانة، حيث تتبع إجراءات قضائية تتمثل في إبلاغ المدعى عليه بالدعوى المقامة ضده ومنحه الفرصة لتقديم مذكرة دفاع سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول.

والتي ينبغي إعدادها وصياغتها وفقاً للطرق القانونية، بحيث تتضمن وقائع الحدث وما يحق له التقدم به من الدفوع في قضايا السب والقذف وإسقاط أحد أركان الجريمة بما يؤدي إلى إسقاط التهمة وبراءة المتهم.

مع العلم أن أسباب البراءة في السب والقذف متعددة ومنها:

  • عدم وجود الإرادة، والقصد في القيام بفعل السب والقذف.
  • عدم توافر شروط العلانية.
  • انتفاء الضرر الناتج عن فعل السب وغيره من الأسباب.

وفي مجمل الحالات، فإن توكيل محامي متخصص في القضايا الجنائية أفضل الحلول لخوض الدعوى بشكل صحيح، إعداد المذكرات، واللوائح القانونية بصيغة قانونية صحيحة، بما فيها مذكرة دفاع جنحة سب وقذف عن طريق الواتس آب أو باستخدام الهاتف المحمول.

أسباب البراءة في السب والقذف في الإمارات

الأسئلة الشائعة

ينبغي تحقق شروط عدة منها صحة ارتكاب الفعل ونتوج ضرر عن ذلك يلحق بالمجني عليه، بالإضافة إلى وجود دليل يثبت وقوع فعل السب والقذف، بالإضافة إلى توافر العلانية.
يعد السب والقذف من الكبائر ويحمل في طياته إثماً كبيراً من الناحية الدينية، كما يعد جنحة واجبة العقاب وفقاً لقانون العقوبات الإماراتي.

بذلك وصلنا إلى ختام مقالنا حول مذكرة سب وقذف عن طريق الهاتف المحمول في الإمارات، والإشارة إلى حق المتهم في هذه الجريمة الدفاع عن نفسه أمام القضاء.

فإن كنت مُقدماً على إقامة لائحة دعوى أو إعداد مذكرة دفاع في قضايا السب والقذف لا تتردد في طلب المساعدة القانونية من محامي متخصص في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على أسباب البراءة في السب والقذف في الإمارات.


المصادر:

جريدة الاتحاد.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *