محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج عريضة نيابة في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج عريضة نيابة في الإمارات

يتعرض الأفراد للعديد من الاعتداءات التي تجعلهم في موقف يتطلب الاستعانة بالجهات المختصة للتحقيق في الواقعة وفقاً للإجراءات القانونية.

وذلك عبر تقديم نموذج عريضة نيابة في الإمارات بهدف الحصول على موافقة تتيح فتح بلاغ لدى الشرطة للقيام بما ينبغي لاستعادة أي حقوق تترتب على هذا الاعتداء.

للحصول على كافة الخدمات القانونية لإعداد نموذج عريضة نيابة، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

نموذج عريضة نيابة في الإمارات.

في إطار الاستثمار الرقمي في الإمارات لتقديم الخدمات الحكومية المختلفة، أضحى من الممكن تقديم عريضة شكوى بطريقة إلكترونية عبر موقع النيابة العامة واختيار خدمة العرائض والتظلمات، بالإضافة إلى إمكانية التقدم بعريضة ورقية تقليدية.

ويتاح ذلك في مختلف أنواع الاعتداءات والمخالفات القانونية التي يمكن أن تواجه الفرد من حالات اعتداء، تشويه سمعة، التعرض للاحتيال، وغيرها من الحالات.

وعلى الرغم من التباين الكبير في تقديم العريضة ما بين الطريقتين، إلا أنهما متطابقتان من حيث الأثر القانوني المترتب عليهم، حيث يتحمل مقدم العريضة مسؤولية تقديمها ويتعهد بأنها غير كيدية، كما يتم التعامل مع شكواه بكل موضوعية وتُتخذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها.

كما يجب أن يتضمن نموذج عريضة النيابة كافة البيانات اللازمة للنظر بها ودراستها من قبل المسؤولين في النيابة العامة، وتتمثل في بيانات مقدم العريضة وبيانات من تقدم الشكوى بحقه، كما يمكن تقديم شكوى ضد مجهول.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تتضمن العريضة تفاصيل الواقعة ونوع الاعتداء الذي تعرض له مقدم الشكوى، وتوضيح مطالبه جراء تعرضه لضرر بسبب هذه الواقعة، وإرفاق العريضة بما يمتلكه من أدلة وإثباتات.

ومن ثم، تتولى النيابة فحص العريضة من الناحيتين الشكلية والموضوعية وصفة الأطراف، ليتم مباشرة التحقيق من قبلها أو تقوم بتحويلها وفقاً للمتطلبات إلى الجهة المعنية بها بحسب الاختصاص.

يجب أن تحتوي عريضة نيابة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يجب أن تحتوي العريضة بيانات مقدمها وبيانات المشكو ضده، كما يمكن تقديم شكوى ضد مجهول، وينبغي أن تتضمن تفاصيل الواقعة ونوع الاعتداء الذي تعرض له مقدم الشكوى وتوضيح مطالبه.
نعم، أضحى من الممكن تقديم عريضة شكوى بطريقة إلكترونية عبر موقع النيابة العامة واختيار خدمة العرائض والتظلمات، بالإضافة إلى إمكانية التقدم بعريضة ورقية تقليدية.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول نموذج عريضة نيابة في الإمارات، الطرق المتاحة لتقديمها، وما ينبغي أن تشتمل عليه، بالإضافة إلى توضيح الإجراءات المتبعة بعد ذلك.

إن كنت بحاجة أي توضيح بشأن تقديم عريضة نيابة في الإمارات واستشارة محامي حول الإجراءات اللازمة لتقديمها ومتابعتها يمكنك الاستعانة بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على أفضل محامي اماراتي.


المصادر:

النيابة العامة الإمارات العربية المتحدة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 848

ردان على “نموذج عريضة نيابة في الإمارات”

  1. يقول Zeinab:

    اذا تم كتابة اسم خطأ فى محضر الشرطة والنيابة وبناء عليه حكمت المحكمة بثلاث اشهر على الاسم الخطأ ولم يتم تنفيذ الحكم نتيجة كتابة الاسم خطأ كيف يتم تصحيح هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *