محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

الدعوى المباشرة السبيل الأمثل لاستعادة حقك

آخر تحديث: 2 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الدعوى المباشرة

إن كنت تتوق شوقًا لضمان حقك من مدينك دون أن تعرف سبيلًا لذلك فإن الدعوى المباشرة هي الخيار الأفضل لك. إذ ستحمي الحق من مدينك ومدين مدينك.
فما هي هذه الدعوى في القانون المدني الإماراتي وما هي شروطها وكم من الوقت تحتاج. وهل حقًا تعتبر ضمان للحق أم أن إرهاق التقاضي سيكون أكبر من نفعه؟ الكثير من التفاصيل التي تتعلق بهذا النوع من الدعاوي سنقدمها لكم ضمن مقال اليوم. إن أردت أن تحصل على استشارات قانونية قيمة حول موضوع بحثنا اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامين الإمارات.

الدعوى المباشرة في الامارات

هي الوسيلة التي يستخدم الدائن فيها اسمه الشخصي ليطالب بحقوق مدينه من مدين مدينه وذلك دون أي تعرض لمزاحمة بقية دائني المدين.
ومن الجدير بالذكر هو أنه قبل رفع الدعوى فالقانون يشترط قيام المدين بإعذاره لمدين مدينه عند نشوء النزاع.

وعلى هذا فالدعوى المباشرة يمكن اعتبارها ضمانًا خاصًا يتيحه المشرع لصاحب الحق. وهذه الدعوى لا تتقرر لأي دائن إلا من خلال نص قانوني خاص. والمثال عليها هي دعوى المؤجر التي تُرفع ضد المستأجر من الباطن.

أيضًا من أمثلتها الدعوى التي تعطي المقاول من الباطن والعمال ممن يشتغلون لحسابه الحق بمطالبة رب العمل مباشرة. بما لا يزيد عن القدر الذي يكون مديناً به للمقاول الأصلي حال رفع الدعوى.

باختصار الدعوى القضائية المباشرة في الإمارات العربية المتحدة تسمح بالقيام بإجراءات سريعة مباشرة. مما يجعلها الخيار الأفضل والأكثر شيوعًا للمدعين.
إذ يعتبر رفع دعوى قضائية مباشرة في الإمارات أمرًا متاحًا يمكن القيام به بخطوات عديدة ضمن المحكمة.

شروط رفع الدعوى المباشرة

بحال كنت تفكر برفع دعوى قضائية مباشرة بالإمارات العربية المتحدة، فهناك بعض الشروط التي ينبغي أن تضعها في الاعتبار.

  1. لابد أن يكون هنالك نص قانوني خاص يبين صراحة حق الدائن برفع الدعوى المباشرة، لأن الحق هذا لم يعطيه القانون لكافة الدائنين. بل إنه قد خصصه لبعضهم فقط نظرًا لوجود سلسلة طويلة من العلاقات العقدية.
  2.  الدائن يتعين عليه أن يرفع الدعوى باسمه ولحسابه وذلك ضد مدين المدين. بعد ذلك لا يهم إعسار المدين أو الزيادة بإعساره. لأن الدعوى هذه تؤمن للدائن الحماية الخاصة لحقه.
    ولا يتحقق ذلك إلا منذ الوقت الذي يباشر الدائن فيه إجراءات رفع الدعوى مباشرة. ولحين مباشرة الدائن دعواه يمكن أن ينقضي الحق الذي بذمة مدين المدين بالوفاء للمدين الأصلي. ومع ذلك فالمشرع قد حمى صاحب هذه الدعوى من أي تصرفات يمكن أن تؤدي لعدم نشوئها.
  3. ينبغي أن تكون للدائن صفة ومصلحة موجودة أو محتملة الوجود إضافةً لأهلية التقاضي برفع الدعوى. فإن كان مدين المدين انقضى دينه لسبب ما. عندها من غير الممكن للدائن أن يرفع دعواه المباشرة ضد مدين مدينه.
  1. يتوجب على الدائن أن يوجه إنذار لمدين مدينه بعدم الوفاء بما بذمته للمدين الأصلي.
  2. ينبغي أن يكون حق المدين الموجود بذمة مدينه مستحق الأداء وغير متنازع فيه. كما لا يجوز للدائن أن يطالب مدين مدينه إلا من خلال الشروط المتفق عليها مع دائنه.

طريقة رفع الدعوى المباشرة

تبدأ هذه الدعوى في الإمارات العربية المتحدة، بتقديم المدعي أو ممثله القانوني بيان المطالبة مع جميع المستندات التي تؤيد الدعوى للمحكمة.
هنا ستبدأ المحكمة بمتابعة الإجراءات من خلال إصدار الأوامر اللازمة في دعوى.

بعدها تحديد تفاصيل المطالبة، ليبدأ الطرفان بالوساطة بهدف التوصل لحل أو اتفاق. وبحال عدم التوصل لاتفاق معين. المحكمة ستقوم بتعيين مُحكّمين لأجل حل النزاع.

بشكل عام، تعد الدعاوى القضائية المباشرة هي الطريقة الأسرع والأسهل لحل النزاعات الناشئة. كونها مثالية للحالات التي يستحيل أو يصعب فيها استخدام أي من الأساليب القانونية الأخرى.

من ناحية أخرى تعتبر رفع دعوى قضائية مباشرة طريقة فعالة من حيث التكلفة. بحال أردت التقدم بدعوى مباشرة يمكنك أن تتواصل معنا لنكون صوتك المسموع الذي يطالب بحقك.

آثار الدعوى المباشرة

بمجرد أن يتم رفع دعوى مباشرة فهناك آثار ستترتب على الدائن والمدين ومدين مدينه وهذه الآثار تتجلى بالآتي:

بالنسبة للدائن:

  • يستأثر الدائن بالحق الذي رفع الدعوى لأجله ضد مدين مدينه وهنا لا يرد للضمان العام لأن الحق سيكون خالصًا له ولا ينازعه به أحد.
  • يمنع مدين المدين من أن يتمسك بالدفوع التي كان يمكنه أن يتمسك به في مواجهة مدينه.
  • بإمكان الدائن أن يرجع على المدين أو مدين المدين لاستيفاء حقه. وبحال كان رجوعه على أحدهما غير كافيًا بإمكانه أن يرجع على الآخر لاستكمال ما بقي له.

بالنسبة للمدين:

لاشك بأن أثر الدعوى المباشرة على المدين ستكون هام للغاية كونه لن يستطيع اقتضاء حقه من مدينه. كما أنه لن يستطيع أن يطالب بالمقاصة أو التصالح كون حقه أصبح حقًا خالصًا لدائنه عبر هذه الدعوى.

بالنسبة لمدين المدين:

  • الدعوى المباشرة تمنع مدين المدين من أن يتمسك بالدفوع التي كان يمكنه التمسك بها أمام مدينه. حيث أن هذه الدعوى تحرر الدائن من الدفوع التي يمكن الدفع بها أمام المدين.
  • تنحصر المطالبة التي يلتزم مدين المدين بها بموجهة الدائن الأصلي من خلال الدعوى المباشرة بحدود القدر الذي يدينه مدين المدين لدائنه الأساسي. ففي حال كانت مستحقات الدين تتجاوز ما هو مستحق للمدين بذمة مدينه.
    فإنه من حق الدائن أن يطالب مدين المدين بالجزء الذي يساوي ما هو ثابت بحقه للمدين. ومن ثم يحق للدائن أن يرجع على المدين الأصلي ببقية الدين.

يجدر التنويه إلى أن المعلومات الواردة ضمن فقراتنا هي معلومات قانونية ويمكن أن يصعب على غير أهل الاختصاص فهمها بشكل جلي.
لذا نحن على أتم الاستعداد لشرح أدق التفاصيل لك وتولي دعواك لتقديم نموذج دعوى مباشرة قوي إن تطلب الأمر لذلك. فلا تتردد وتواصل معنا الآن.

الاسئلة الشائعة

إجابة لأكثر الأسئلة شيوعًا سيجب عليها أفضل محامين الإمارات:

تتجلى الدعوى المباشرة بأي من الأحوال التي يتم بها رفع دعوى من الدائن على مدين مدينه ليطالبه بالحق الذي يترتب بذمته للمدين ليستأثر بالمحكوم به فيها. بالتالي وبحال توافر ما ذكرنا يمكن اللجوء للدعوى المباشرة.
يتم رفع الدعوى القضائية أمام المحكمة من خلال إيداع عريضة مكتوبة. تضم كافة الوقائع وموضوع النزاع بحيث يتقدم بها المدعي أو وكيله القانوني. ويجب بأن تحمل العريضة كافة البيانات الأساسية من اسم ولقب وعنوان كل من المدعي والمدعى عليه. تحت طائلة الرد ورفض الدعوى شكلًا.

بهذا نصل لختام ما بدأنا حول مقالنا الدعوى المباشرة التي أوضحنا من خلاله العديد من التفاصيل الخاصة بهذه الدعوى. من الأوراق والمستندات المطلوبة للدعوى المباشرة بالإمارات. إضافة لإجراءات الدعوى والآثار التي تترتب عليها بالنسبة للدائن والمدين ومدين المدين وغيرها من المعلومات القانونية القيمة.

إن أردت أن تحصل على استشارات قانونية قيمة حول موضوع بحثنا لا تتردد بالتواصل مع المكتب الأفضل مكتب يونس البلوشي.

كما يمكنك الاطلاع على عناوين أفضل مكاتب المحاماة بدبي الامارات، أو أفضل مكاتب محاماة بدولة الإمارات للاستفسار عن الأسئلة التي تدور في بالك

المصادر:

تسوية النزاعات المدنية

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 813

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *