محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية

آخر تحديث: 28 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية

تستخدم الدعوى التأديبية لمعاقبة الموظف الذي أخل بأمانة وآداب عمله، وخروجه عن الخدمة وتأدية الواجبات. ومن المهم معرفة ما هي حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية لمعرفة كيف يتم الفصل في هذه الدعوى. وما يمكن أن يتركه أثر الحكم الجنائي على الموظف العام.

حيث أن للحكم الجنائي دور وأثر مهم في الفصل في الدعوى التأديبية في حال كان هنا جرم مشترك بين الدعوتين الجنائية والتأديبية. وقد أولى القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماما كبيرا في كل ما يحافظ على سير العمل بدقة وأمانة.

لذلك أتاحت لأرباب العمل إمكانية ان يوقع على العامل المتقاعس او المتخاذل أو المخالف جزاءات تأديبية، من شأنها أن تحافظ على سير العمل بالشكل المناسب. ومن هذه الجزاءات رفع دعوى تأديبية ضد هذا الموظف.

هل تبحث عن مكتب محاماة متميز بالإمارات لكي تستفسر عن أحد القضايا القانونية؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

والذي يعد أحد أهم وأبرز مكاتب المحاماة في دبي. حيث يعمل ضمن فريق متكامل من المحامين ذوي الخبرة والكفاءة العالية. التي جعلتهم في مقدمة صفوف المحامين ومكاتب المحاماة. بالإضافة إلى معرفتهم الواسعة بالقانون الإماراتي ومستجداته.

حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية.

الدعوى التأديبية أحد أشكال الدعاوى الإدارية، ومن خلالها يستطيع القضاء الإداري استخدام صلاحياته في التأديب، وفي معاينة إجراءاته وحيثياته، ويتم إنهائها بحكم قضائي.

تتناول الدعوى التأديبية في حقيقتها فحص ومعاينة مخالفة الموظف، والتأكد من صحة وجودها ونعتها بالمخالفة التأديبية. وتنتهي بإصدار الحكم بتطبيق الجزاءات التأديبية على الموظف الذي ارتكب هذه المخالفة، أو الحكم بعكس ذلك وإثبات براءته.

تعني حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية بالمضمون منع المحاكم الأخرى من النظر في هذه الدعوى من جديد، بغض النظر عن وجود أدلة جديدة. إذ أن الحقيقة تفرض بما تم القضاء به من قبل الحكم الجنائي.

ولحجية الحكم الجنائي جانبان أحدهما سلبي والآخر إيجابي. الجانب السلبي ينحصر في المجال الذي تم إصدار الحكم فيه مدنيا أو جنائيا أو إداريا. ويعد الجانب السلبي جوهر الحجية، ويتمثل في منع المحاكم الأخرى من النظر من جديد في موضوع الدعوى.

أما الجانب الإيجابي فيتمثل بافتراض الحقيقة بما قضى الحكم به. ويتم تحديد حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية بوقوع الفعل الذي يكون الأساس المشترك بين الدعوى الجنائية والدعوى التأديبية. بالإضافة إلى الوصف القانوني لذلك الفعل وإدانة مرتكبه أو من اتهم بارتكابه.

وتعني الإدانة الجزائية أن جميع ما نسب للمتهم من الوقائع هي ثابتة وقائمة وتشكل بمجموعها جريمة جنائية. إذ أن الحكم الجزائي الذي قضى بإدانة المتهم يدل بشكل قاطع وقوع الفعل المشكل للأساس المشترك بين الجريمة الجزائية والتأديبية.

وأن هذا الفعل وقع من المتهم عينه، وبناءا عليه لا يجوز للسلطة التأديبية أن تقوم بإثبات ما هو عكس ذلك. إذ يجب أن تتقيد وتلتزم بقضاء الحكم الجنائي بهذا الموضوع بناءا على ما يتمتع به هذا الحكم من حجية الأمر الذي قضي به بهذا الشأن.

  • حجية الحكم الجنائي أمام القضاء الإداري

القضاء الإداري لا يتقيد إلا بما يثبته القضاء الجنائي من وقائع في حكمه، وكان فصل القضاء الجنائي فيها ضرورياً ولازماً في الدعوى، بدون التقيد بالتكييف القانوني لتلك الوقائع.

  • حجية الأمر الجنائي أمام القضاء المدني

تقتصر حجية الأمر الجنائي على منطوق الحكم الصادر بالبراءة أو الإدانة، وعلى جميع الأسباب التي لا قيام للحكم بدونها بالنسبة إلى موضع المحكمة. لا يحوز قوة الأمر المقضي ما لم تنظر فيه المحكمة بالفعل.

مدى حجية الحكم الجنائي على المتابعة التأديبية

تستقل الجريمة التأديبية عن الجريمة الجنائية بجميع أوصافها وعناصرها. وإذا حصل أن نشأت جريمتان تأديبية وجنائية عن فعل واحد في الوقت نفسه، فيبقى لكل منهما الوصف والتكييف الخاص به تبعًا للنظام التأديبي وقانون العقوبات.

حيث أن السلطات التأديبية لا تلتزم بأوصاف الفعل الجنائية، وهي في نطاق المساءلة التأديبية مادامت الأوصاف هذه ليست عنصرا في المسؤولية التأديبية. فلا تلتزم بالتكييف الجنائي للواقعة لأنه في هذا النطاق لا حجية للحكم الجنائي على سلطات التأديب.

أما عندما يكون التكييف الجنائي عنصرا في المسؤولية التأديبية، عندها يجب أن تلتزم سلطات التأديب بما قضى به الحكم الجنائي في خصوص هذا التكييف. أحيانا تقوم السلطة التأديبية بإصدار قرار بإنزال عقوبة معينة بحق أحد الموظفين بالاستناد على الحكم الجزائي عينه، وليس بالاستناد على وقائع مادية نسبت لذلك الموظف.

لذلك يشترط اكتساب الحكم الجنائي الدرجة القطعية لتجنب حدوث أي نوع من التناقض أو التعارض في الأحكام.

أما عندما تقوم السلطة التأديبية ببناء حكمها التأديبي على الإدانة الجزائية بالإضافة الى حيثيات مادية أخرى، فعندها يعتبر شرط حصول الحكم الجزائي للدرجة القطعية حكما ثانويا، وفي هذه الحالة لا يعتبر اكتساب الحكم للدرجة القطعية أمرًا ضروري.

في حالة صدور الحكم الجنائي بالإدانة مع وقف تطبيق العقوبة الجنائية، فإنه لا مانع من محاكمة المتهم تأديبيا. كما أن سريان العفو الشامل عن الجريمة الجنائية لا يمتد إلى الجريمة التأديبية إلا بنص محدد وخاص ولا يسري بخصوصها.

أما في حال كانت الجزاء التأديبي مرتبط بالعقوبة الجزائية وتابعا لها، أو كان مترتبا عليها كأثر تلقائي مرتبط بها، عندها يُمحى الجزاء التأديبي من قبل قانون العفو العام.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات عن أبرز أسئلتكم حول موضوعنا:

لا حجية للحكم الجنائي على الدعوى التأديبية من حيث حجية الحكم الجنائي بالقاعدة. باستثناء حالة اذا كان الفعل الذي نسب إلى الموظف يشكل جريمة جنائية وجريمة تأديبية أخرى. وكان قد صدر حكم جنائي خاص قد بت بهذا الموضوع قبل ان يصدر الحكم التأديبي البات، فعندها يحوز الحكم الجنائي حجية الموضوع المقتضي أمام القضاء التأديبي.
يصبح الحكم الجنائي نهائيا عند صدوره حضوريا من قبل محكمة آخر درجة، أو بتوكيل في مواد الجنح التي يبيح القانون فيها ذلك.
يمكن أن تتوقف الدعوى المدنية بسبب النقض الجنائي إذا كان الحكم في الدعوى المدنية يتوقف على الحكم في مسألة النقض الجنائي.

وأخيراً، تحدثنا في مقالنا هذا عن حجية الحكم الجنائي على الدعوى التأديبية، ومدى تاثير هذه الحجية على المتابعة التأديبية. ولا تنسى أنه يمكنك الحصول على أفضل الاستشارات القانونية من أبرز مكاتب المحاماة في الإمارات وأكثرهم أهلا للثقة.

ألا وهو مكتب المحامي محمد يونس البلوشي للمحاماة. والذي يضم أفضل وأمهر المحامين الذين يضمنون لكم أفضل النتائج بالطرق القانونية السليمة.

كما يمكنكم القراءة عن ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية، والتعرف كيف يتم رفع الدعوى المدنيه التابعه للدعوى الجنائيه عن طريق الضغط هنا.

  • المصادر:

نظام التأديب والجزاءات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.9/5 - 656

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *