محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

التماس اعادة النظر في حكم نهائي 2023

آخر تحديث: 15 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التماس اعادة النظر في حكم نهائي

ستكون مقالتنا لهذا اليوم عن التماس اعادة النظر في حكم نهائي في القضاء الإماراتي، حيث سنبين لكم كيفية صياغة نموذج لالتماس إعادة النظر بحكم نهائي، وهل الطعن بالتماس إعادة النظر يغير الحكم.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص التماس إعادة النظر في حكم نهائي؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

نموذج التماس اعادة النظر في حكم نهائي

لا يكون الطعن بالتماس إعادة النظر إلا في الأحكام التي تكون نهائية ومبرمة، والحكم لا يكون نهائياً إلا بعد استنفاذ كافة طرق الطعن المقررة بالقانون، وهي الاستئناف والنقض.

فالحكم حين يصدر عن المحكمة الابتدائية يكون قابلاً للطعن بالاستئناف، وكذلك الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف يكون قابلاً للطعن بالنقض، والحكم لا يصبح نهائياً ومبرماً إلا عند الطعن به حتى آخر درجات الطعن وهي النقض، أو مرور المدة القانونية للطعن دون أن يطعن به أحد الخصوم.

وسنقدم لكم في هذه الفقرة صيغة التماس إعادة النظر في حكم نهائي أمام القضاء الإماراتي على النحو التالي:

إلى مقام محكمة ……..

الملتمس: السيد ….. يمثله المحامي ….

الملتمس ضده: السيد …….

الموضوع: التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف

الوقائع:

لقد صدر بحق موكلي حكماً يتضمن إلزامه بدفع مبلغ مالي وقدره /…/، بناءً على كمبيالة مقدمة بالمبلغ المذكور، وقد أكد موكلي للمحكمة بأن الكمبيالة مزورة، ولم يستطع إثبات ذلك، فحكمت المحكمة بدفع المبلغ.

ولذلك قام موكلي برفع دعوى تزوير بشأن الكمبيالة، وحصل على حكم قضائي مبرم بتزويرها (مرفق نسخة عنه).

لذلك نرجو إعادة النظر في الحكم النهائي الصادر بحق موكلي، وإعادة المبلغ الذي تم دفعه مع كافة الفوائد والتعويضات اللازمة.

المحامي الوكيل: ….

التوقيع: ………..

هل التماس اعادة النظر يغير الحكم؟

إن التماس إعادة النظر يمر بمرحلتين بعد تقديمه، هما:

المرحلة الأولى: وهي قبوله من الناحية الشكلية، إذ يتوجب رفع طلب التماس إعادة النظر ضمن المدة القانونية المقررة، وأن يتم تقديمه إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم، أو المحكمة الأعلى درجة منها، وأن يكون الطلب مستوفياً كافة الشروط اللازمة في صحيفة الدعوى.

المرحلة الثانية: وهي قبوله من الناحية الموضوعية، حيث تنظر المحكمة في طلب التماس إعادة النظر، وذلك بأن تكون الحالة التي تم الاستناد إليها في الالتماس، هي إحدى حالات الالتماس الحصرية المذكورة في القانون.

وبعد قبول طلب الالتماس من الناحيتين الشكلية والموضوعية، تبدأ المحكمة بإجراءات التقاضي، والتأكد من وقوع الحالة المذكورة في طلب الالتماس، فإذا تبين لها بأن الملتمس محق في التماسه، فإنها ستلغي حكمها السابق وتحكم بحكم جديد.

الأسئلة الشائعة حول التماس اعادة النظر في حكم نهائي

لنتعرف معاً على أهم الأسئلة الشائعة حول محور حديثنا لليوم:

391 إن عدم قبول التماس إعادة النظر يعني رفضه، إما من الناحية الشكلية، أو من الناحية الموضوعية، وذلك إذا لم يستوفِ الشروط الشكلية والموضوعية اللازمة لطلب التماس إعادة النظر.

اضف تعليق
411 لا يحق للملتمس بعد صدور الحكم في التماسه أن يعترض على الحكم لنفس الأسباب، إنما يمكنه الاعتراض على الحكم الأصلي، إذا ظهرت حالة جديدة تختلف عن الحالة التي طلب الالتماس بشأنها في الحكم السابق.

اضف تعليق
401 نعم، قد يكون الحكم الابتدائي نهائياً وغير قابل للطعن بالاستئناف، وذلك إذا كانت قيمة الدعوى لا تتجاوز 20,000 درهماً.

اضف تعليق
391 إن الحكم بعد أن يصبح نهائياً ومبرماً لا يمكن الطعن به بالاستئناف والنقض، إلا أنه يمكن الطعن به بطريق استثنائي، وهو طلب التماس إعادة النظر وفقاً للحالات الحصرية المذكورة في القانون الإماراتي.

اضف تعليق
411 إن التماس إعادة النظر في حكم نهائي لا يوقف تنفيذ الحكم، ما لم يكن هناك ضرورة يقدرها القاضي لإيقافه.

اضف تعليق

ولتوضيح أكثر عن التماس إعادة النظر بإمكانك مشاهدة الفيديو التالي:

وفي نهاية مقالتنا لا بد من التذكير بالخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها مكتب المحامي يونس محمد البلوشي وخاصة حالات التماس اعادة النظر في القانون الإماراتي، وإذا ما كان لديك التماس إعادة النظر محاكم دبي، أو إعادة النظر في حكم المحكمة، فإنه يمكنكم الاتصال بالمكتب على الرقم: /00971589984123/.

ونقترح عليك التماس اعادة النظر في المادة الجزائية، وكذلك التماس اعادة النظر في القضاء الاداري. وقد يهمك التماس إعادة نظر في قضية حقوقية، وأيضاً عريضة استئناف حكم تعويض في الإمارات. كما يمكنك الاطلاع على الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: نموذج التماس اعادة النظر في حكم نهائي 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 406

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات