محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

انقضاء الدعوى الجنائية pdf

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
انقضاء الدعوى الجنائية pdf

تعتبر الدعوى الحنائية من أهم الأدوات القانونية التي يستخدمها المحامون لحل النزاعات بين الأطراف، ويمكن أن تكون الدعوى الجنائية هي الخيار الأفضل لإيجاد الحلول للحالات التي من الصعب إيجاد حل لها.

وفي مقالنا لليوم بعنوان انقضاء الدعوى الجنائية pdf، سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمة حول انقضاء هذه الدعوى الجنائية، بالإضافة إلى أسباب انقضاء الدعوى الجنائية.

وفي نهاية المقال سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوعنا اليوم.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص انقضاء الدعوى الجنائية؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي. أفضل مكاتب المحاماة ذات الخبرة العالية.

انقضاء الدعوى الجنائية pdf.

في البداية وقبل بدء الحديث عن انقضاء الدعوى الجنائية، يجب علينا أولًا تعريف الدعوى الجنائيّة ويمكن تعريفها وفقًا لما يلي:

تتمثل في حق الدولة، ممثلة في سلطة الاتهام، في ملاحقة مرتكب الجريمة وتقديمه للقضاء لتوقيع الجزاء الجنائي عليه. ويبدأ وجود هذا الحق منذ لحظة وقوع الجريمة، دون الحاجة إلى مباشرة أي إجراءات فيها.

وتعتبر هذه الملاحقة وسيلة للحماية، وليس للحصول على الحماية القضائية فحسب، بل هي حق في حكم قضائي. ويعرفها البعض الآخر باسم المطالبة بالحق عن طريق القضاء، ويستند هذا الرأي إلى أن تقادم الحقوق يبدأ من وقت وقوع الجريمة.

أوضحت النيابة العامة في دولة الإمارات أنه وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية. تنتهي الدعوى الجزائية في حال مضي مدة معينة على وقوع الجريمة دون أن تتخذ السلطة المختصة أي إجراء يؤدي إلى تحريك الدعوى الجزائية ضد المتهم.

وتُنهي الدعوى الجزائية، ما لم تكن الجريمة من جرائم القصاص والدية والجنايات التي يعاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد، بعد مرور:

  • 20 سنة في الجرائم الجنائية.
  • 5 سنوات في الجرائم الجنحية.
  • سنة واحدة في المخالفات.

ويبدأ حساب هذه المدة من تاريخ وقوع الجريمة.

أما فيما يتعلق بسقوط العقوبة بمرور مدة زمنية بعد صدور حكم نهائي بالعقوبة، دون تنفيذها على المحكوم بها. ويرتبط ذلك بانتهاء الحق في تنفيذ العقوبة في حالات عدا جرائم القصاص والدية والجنايات التي يحكم فيها بالإعدام أو السجن المؤبد. وتمثل هذه المدة:

  • 30 سنة في الجنايات
  • 7 سنوات في الجنح
  • 2 سنة في المخالفات

وتبدأ المدة من تاريخ صدور الحكم نهائيًا، إلا إذا كانت العقوبة محكوم بها غيابيًا من محكمة الجنايات في جناية. في هذه الحالة يبدأ الحساب من تاريخ صدور الحكم.

أسباب انقضاء الدعوى الجنائية.

استكمالًا لمقالنا انقضاء الدعوى الجنائية pdf يتم التصنيف الخاص بانقضاء الدعوى الجزائية إلى قسمين:

  1. الطرق العامة.
  2. الطرق الخاصة.

وفيما يتعلق بالطرق العامة، فإن هناك عدة طرق لانقضاء الدعوى الجزائية، وهي كالتالي:

    • وفاة المتهم.
    • صدور حكم نهائي بالبراءة أو الإدانة.
    • العفو العام الذي يصدر بموجب القانون.
    • العفو الخاص الذي يصدر بموجب مرسوم حكومي.
    • الإلغاء القانوني لعقوبة جنائية محددة.

وتجدر الإشارة إلى أن العفو العام والعفو الخاص لا يمسان الحقوق الشخصية المتعلقة بالغير، ولا يسقطان حق التعويض من جراء جريمة مرتكبة.

أما بالنسبة للطرق الخاصة، فهي كالتالي:

    • الصلح.
    • التنازل.

وفقًا للمادة 401 من قانون العقوبات الاتحادي رقم 34 لسنة 2005 تضاف حالات جديدة لانقضاء الدعوى الجزائية. وهي في حالة ارتكاب جريمة تحرير شيك بدون رصيد، أو بسوء نية.

ووفق ما حددته البوابة الرسمية لحكومة الإمارات عن حالات انقضاء الدعوى الجنائية فهي تندرج أيضًا وفقًا لما يلي:

تسقط الدعوى الجنائية في حال تنازل المجني عليه عن شكواه، وفي حال تقدم أكثر من شخص بالشكوى. يجب أن يكون التنازل من الجميع. أما إذا كان هناك عدة متهمين في القضية، فيمكن التنازل عن الشكوى ضد أحدهم مع تطبيق ذلك على الباقين أيضاً.

في حال وفاة المجني عليه بعد تقديم الشكوى، ينتقل الحق في التنازل إلى ورثته. وتنتهي القضية الجزائية أيضاً بوفاة المتهم أو صدور حكم نهائي أو التنازل القانوني عن الدعوى أو بإصدار عفو عام أو إلغاء القانون الذي يعاقب على الجريمة المرتكبة.

ويمكن للقضية الجزائية النهائية النهوض مرة أخرى في حال توفرت شروط معينة، وبشكل عام. تنقضي القضايا الجزائية بعد مرور فترات زمنية محددة.

حيث تنتهي الجرائم التي يعاقب عليها بعقوبة الإعدام بعد مرور 20 عاماً، وجميع الجرائم الأخرى بعد 10 سنوات، والجنح بعد 3 سنوات، والمخالفات بعد سنة واحدة.

ولكن هذه الإجراءات تطلّب معاملات قانونيّة والعديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونيّة.

الذي يمتلك محاموه الخبرة القانونية المناسبة فيما يخص انقضاء الدعوى الجنائية pdf.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة حول موضوعنا اليوم:

يمكن أن يؤدي وقوع أي من الحالات التالية إلى انقضاء الدعوى الجزائية:
- وفاة المتهم.
- صدور حكم بات في الدعوى.
- التنازل عن المطالبة بالحق الجزائي.
- إصدار العفو الشامل عن الجريمة.
- إلغاء القانون الذي يعاقب على الفعل.
- مضي المدة الزمنية المنصوص عليها في القانون لانقضاء الدعوى (التقادم).


- انقضاء المدة القانونية لتقديم الدعوى.
- تقديم تنازل المدعي فيما تعلق بمطالبته الجزائية.
- إصدار العفو الشامل في الجريمة التي تشكل مادة الاتهام.
- وفاة المدعي، أو المتهم.
تنص المادة 315 من القانون على أن الحكم النهائي في جرائم الحدود والقصاص والدية والجنايات التي يكون الحكم النهائي فيها بالإعدام أو السجن المؤبد لا ينقضي. وبالنسبة لجرائم الجنايات الأخرى، تنقضي العقوبة المقررة بعد ثلاثين سنة ميلادية. أما بالنسبة لجرائم الجنح، فتنقضي العقوبة المحكوم بها بعد سبع سنوات، بدءًا من تاريخ صدور الحكم النهائي، مالم تكن العقوبة الغيابية التي صدرت من محكمة الجنايات في جناية، فتنقضي بعد سنتين.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان انقضاء الدعوى الجنائية pdf، قد تعرفنا إلى عدد من التفاصيل الهامة حول انقضاء الدعوى الجنائية.

و تعريف الدعوى الجنائية، وعن انقضاء الدعوى الجنائية بمضي الدمة في الجنح، و انقضاء الدعوى الجنائية في الحكم الغيابي.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم.

كما يمكنكم القراءة عن سقوط الدعوى الجنائية بالتقادم، ومعنى تقادم الدعوى في الإمارات. ويمكنكم استشارة المحامي الجنائي في الإمارات، للاستفسار المباشر عن القضايا التي تشغلكم.

المراجع:

  • عوض محمد عوض, المبادئ العامة في قانون الإجراءات الجنائية, دار المطبوعات الجامعية, الإسكندرية 1999, ص21.
  • البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

 

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.1/5 - 852

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *